ترسيب (كيمياء)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الترسيب الكيميائي

الترسيب في الكيمياء هو عملية تشكل جسم صلب في محلول من خلال تفاعل كيميائي. عندما يحدث التفاعل في محلول سائل فإن المادة الصلبة المتشكلة تعرف باسم الراسب، ويدعى التفاعل الذي يؤدي إلى حدوث تشكل الراسب باسم تفاعل ترسيب. هناك أنواع محددة من الرواسب التي لا ترقد (عملية رسوب) إلى أسفل إناء التفاعل نتيجة الجاذبية، بل تبقى على شكل مستعلق في المحلول، والتي يمكن تحويله إلى راسب بإجراء عملية تثفيل.

التطبيقات[عدل]

راسب أزرق من تفاعل كيميائي عضوي.

يمكن أن تتم عملية ترسيب الأجسام الصلبة وفق متطلبات محددة من أجل تحضير الجسيمات النانوية.[1]

تستخدم تفاعلات الترسيب من أجل صنع الخضب ومن أجل إزالة الأملاح من الماء أثناء معالجة المياه، وكذلك في التحليل النوعي في الكيمياء اللاعضوية. كما تستخدم تفاعلات الترسيب أيضاً في الكيمياء العضوية من أجل عزل المركبات المرجوة أثناء تفاعلات الاصطناع العضوي، حيث يحصل على المادة على شكل بلورات.

أمثلة[عدل]

من الأمثلة على تفاعلات الترسيب اللاعضوية التفاعل بين نترات الفضة مع محلول من كلوريد الصوديوم، حيث يترسب كلوريد الفضة على شكل راسب أبيض، كما في التفاعل التالي:

من الأمثلة على تفاعلات الترسيب العضوية التفاعل بين البورفيرين في تقطير مرتد مع حمض البروبيونيك، ثم بتبريد مزيج التفاعل إلى درجة حرارة الغرفة، ثم بإجراء عملية ترشيح.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Dhara، S. (2007). "Formation, Dynamics, and Characterization of Nanostructures by Ion Beam Irradiation". Critical Reviews in Solid State and Materials Sciences. 32 (1): 1–50. doi:10.1080/10408430601187624. 
  2. ^ A. D. Adler; F. R. Longo; J. D. Finarelli; J. Goldmacher; J. Assour; L. Korsakoff (1967). "A simplified synthesis for meso-tetraphenylporphine". J. Org. Chem. 32 (2): 476–476. doi:10.1021/jo01288a053. 

اقرأ أيضا[عدل]




Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.