المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ثيرابسيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
ثيرابسيدا
العصر: عصر برمي–عصر حديث 275–0 مليون سنة (الحيز الزمني يشمل الثدييات mammals)
Inostrancevia alexandri.JPG
اعادة تشكيل عظام الإنوسترانسيفيا أليكسندري، ثيرابسيد جورجونوبسي
التصنيف العلمي e
Unrecognized taxon (fix): ثيرابسيد
الاسم العلمي
Therapsida  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات [1]
Clades

العلامة† تعني حيوانات منقرضة.

Phtinosuchus, Biarmosuchia

ثيرابسيدا (بالإنجليزية: Therapsiden)هي رتبة كبيرة من الحيوانات القديمة ظهرت في أوائل العصر البرمي قبل 275 مليون سنة ، وتعتبر أصل الثدييات. تتطورت تلك الحيوانات وكان منها فصيلة تحتية هي سينودونت التي تتطورت منها الثدييات . وجد أحفورات لها في مختلف بقاع الارض ، كما وجدت حفرياتها في القارة القطبية الجنوبية .

نشأت حيوانات ثيرابسيدا من أصل ديناصورات بدائية (مدموجة الأقواس) ، وانتشرت لمدة نحو 100 مليون سنة . وهي حيوانات كانت تبيض ولكنها كانت تـُرضع صغارها.

Kannemeyeria, Dicyonodontia
إنوسترانسيفيا, Gorgonopsia (als Beute und im Hintergrund der Pareiasaurier سكوتوصور)
Pristerognathus, Therocephalia
Exaeretodon, basale Cynodontia
Rattus norvegicus, Wanderratte, Mammalia (Säugetiere)

نعرف من الثيرابسيدا نحو 1000 نوع لا ينتمي إلى الثدييات ، تتوزع على نحو 400 جنس . عثر على أحفوراتها في الطبقات الرسوبية من العصر البرمي وحتى العصر الثلاثي المبكر ، أي قبل ترعرع الديناصورات ، فكانت الثيرابسيدات هي السائدة على الأرض قبل 275 سنة إلى نحو 275 مليون سنة ، وكانت حيوانات ذات سرة ، وتطورت منها السينودونت ثم الثدييات .

ترعرعت الثدييات الحديثة من الثيرابسيدات الثديية بعد انقراض الديناصورات قبل 65 مليون سنة .

تاريخ اكتشافها[عدل]

كان اكتشاف أول ثيرابسيد من نوع غير الثدييات في عام 1838 في روسيا ، واكتشف مرة ثانية في عام 1845 في جنوب أفريقيا. ومن أوائل علماء التاريخ الطبيعي كان "ريشارد أون" (1804–1892) و "هاري سيلي " (1839-1909).

وأهم علماء التاريخ الطبيعي الذين كان لهم تأثيرا في تطور معرفتنا عن الثيرابسيدا كان "روبرت بروم" (1866–1951) من جنوب أفريقيا والذي أعطى تلك الفصيلة اسم ثيرابسيدا . ثم تتابعت الحفريات حتى يومنا هذا وعثر على الكثير من أحفوراتها في جميع بقاع الأرض ، حيث كانت قارة غوندوانا العظيمة تشغل معظم اليابسة في ذلك العصر القديم قبل نحو 275 مليون سنة .

أقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Therapsida في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 20 أكتوبر 2017.