أرز الرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يُعتبر كل من وادي قاديشا (قنوبين) وغابة أرز الرب ذو أهمية دينية وتاريخية كبرى، فالوادي كان موقعا استوطنه الرهبان المسيحيون الأوائل هربا من بطش الرومان الوثنيين، فبنوا الأديرة على جانبيه فكانت حصينة بوجه كل من حاول الوصول إلى هناك، إذ أن الوادي يقع في أرض وعرة جدا في الجزء الشمالي من سلسلة جبال لبنان الغربية. تقع غابة أرز الرب بالقرب من الوادي، وقد أصبحت اليوم محمية طبيعية مخصصة لإنقاذ الأرز اللبناني، وتتجلى أهميتها التاريخية في أنها الغابة الأساسية التي قطع الفينيقيون أخشابها ليبنوا سفنهم ومعابدهم وليتاجروا بها مع المصريين والآشوريين. ومنها تم بناء هيكل سليمان.

الموقع الجغرافي[عدل]

يعود عمر هذه الغابة لحوالي 2500 سنة، وهي تربض في أحضان جبل المكمل مشرفة على الوادي المقدس (قنوبين)، متربعّة فوق مساحة 102566 مترًا مربعًا وهي تتوسط مساحة جرداء تغمرها الثلوج بدءا من منتصف فصل الخريف وحتى أطراف فصل الربيع.
ترتفع الغابة عن سطح البحر بمعدل 1880 مترًا، وتصل في بعض المواضع إلى 1936 مترا[1].

الأشجار المعمرة[عدل]

تمتد غابة أرز الرب على مساحة 11 هكتارا، تمتاز بأنها تضم أقدم أشجار الأرز في العالم، ولم يبق فيها سوى 48 شجرة معمرة يصل عمر أكبرها إلى أكثر من ألف سنة، وبعضهم يشير إلى 2500 سنة. كما تضم 375 شجرة يصل عمرها إلى بضع مئات من السنين من بينها اربع يصل ارتفاعها إلى 35 مترا وقطرها بين 12 و14 مترا. وتمتاز هذه الاشجار باستقامة جذوعها، وبأغصانها المروحية الشكل التي تنبثق متعامرة مع الجذوع[2].

مراجع[عدل]

  1. ^ مجلة الجيش (اللبناني) - العدد 349 الصادر في تموز 2014 - مقال بعنوان ( غابة أرز بشري ) - إعداد: تريز منصور
  2. ^ جريدة الشرق الأوسط - الاربعـاء 01 ربيـع الاول 1430 هـ 25 فبراير 2009 العدد 11047 - مقال بعنوان (غابة الأرز تستقبل الزائر بالـ «أهلا وسهلا» ) - الكاتب مارون حداد
Flag-map of Lebanon.svg
هذه بذرة مقالة عن إحدى مناطق لبنان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.