تركمانباشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ميناء تركمانباشي على ساحل بحر قزوين
بيع سمك الكافيار في سوق تركمانباشي

هي مدينة تقع في جمهورية ترکمنستان ، كانت تسمى كراسنوفودسك في عهد الاتحاد السوفييتي (وتعني الكلمة (الماء الأحمر)، وهي ترجمة روسية للإسم (قزل سو) والذي يعني الماء الأحمر باللغة التركمانستانية) ، تقع المدينة على الساحل الشرقي لبحر قزوين وتتبع ولاية بلقان في جمهورية ترکمنستان.[1][2][3]

بلغ عدد سكان المدينة عام 2004 م حوالي 86800 نسمة معظمهم من الروس و الأتراك الأذريين.

تعتبر ترکمانباشی ميناء جمهورية ترکمنستان الوحيد على بحر قزوين ويربطها خط نقل بحري دائم بمدينة باكو عاصمة جمهورية أذربيجان والواقعة على الساحل الغربي لبحر قزوين .

تضم تركمانباشي أكبر مصفاة نفط في ترکمنستان وتعد ولاية بلقان التي تقع فيها تركمانباشي أكبر و أغنى محافظات جمهورية ترکمنستان لأنها تضم حقول الغاز التركمانية.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن تركمانباشي على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 10 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن تركمانباشي على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 9 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن تركمانباشي على موقع enciclopedia.cat". enciclopedia.cat. مؤرشف من الأصل في 10 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Flag of Turkmenistan.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن تجمع سكني تركماني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.