تشارلز ليل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تشارلز ليل
Charles Leale4.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 26 مارس 1842(1842-03-26)
نيويورك  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 13 يونيو 1932 (90 سنة)
مانهاتن  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة طبيب عسكري،  وجراح  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
تشارلز ليل بزي الجيش الاتحادي

تشارلز أغسطس ليل (بالإنجليزية: Charles Augustus Leale) ـ (26 مارس 1842 ـ 13 يونيو 1932) هو جراح أمريكي، خدم في الجيش الاتحادي أثناء الحرب الأهلية الأمريكية. في 14 أبريل 1865، كان ليل أول طبيب يصل إلى المقصورة الرئاسية في مسرح فورد بعد أن أطلق جون ويلكس بوث النار على الرئيس أبراهام لينكولن في مؤخر رأسه. وقد أسهمت جهود ليل العاجلة في الحفاظ على حياة الرئيس مؤقتًا حتى صباح اليوم التالي.

الواقعة[عدل]

كان ليل حاضرًا بملابسه المدنية في مسرح فورد عندما أطلق بوث النار على لينكولن. وفور أن رأى ليل ذلك، هُرع إلى المقصورة الرئاسية، فوجد لينكولن منهارًا على كرسيه بين ذراعي زوجته التي كانت تبكي بحرقة. أُذن لتشارلز ليل أن يؤدي عمله، وكان لينكولن فاقد الوعي ومشلولًا ويلتقط أنفاسه بصعوبة:

«كانت عيناه مغلقتين، وكان في حالة غيبوبة عميقة، بينما كان تنفسه متقطعًا ومصحوبًا بشخير شديد.[1]»

وضع ليل الرئيس على الأرض، ونظرًا لأنه ظن أن الرئيس طُعن في كتفه، أخذ يبحث عن جروح. ولما لم يجد، ولاحظ أن إنساني عيني لينكولن متسعان، نظر فوجد "كتلة كبيرة من الدم المتخثر أسفل الخط المنحني العلوي بحوالي بوصة، وإلى اليسار من خط منتصف العظم القذالي ببوصة ونصف البوصة في مؤخر الجمجمة"،[2] فأدرك أن الرئيس قد أصيب بالرصاص. وبعد أن فحص الجرح، تبين أن حالة الرئيس تتحسن إذا أزيل الدم المتخثر، فاستمر في إزالة الدم المتخثر كلما تجمع. وقد سمح أثناء ذلك للمثلة لورا كين بوضع رأس الرئيس على صدرها.[3] وقد حكم ليل على حالة الرئيس المتردية بأن "الجرح مميت، ويستحيل أن يتعافى"، وأُعلن ذلك في طول البلاد وعرضها.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Report of first doctor to reach shot Lincoln found". 
  2. ^ Richard A. R. Fraser, "How Did Lincoln Die?," American Heritage Magazine February/March 1995 "How Did Lincoln Die?"[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 07 أبريل 2010 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ O'Reilly، Bill؛ Dugard, Martin (2011). Killing Lincoln: The Shocking Assassination that Changed America Forever. Macmillan. صفحة 286. ISBN 1-429-99687-0. 
Stethoscope-2.png
هذه بذرة مقالة عن طبيب أو جراح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.