هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

تهيئة أولية (تكييف)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يونيو 2013)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2013)
Ambox warning pn.svg
هذه المقالة بها مصطلحات معربة غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها. فضلًا صحّح أي مصطلح خاطئ، وأضف المصدر العربي الموثوق الذي يدعمه. (أكتوبر 2015)

التهيئة الأولية أو التهيئة المسبقة هو مفهوم عام يتعرض خلاله كيان ما إلى شكل من أشكال الضغط أو التحفيز حتى يمكن إعداد هذا الكيان ليصبح أكثر مرونة وقدرة على مقاومة تأثير المحفز إذا تعرض له مجددًا في المستقبل. فعلى سبيل المثال، قد يتعرض الإنسان إلى فيروس تم إضعافه صناعيًا بغرض تحفيز إنتاج جسم مضاد في جسمه لمواجهة هذا الفيروس، وهكذا فعندما يتعرض للإصابة بالفيروس الحي "ذو النمط البري"، يكون الجسم قد كون مناعة ضده أو شيد على الأقل حائط دفاع فوري وقوي، وذلك من خلال امتلاكه الجسم المضاد المناسب بالفعل: تطعيم أو الوقاية قبل التعرض. ويكمن أحد الأمثلة الأخرى على التهيئة الأولية في الاختبار التجريبي لطلبة أحد الفصول المدرسية. ويعد تعرض العميل لمحاكاة تعذيب أحد الأمثلة الأخرى على ذلك. وعلى المستوى المجتمعي، قد يكون التعامل مع الحريق أو الوقاية من الإنفجارات النووية أحد الأمثلة على التهيئة الأولية. وتعد التهيئة الأولية إجراء مهمًا لإعداد الحيوانات لركوب وسائل المواصلات أو الاستحمام، كما أنها تستخدم في تطبيقات برمجة الكبيوتر والروبوتات. وإذا نظرنا لعملية تخطيط الخبرات التعليمية بوصفها "تهيئة أولية"، فإن ذلك قد يساعد في تصميم هذه العملية.