المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تفاؤلية علمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (فبراير 2016)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2007)

التفاؤلية العلمية أو اللإكستروبية Extropianism أو extropism or إكستروبي extropy هي فلسفة تحتضن إطارا متطورا من القيم والمعايير التي تؤمن باستمارية تطور الحضارة الإنسانية وإيمان بقدرة العلم على تجاوز وتخطي الصعوبات التي تعارض البشرية. تنتمي التفاؤلية العلمية إلى الفكر البعد إنساني عن طريق الإيمان بالتقدم والتطور الإنساني.

مباديء التفاؤلية العلمية[عدل]

  • التقدم الدائم الاكستروبي تعني السعي الي مزيد من الذكاء, الحكمة, و الفاعلية, حياة مفتوحة النهاية, وإزالة القيود السياسية والثقافية والبيولوجية والنفسية التي تعيق استمرار التنمية. و التغلب بأستمرار علي القيود التي تعيق تقدمنا وامكانيتنا التي نتمتع بها كافراد، وكمنظمات، و كجنس بشري. و التطور في اتجاهات مفيدة بدون عائق.