جائزة نوبل للسلام 2005

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جائزة نوبل للسلام 2005
معلومات عامة
البلد
المكان
محمد البرادعي

مُنحت جائزة نوبل للسلام 2005 لمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي تقديرًا لجهودهِ الرامية إلى منع استخدام الطاقة النووية للأغراض العسكرية والتأكد من استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية فقط.[1]

نظرة عامة[عدل]

ذكرَ الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان أنّه سعيد لذهاب جائزة نوبل للسلام لرئيسِ الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي كما هنّأ الأمين العام جميع موظفي الوكالة السابقين والحاليين على مساهمتهم الفعّالة في حفظ السلام العالمي.[2]

في خطابه بعد تتويجه بالجائزة؛ قالَ البرادعي إنّ هدف الوكالة هو منع الأسلحة النووية منَ الانتشار وتتبع كل هذا النوع من الأسلحة في جميعِ الأسواق حتى لا تسقطَ في أيدٍ خاطئة. في ذات الحوار؛ اقترحَ البرادعي التركيز على ضمان عدم وصول المواد الإشعاعيّة للجماعات المتطرفة كما طالبَ بتشديد الرقابة على عمليات إنتاج المواد النووية التي يمكن استخدامها في الأسلحة فضلًا عن تسريع الجهود الرامية إلى نزع السلاح.[3] ذكرَ الدكتور البرادعي أيضًا أن 1% فقط من الأموال التي تُنفق على تطوير أسلحة جديدة من شأنها أن تكون كافية لتغذية العالم بأسره ثمّ أضاف: «إذا كنا نأمل في الهروب من التدمير الذاتي فينبغي علينا منع انتشار مثل هذه النوعية من الأسلحة الفتّاكة.[4]»

المراجع[عدل]

  1. ^ "The Nobel Peace Prize for 2005". اللجنة النرويجية لجائزة نوبل. 5 أكتوبر 2005. مؤرشف من الأصل في 2010-11-28. اطلع عليه بتاريخ 2010-10-17.
  2. ^ Peoples Daily: Int'l community hails IAEA, ElBaradei's winning of Nobel Peace Prize نسخة محفوظة 14 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ The Nobel Foundation: Mohamed ElBaradei, The Nobel Peace Prize 2005 نسخة محفوظة 06 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Nobel Lecture. نسخة محفوظة 23 أبريل 2014 على موقع واي باك مشين.