دير قرنطل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دير قرنطل
يقع الدير على المنحدرات المطلة على أريحا.
يقع الدير على المنحدرات المطلة على أريحا.
معلومات دير
تأسس 1892م
أشخاص
المؤسس الأرشمدريت افراميوس
الموقع
الموقع أريحا، محافظة أريحا،  فلسطين

دير قرنطل (باليونانية: Μοναστήρι του Πειρασμού) هو دير مسيحي أرثوذكسي يقع في الضفة الغربية، على طول منحدر يطل على مدينة أريحا وغور الأردن. وهو مبني على منحدرات جبل التجربة، على إرتفاع 350 مترًا فوق مستوى سطح البحر.[1]

وهو موقع ذات جذب سياحي يتبع بشكل كامل لسيادة السلطة الوطنية الفلسطينية، بالرغم من أن الدير تملكه وتديره الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية في القدس.

التاريخ[عدل]

في هذا الموقع قضى المسيح عليه السلام 40 يومًا وليلة صائمًا متعبدًا حيث اعتكف في هذا الجبل ولحقه الشيطان كما ذكر إنجيل لوقا وفي هذا المكان قال المسيح للشيطان: «ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان».

تمَّ بناء الدير فوق الكهف الذي أقام فيه المسيح عليه السلام واْول من فكر في المحافظة على قدسية المكان الملكة هيلانة حيث قامت عليه تشييدًا قديمًا منذ عام 325 للميلاد.

تأسس هذا الدير على يد الأرشمدريت افراميوس سنة 1892م ثم جُدِدَ عدة مرات. لتصعد إلى هذا الدير هناك طريق واحد وهو ممر شديد الإنحدار وصعب تسلقة ولكن تسطيع الآن أن تصعد إلى الدير بواسطة التلفريك.

ويوجد حوالي (30-40) كهف على المنحدرات الشرقية للجبل سبق أن سكنها الرهبان والنساك في سنوات الإضطهاد التي تعرض لها المسيحيون، وأمّا الدير فيبدو وكأنة مُعلق بالهواء. يُشرف على الدير راهب يوناني تجاوز الستين من عمره.

معرض الصور[عدل]

أنظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]