كرة الطاولة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تنس الطاولة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كرة الطاولة
مباراة تنس طاولة.
مباراة تنس طاولة.

كرة الطاولة[1] أو تنس الطاولة (باليابانية: 卓球 تاكّيو؛ وPing Pong بينك بونك من الصينية: 乒乓球 بينك-بانك تشيو) هي رياضة يتبارى فيها لاعبان أو أربعة بضرب كرة خفيفة تناوباً باستخدام مضرب لعب صغير. تُقام المباراة على طاولة صلدة تقسّمها شبكة لنصفين. رياضة تنس الطاولة إحدى أكثر الرياضات شعبية من حيث عدد اللاعبين، وهي من أحدث الرياضات الكبرى الحالية. تضرب كرة التنس عند الإرسال بوجه أو ظهر اليد إلى منطقة الخصم، وتُحتسب النتيجة النهائية بناءً على عدد النقاط التي حصل عليها اللاعبين في المسابقة، حيث يفوز من يحقق 11 نقطة أولاً وعند وصول كلا اللاعبين نقطة 10/10 يجب على اللاعب الفوز بنقطتين متتاليتين. تتطلب الرياضة تركيزاً عالياً وسرعة رد الفعل ولياقة بدنية عالية لكونها رياضة سريعة.

يُدير الاتحاد الدولي لتنس الطاولة (تُعرف اختصاراً: ITTF) رياضة كرة الطاولة ويُحكّم قوانينها لديه. تأسس الاتحاد عام 1926م ويضم حاليّاً 226 جمعية عضوة. ضُمّت رياضة كرة الطاولة كرياضة أولمپيّة من عام 1988م حتى 2004م تحت أكثر من تصنيف.

الطاولة[عدل]

تُلعب تنس الطاولة على طاولة مستطيلة خاصة ذات أبعاد 2.7 × 1.5م، وتُطلى غالباً بالأخضر، أو الأزرق الغامق، أو الأسود، أو البرتقالي. وفي وسط الطاولة خط فاصل يقسمها إلى نصفين يمثّلان منطقتيّ اللاعبين. ارتفاع الشبكة 15.25 سم. طول مضرب كرة الطاولة عادة 15 سم إلا أنه لا توجد قوانين معينة تحدد طول المضرب. كرة التنس تكون مختلفة عن كرة المضرب حيث قطرها 40 مم، وهي خشنة ومجوفة وخفيفة جداً، مصنوعة من السليوليد.

التهديف[عدل]

تحسب نقطة للخصم عند ارتكاب خطأ في الإرسال أو الصدّ:

أخطاء الصدّ[عدل]

 

  • ضرب الكرة جانب الطاولة الخاص للاعب مرّتين.
  • ضرب الكرة جانب المضرب الخاص للاعب مرّتين في الدور الواحد.
  • تلامس الكرة مع الأصبع أو اليد أو أي غرض خارج طاولة اللعب، كالسقف، أو الجدار، ونحوهما... وتعتبر حينها الكرة خرجت من الطاولة.
  • عدم وقوع وملامسة الكرة على جانب الطاولة الخاص للخصم.
  • صدّ الكرة قبل وقوعها على جانب الطاولة الخاص للاعب.
  • ملامسة اليد أو الجسم للطاولة متضمنةً الشبكة أو تحريكها.
  • إمساك المضرب من الناحية الخطأ.[بحاجة لمصدر]

أخطاء الإرسال[عدل]

يُسمّى الإرسال الخاطئ إرسالاً غير قانوني أو إرسالاً غير نظامي وتُحسب فيه نقطة للخصم عند ارتكابه. يُعتبر الإرسال غير قانوني عند ارتكاب أمر من الأمور التالية:  

  • رفع الكرة والإخفاق في ضربها بالمضرب.
  • إرسال الكرة بإمساكها داخل حدود الطاولة. حيث يجب على اللاعب ترك الكرة في الهواء خارج الطاولة ثم ضربها بمضربه على جهة الطاولة الخاصة به فجهة خصمه.

[بحاجة لمصدر] يُضاف إلى ذلك وجوب إعادة الإرسال دون احتساب نقطة للخصم عند ملامسة الكرة للشبكة ووصولها لمنطقة الخصم، ولا يُعاد الإرسال إذا حصل ذلك عند صدّ الكرة دون إرسالها.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]