انتقل إلى المحتوى

تل ماعين الأثري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تل ماعين الأثري
تل ماعين الأثري في مدينة يطا
تل ماعين الأثري في مدينة يطا
تل ماعين الأثري في مدينة يطا
الموقع مدينة يطا،  فلسطين
النوع تل أثري
الارتفاع 850 متر
خريطة

تل ماعين الأثري، هو تل أثري يقع في قرية معين جنوب مدينة يطا بالضفة الغربية. وهو موقع أثري غير مؤهل حاليًا وبحاجة إلى أعمال ترميم وصيانة لإعادة إحيائه والمحافظة عليه.[1]

الأهمية التاريخية[عدل]

بقايا مبنى أثري في تل ماعين
بقايا مبنى أثري في تل ماعين الأثري جنوب مدينة يطا.

يحتوي تل ماعين على عدة بقايا أثرية من بينها مبنى أثري ومغارة قديمة،[1] والتي يحاول الاحتلال الاستيلاء عليها بزعم أنها تعود لكنيس يهودي.

تحديات[عدل]

تواجه المواقع الأثرية في تل ماعين جنوب مدينة يطا محاولات الاستيلاء عليها من قبل الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، حيث تتعرض المنطقة للاقتحامات المتكررة من قبل المستوطنين بحماية قوات الاحتلال لأداة الطقوس التلمودية ورفع الشمعدان اليهودي في أعلى تل معين.[2] والتي كان من بينها اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير وزوجته لمنطقة تل ماعين بتاريخ 16 مايو 2024.

المراجع[عدل]

  1. ^ ا ب "دليل قرية معين" (PDF). دليل التجمعات الفلسطيني. مؤرشف من الأصل في 2023-08-14. اطلع عليه بتاريخ 2023-08-14.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  2. ^ "مستوطنون يقتحمون "تل ماعين" الأثري في مسافر يطا". وكـالـة مـعـا الاخـبـارية. مؤرشف من الأصل في 2024-05-16. اطلع عليه بتاريخ 2024-07-05.