تمر المجهول

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شجرة المجهول

تمر المجهول هو أرفع أنواع التمر المشهورة، لدرجة أنه يلقب باسم: ملك التمور. أصله واحات تافيلالت في الجنوب الشرقي من المغرب. لونه برتقالي-بني إلى بني غامق، كبير جدًا في الحجم، مستدير إلى بيضاوي، سمين، ناعم وحلو جدًا.

التاريخ[عدل]

يأتي هذا التنوع في الأصل من بساتين النخيل في منطقة الرشيدية. ينتج الصنف ثمارًا حجمها ثلاثة أضعاف في المتوسط [1] ويوصف بأنه ملكة التمر.[2]

بعد وباء مدمر في القرن العشرين، ذبول الفيوزاريوم (مرض البيوض)، فقدت عدة ملايين من الاشجار وتعرض الصنف للخطر.

تم نقل المجهول إلى الولايات المتحدة في عام 1927 من قبل مزارع أمريكي. وتم استيراد أحد عشر نوعا من التمور من منطقة بودنيب بمحافظة الراشيدية إلى كاليفورنيا. تم اختيار الفروع المستوردة بعناية، من الأماكن التي لم تتأثر أبدًا بذبول الفيوزاريوم.[3] وتم تحريف الاسم أثناء عبور المحيط الأطلسي وأصبح يعرف بالمدجول في أمريكا (بالانجليزية medjool).

خلال 87 عاما من وجودها في كاليفورنيا لم تأثر تمور المجهول بمرض البيوض واستمرت في الازدهار والتطور.وأصبحت اليوم تنافس المجهول المغربي. في السبعينيات، استوردت الوكالة اليهودية بعضا منها للزراعة في وادي عربة، وبدأوا في تصديرها إلى أوروبا منذ التسعينيات.[4]

سنة 2009, أصبحت المنطقة المزروعة في المغرب بنخيل المجهول تظم 17 جماعة ترابية، وتظم أزيد من 110000 نخلة، مع إنتاج بمعدل 1850 طن في السنة

استعمال[عدل]

تقديم تمر المجهول في حفل زفاف

يحظى المجهول بتقدير كبير في الحفلات وحفلات الزفاف في المغرب وبين المغاربة في المهجر، وغالبًا ما يتم تقديم المجهول محشوًا باللوز أو معجون اللوز الحلو.

كما أنها تحظى بشعبية كبيرة عند الإفطار خلال شهر رمضان المبارك.

بالإضافة إلى ذلك، خلال الاحتفالات الرسمية، كترحيب، غالبًا ما يقدم المضيف، في استقبال الضيوف، كوبًا من الحليب مع تمر المجول. سعره حوالي 150 درهم للكيلوغرام في المغرب (حوالي 15 دولار).

المراجع[عدل]

  1. ^ Alors que les autres variétés de dattes font de 6 à 11 grammes pièce, la datte medjoul pèse entre 20 et 40 grammes.
  2. ^ http://lesillonfruitsec.fr/produits/dattes-medjool-israel/ نسخة محفوظة 2018-10-29 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Sara El Majhad (3 novembre 2014). "Dattes Mejhoul: Des palmeraies de Boudnib au désert de Californie". Aujourd'hui le Maroc (بfr-FR). Archived from the original on 2018-06-12. Retrieved 2017-06-07. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  4. ^ ECHANGES, FRANCE ISRAEL AMITIES. "Les dattes Medjoul d'Israël, les plus riches et les meilleures de toutes". Le blog de FRANCE ISRAEL AMITIES ECHANGES (بالفرنسية). Archived from the original on 2020-02-26. Retrieved 2019-12-06.