هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

إسناد دائري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تقارير دورية)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Ambox warning pn.svg
هذه المقالة بها مصطلحات معربة غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها. فضلًا صحّح أي مصطلح خاطئ، وأضف المصدر العربي الموثوق الذي يدعمه. (أكتوبر 2015)
هناك طريقتان أساسيتان لحدوث التقارير الدورية. وتشير الخطوط المتقطعة إلى المصادر غير المرئية للناظر النهائي. وفي كلتا الحالتين، يبدو مصدر هناك أصلي واحد (أعلى) للناظر النهائي (أسفل) كمصدرين مستقلين

في نقد المصدر تكون التقارير الدورية أو التوكيد الخاطئ عبارة عن موقف حيث يبدو أن المعلومة مشتقة من العديد من المصادر المستقلة، ولكنها قادمة في الحقيقة من مصدر واحد.[1][2] في معظم الحالات، تحدث المشكلة على سبيل الخطأ في ممارسات تجميع المعلومات القذرة، ولكن في حالات قليلة، كان من المعتقد أن عمل تقارير دورية كان مقصودًا من المصدر الأصلي.[3]

تحدث تلك المشكلة في مجالات متنوعة، منها جمع المعلومات، والصحافة والأبحاث العلمية. ويشكل هذا الأمر أهمية خاصة في المخابرات الحربية فقد يرغب المصدر الأصلي في تمرير معلومات مغلوطة ونظرًا لزيادة احتمالية كون سلسلة التقارير سلسلة غامضة.

في بعض الأحيان توجه انتقادات إلى ويكيبديا عند استخدامها كمصدر للتقارير الدائرية.[4] وتنصح ويكيبديا جميع الباحثين والصحفيين بـ WP:Citing Wikipedia|be wary of using Wikipedia as a direct source, والتركيز بدلاً من ذلك على مصادر المعلومات التي يمكن التحقق منها والموجودة في جزء المراجع المذكور في WP:Citing sources|cited references.

أمثلة خاصة[عدل]

  • عام 2002 المستندات المزورة لشراء يورانيوم من النيجر[5]
  • ويكيبيديا ودير شبيغل عام 2009, المتعلقة بكارل ثيودور فريهير فون اوند زو جوتنبرج[6]
  • ويكيبيديا وزا اندبندنت عام 2007، عندما نشرتا معلومات خاطئة عن عمل ساشا بارون كوهين في جولدمان ساش[7]

انظر أيضًا[عدل]

  • غرف الصدى الإعلامية

المراجع[عدل]

  1. ^ Sergeant Marcus Sterzer, CD, B.A.; Master Corporal Patrick McDuff B.A., M.A.; and Corporal Jacek Flasz (Summer 2008). "The Challenge of Centralized Control Faced by the Intelligence Function in Afghanistan" (PDF). Canadian Army Journal. تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 2012-03-05. 
  2. ^ "The Cocktail Napkin Plan for Regime Change in Iran". Mother Jones. 2008-06. 
  3. ^ Micheal T. Hurley, Kenton V. Smith. "8". I Solemnly Swear. صفحة 128. ISBN 0-595-29947-4. Pan Am would eventually try to play that game by trying to introduce into court news reports that they themselves had a hand in producing.  "Circular+reporting+occurs+when+what+is+reported+is+fed+back+to+the+originator+in+revised+fashion+which+makes+it+difficult+to+objectively+view+the+end+product+until+you+can+trace+back+the+sources+to+determine+where+the+original+information+actually+came+from.+Pan+Am+would+eventually+try+to+play+that+game+by+trying+to+introduce+into+court+news+reports+that+they+themselves+had+a+hand+in+producing."&btnG=Search+Books Google Book search, retrieved on 23 July 2009.
  4. ^ Timmer، John (2009-05). "Wikipedia hoax points to the limits of journalists' research". Ars Technica. 
  5. ^ Drogin، Bob؛ Hamburger، Tom (2006-02-17). "2006-02-17". Los Angeles Times. تمت أرشفته من الأصل في 12 أكتوبر 2017. 
  6. ^ "Wie ich Freiherr von Guttenberg zu Wilhelm machte" (باللغة German). BildBlog.de. 2009-02-10. 
    "False Fact On Wikipedia Proves Itself" (باللغة English). سلاش دوت. 2009-02-11. 
  7. ^ "Wikipedia Article creates Circular references". Tech Debug blog. 2009-01-14.