ثكنة محمد زغيب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ثكنة محمد زغيب
أنشئت في 1956[1]
الملكية الجيش اللبناني

ثكنة محمد زغيب أو قاعدة محمد زغيب العسكرية (بالإنجليزية: Youssef Rahmeh military base) هي قاعدة عسكرية تابعة للجيش اللبناني، سميت بهذا الاسم نسبة إلى الملازم الأول محمد زغيب الذي قُتل في معركة مالكيا خلال حرب 1948.[2] الثكنة هي مقر القيادة الإقليمية الجنوبية للجيش في صيدا، على بعد 43 كم من بيروت.

تاريخ[عدل]

تأسست القاعدة العسكرية في عام 1956، من قبل الجيش اللبناني، من أجل السيطرة على قواتها الموزعة في جنوب لبنان. منذ عام 1948، تمركزت القوات البرية مثل الفوج الثاني للمدفعية واللواء السادس والفوج المدرع في ثكناتها حتى منتصف السبعينيات. في عام 1982، دمرت الغارات الجوية الإسرائيلية العديد من المباني في القاعدة، ولكن تم إعادة بناء العديد من المنشآت المتضررة.

المهام[عدل]

مهام القاعدة العسكرية تشمل:

  • توريد المواد الغذائية وغيرها من الضروريات للقوى الأمنية المنتشرةفي منطقة الجنوب.
  • توريد الوقود ومواد التشحيم الأخرى للمركبات والدبابات المسلحة.
  • القيام بأعمال الصيانة للمركبات والمعدات العسكرية.

الهيكل التنظيمي[عدل]

ينتشر أفراد قيادة المنطقة في عدة مواقع في محافظتي النبطية والجنوب، بما في ذلك القواعد العسكرية في صيدا وصور، والمستشفى الحكومي، ومستشفى تبنين وقاعدة مرجعيون العسكرية. بالإضافة إلى ذلك، تشمل القوات البرية المتمركزة في الجنوب الألوية الثانية والثالثة والتاسعة، إلى جانب القوات الداخلية المتمركزة هناك. يتمركز في القاعدة العديد من العناصر الإقليمية، بما في ذلك المعدات والاستخبارات والتجنيد، بالإضافة إلى الفروع الثانوية الأخرى. تحتضن القاعدة أيضًا مركز القيادة الإقليمية الجنوبية، الذي تأسس عام 1970 والذي تضم حاليًا قوة قيادة وخدمة وقوة دفاع وحراسة وقوة إمداد ونقل. في الآونة الأخيرة، تم إنشاء مرفق التجنيد من أجل احتواء المجندين الجدد في المنطقة الجنوبية، جنبا إلى جنب مع مركز مماثل للفرع الموجود في بدارو، بيروت.

الشعار[عدل]

يتكون شعار القيادة الإقليمية الجنوبية من نسر على قمة قلعة صيدا، وتحيط به ورقتان من الغار للدلالة منطقة جنوب لبنان.

آنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ نتائج مسابقة "إقرأ مجلتك وجاوب". Lebanese Army Magazine. March 2005. اطلع عليه بتاريخ December 2, 2008. 
  2. ^ عمرها نحو 50 سنة وفي عهدتها مواقع صيدا وصور ومرجعيون. Lebanese Army Magazine. October 2004. اطلع عليه بتاريخ December 6, 2008. 
Flag-map of Lebanon.svg
هذه بذرة مقالة عن لبنان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.