فوج المغاوير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فوج المغاوير
الدولة لبنان
الإنشاء 1966; منذ 53 سنوات (1966
النوع مغاوير Light Infantry
قوات خاصة
الدور المهام الأساسية:
  • فعل مباشر
  • البعثات الإنسانية
جزء من الجيش اللبناني, قيادة القوات الخاصة اللبنانية
الأوسمة والجوائز
عرب وعجم وسام عسكري
المعارك الشرفية
القادة
القائد الحالي General Maroun al-Qobayati [2]
القائد الشرفي General Youssef Tahan

Major General فرانسوا الحاج
General شامل روكز
General Mahmoud Tay Abou-dargham

Colonel Saleh Kays
الشارة
Shoulder badge 50px
Commando Course Badge Lebcommandoregimentbadge2.png


فوج المغاوير هو نخبة مشاة خفيفة ويعتبر أول فوج قوات خاصة في القوات المسلحة اللبنانية.[3] تأسس في 1966، ويعتبر عضو في قيادة العمليات الخاصة اللبنانية، وهو أكبر الوحدات اللبنانية الخاصة، يطلق على الفرد المنفرد من الفوج مَغْوَار.

التاريخ[عدل]

تأسس الفوج في أكتوبر 1966 بتعليمات من القائد الأعلى للجنرال إميل بستاني، [3] وخلال الحرب الأهلية اللبنانية، تم تقسيم الفوج بين مختلف الأوامر المنقسمة، ونتيجة لأحد الانقسامات تأسس فوج التخريب المضاد أو المكافحة.[3]

التأسيس[عدل]

المهام الرئيسية[عدل]

القيام بعمليات متخصصة مثل الاستطلاع والحرب غير التقليدية والحرب الحضرية والبحث والإنقاذ القتالي ومكافحة الإرهاب. بالإضافة إلى ذلك يتم تكليف الفوج بالحفاظ على الأمن الداخلي.

الزي والشارات[عدل]

كوماندوز فوج Tigerstripe نمط

الزي الرسمي هو نمط رقمي مماثل لـ MARPAT وودلاند. يستخدم الفوج أيضًا نمط Tigerstripe من اللون الأخضر الداكن الفاتح الفاتح والبني الفاتح والأزرق الداكن، بالإضافة إلى أشكال التمويه Woodland Camouflage. تم استخدام أحذية الصحراء حديثًا من قبل الفوج. قبل عام 2008، كان الحذاء الرسمي بلون بني. البيريه هو bordeaux bereaux، حيث أن جميع وحدات "Maghaweer" في القوات المسلحة اللبنانية، مع شارة الفوج وشعار LAF المعدني.

الأسلحة والمعدات والمركبات[عدل]

الاختيار والتدريب[عدل]

الدورة السنوية للجنود الجدد[عدل]

يتكون البرنامج التدريبي السنوي للجنود الجدد في الفوج من ثلاث مراحل:[4]

المرحلة التحضيرية[عدل]

التدريب الفني[عدل]

التدريب التكتيكي[عدل]

تستمر هذه المرحلة لمدة ثمانية أشهر، وتشمل جميع مستويات الدورات القتالية، بدءًا من التدريب الخاص للقتال الفردي، تليها التدريب على العمليات داخل فرقة، وحتى مستوى فصيلة، وفي نهاية المطاف على مستوى الشركة وفرع تكتيكي مستوى. الهدف من ذلك هو خلق الانسجام والتنسيق الجيد بين المجموعة بغض النظر عن حجمها.

اختيار المدربين NCO[عدل]

معسكر التدريب السنوي[عدل]

الدورات المجدولة المتخصصة[عدل]

تدريب مستمر[عدل]

عمليات الإنتشار[عدل]

تاريخ عمليات فوج المغوار
اسم
تاريخ
الموقع
تفاصيل / تعليق
معركة سوق الغرب [5][6] 13 أغسطس 1989 سوق الغرب، جبل لبنان قاتل الجيش اللبناني بقيادة اللواء ميشال عون وحدات من الجيش السوري، والقوات الخاصة السورية، والفصائل الفلسطينية، والميليشيات اللبنانية المتعاونة (الحزب التقدمي الاشتراكي والحزب الشيوعي اللبناني) بعد قيام هذه الوحدات والميليشيات بشن هجوم على بلدة سوق الغرب، واعتبرت هذه المعركة واحدة من أعظم المعارك في تاريخ الجيش اللبناني. الشركة الثالثة من الفوج كانت مسؤولة عن استعادة المواقع التي فقدت في الهجوم الأول على الجانب الشرقي للمدينة، وقد شارك اللواء الثامن والعاشر في هذه المعركة.
عملية الضنية [7] 30 ديسمبر 1999 - 6 يناير 2000 الضنية، شمال لبنان نشأت العملية بعد تعرض دورية فوج الفدائيين لكمين أسفر عن مقتل عدد من الجنود، ردت الفوج بعملية واسعة النطاق بالتزامن مع قوات الكوماندوز البحرية والفوج المحمول جواً.
عملية نهر البارد [8] 20 مايو 2007 - 2 سبتمبر 2007 مخيم نهر البارد للاجئين، شمال لبنان كان الفوج الأول الذي يتم استدعاؤه للإنتشار، وقاد القتال على غالبية الجبهات.
معركة صيدا (2013) 23 يونيو 2013 - 25 يونيو 2013 صيدا كان الفوج أول من يتم استدعاؤه للنشر.

هذا الجدول لا يشمل جميع المهام

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ [1] United Nations Interim Force in Lebanon] Peacekeeping in between the Blue Line نسخة محفوظة 15 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Maroun al-Qobayati Replaces Roukoz as Rangers commander' نسخة محفوظة 13 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. أ ب ت Nassif، Maroun (February 24, 2008). كيف أُُنشأ فوج المغاوير وما هي نظرة مؤسسه اليوم؟. Tayyar.org. مؤرشف من الأصل في July 16, 2011. اطلع عليه بتاريخ 13 ديسمبر 2008. 
  4. ^ Doumet، Rima (December 2006). القوات الخاصة في الجيش... رجال يشهد لصلابتهم الثلج والبحر والفضاء. Lebanese Army (257). اطلع عليه بتاريخ December 13, 2008. 
  5. ^ "Liban : la victoire Souk el Gharb". RAIDS (41). October 1989. مؤرشف من الأصل في August 24, 2007. اطلع عليه بتاريخ December 16, 2008. 
  6. ^ "Souk El Ghareb, Lebanese village in Mount Lebanon". Lebanon Panorama. مؤرشف من الأصل في 03 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 16 ديسمبر 2008. 
  7. ^ Gambell، Gary (January 2000). "Syrian, Lebanese Security Forces Crush Sunni Islamist Opposition". Middle East Intelligence Bulletin. 2 (1). مؤرشف من الأصل في January 4, 2009. اطلع عليه بتاريخ December 16, 2008. 
  8. ^ Tabet، Elham (October 2007). مغاوير العزم والواجب. Lebanese Army (268).