انتقل إلى المحتوى

ثعلب طائر موريشيوسي صغير

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

ثعلب طائر موريشيوسي صغير

 
حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع منقرضة [1]
المرتبة التصنيفية نوع[2]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  أبواكيات
مملكة  بعديات حقيقية
عويلم  كلوانيات
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  حبليات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  مسقوفات الرأس
عمارة  ثدييات الشكل
طائفة  ثدييات شمالية
طويئفة  وحشيات حقيقية
صُنيف فرعي  مشيميات
رتبة ضخمة  وحشيات شمالية
رتبة عليا  لوراسيات
فرع حيوي  Apo-Chiroptera
رتبة  خفاشيات
فصيلة  خفافيش الفاكهة
جنس  ثعلب طيار
الاسم العلمي
Pteropus subniger[2]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
روبرت كير  ، 1792  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
 
خريطة انتشار الكائن

الثعلب الطائر الموريشيوسي الصغير أو الثعلب الطائر الداكن (الاسم العلمي: Pteropus subniger)، المعروف بـ الروجيت (بالفرنسية: Rougette)‏ عند المسافرين الفرنسيين الأوائل، هو نوع مُنقرض من خفافيش الفاكهة. كان يعيش في جزيرتي لا ريونيون وموريشيوس التابعة لجزر ماسكارين بالمحيط الهندي.

استخدم المرادف الأصغر (بالإنجليزية: Pteropus rubricollis)‏ على نطاق واسع للثعالب الطائرة عمومًا في القرن التاسع عشر، مما أدى إلى بعض الارتباك.[3]

السلوك والبيئة[عدل]

نقش من عام 1763

كانت هذه الخفاشات الطائرة وفيرة، تجمع منها 400 أحيانًا في ملجأ واحد في كهف أو في شجرة قديمة مجوفة، بينما تفضل معظم خفافيش الفاكهة الأخرى النوم في فروع الأشجار الكبيرة. اعتقد السكان المحليون أن هناك ذكرًا واحدًا فقط لكل ملجأ، مما قد يشير إلى أن الجنسيان كانا ينامان منفصلين وتعتبر الملاجئ الكبيرة مستعمرات للأمهات. يعتبر هذا الخفاش الطائر ليلي ولديه أسنان حساسة، لذا من المحتمل أنه كان يتغذى على رحيق النباتات وربما فواكه ناعمة.

وصف من عام 1772 يقول:

عندما وصلت، كانت هذه الحيوانات شائعة، حتى في المناطق المستوطنة، بقدر ما هي نادرة اليوم. يتم اصطيادها من أجل لحومها، ودهنها، والأفراد الصغار، طوال فصل الصيف والخريف وجزء من الشتاء، من قبل الأشخاص ذو البشرة البيضاء ببندقية، والأشخاص ذو البشرة السمراء بِشباك. يجب أن تستمر النوعية في الانخفاض، وفي وقت قصير. في ترك المناطق المأهولة للانسحاب إلى تلك التي لم تكن بعد، وإلى داخل الجزيرة، لا يدع السود المهاجرين أيا منهما عندما يتمكنون من الحصول عليهم .... يجب أن أضيف هنا ما أعرفه قليلا عن الروجيتات. لا يرى أحد منهم يطير نهارا. يعيشون جماعيا في الكهوف الكبيرة للأشجار الفاسدة، وعددهم أحيانا يتجاوز الأربعمائة. لا يغادرون إلا في المساء عندما يهبط الظلام ويعودون قبل الفجر. يوجد اعتقاداً سائداً ومؤكداً في هذه الجزيرة بأنه، بغض النظر عن عدد الأفراد في كل مجموعة من هذه الخفافيش، يوجد ذكر واحد فقط ضمن هذه المجموعة. لم أتمكن من التحقق من هذه الحقيقة. يجب أن أقول فقط أن هذه الحيوانات الجالسة تتسم بالسمنة؛ وفي بداية المستوطنة، كانت هناك أشخاص كثيرون محتاجون وغير متشددون، تعلموا على الأرجح من المالاكاسيين (سكان مدغشقر)، واستخدموا كميات كبيرة من دهن الخفافيش لإعداد طعامهم. كما أن المتحدث يتذكر الوقت الذي كان فيه العثور على شجرة الخفاش (التي كانت تُسمى ملاذات روجيتاتنا) يعتبر اكتشافًا مهمًا وثمينًا. كان من السهل، على ما يبدو، أنه من السهل منع هذه الحيوانات من مغادرة ملاذها، بدلاً من إخراجها وهي حية واحدة تلو الأخرى، أو خنقها بالدخان، وأيضًا معرفة عدد الذكور والإناث في المجموعة بهذه الطريقة. المتحدث يذكر أنه لا يعرف المزيد عن هذا النوع.[4]

الانقراض[عدل]

رسومات للرأس والأسنان من عام 1899

كان ينام في الأشجار القديمة والكهوف، كان عرضة لإزالة الغابات والصيد. من المحتمل أنه اختفى في القرن التاسع عشر. هناك عينات في المتاحف في باريس، لندن، برلين، وسيدني.

المراجع[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 (بالإنجليزية), 9 Dec 2022, QID:Q115962546
  2. ^ ا ب ج Don E. Wilson; DeeAnn M. Reeder, eds. (2005). Mammal Species of the World: A Taxonomic and Geographic Reference (بالإنجليزية) (3rd ed.). Baltimore: Johns Hopkins University Press. ISBN:978-0-8018-8221-0. LCCN:2005001870. OCLC:57557352. OL:3392515M. QID:Q1538807.
  3. ^ Helgen, Kristofer M.; Helgen, Lauren E.; Wilson, Don E. (2009). "Pacific Flying Foxes (Mammalia: Chiroptera): Two New Species of Pteropus from Samoa, Probably Extinct". American Museum Novitates (بالإنجليزية) (3646): 1–37. DOI:10.1206/614.1.
  4. ^ Cheke، A. S.؛ Hume، J. P. (2008). الأرض المفقودة للدودو: تاريخ بيئي لموريشيوس، ريونيون وروجيريس. T. & A. D. Poyser. ISBN:978-0-7136-6544-4.