جانغ غم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جانغ غم
العظيمة
장금
معلومات شخصية
الميلاد غير معروف
جوسون (كوريا)
الوفاة غير معروف
جوسون
مواطنة مملكة جوسون  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
اللقب العظيمة
الحياة العملية
المهنة طبيبة
سبب الشهرة أول طبيبة ملكية في تاريخ كوريا (في عهد الملك جنغجونغ)

جانغ غم (بالكورية: 장금، واسم العائلة غير معروف) هي أول طبيبة ملكية في تاريخ كوريا. ذكرت الطبيبة جانغ غم سبع مرات في سجلات سلالة جوسون، وأن الملك جنغجونغ كان معجباً بمعرفتها الطبية وأوثق لها مهمة العناية بأفراد الأسرة الملكية. بعد ذلك أصبحت جانغ غم مسؤولة حكومية في المرتبة الثالثة وأعطيت اللقب «داي» (بالهانغل: 대، وبالهانجا: 大، ويعني حرفياً: العظيمة).

تشير إليها بعض المصادر على أنها شخصية حقيقية ولكن هذا ما زال محل خلاف.[1][2][3]

الإشارات في سجلات سلالة جوسون[عدل]

  • مارس وأبريل من سنة 1515: عند وفاة الملكة جانغيونغ بسبب مضاعفات الولادة، حاول المسؤولون الحكوميون معاقبة الممرضات بشدة، لكن الملك قال: «تستحق جانغ غم الثناء الكبير لتوليدها ولي العهد والمحافظة على حياته غير الأمور التي قامت بها بالقصر بشكل آمن ولكنني لم أكافئها حتى الآن بسبب أمور أخرى. الآن أنتم تطلبون أن أعاقبها لأن الملكة توفيت؟ لن أفعل ذلك وفي نفس الوقت لن أكافئها، لذا توقفوا».
  • في سنة 1524 تقول السجلات: «كانت جانغ غم العظيمة أفضل من أي امرأة أخرى في الطب ولذلك اختيرت لترعى الملك».
  • في سنة 1533 أثناء تعليق على صحة الملك: «استعدت صحتي بعد مرض أصابني لعدة أشهر، ولذلك يستحق الأطباء الملكيون والصيادلة جائزة، كما أمنح الطبيبة جانغ غم والطبيبة غي غم 15 كيساً من الأرز، و15 كيساً من الفاصوليا، و10 أثواب لكل منهما».
  • في 29 يناير 1544 أصدر الملك أمراً: «لم أقم بمهامي كملك منذ أن أصبت بنزلة البرد. قبل أيام زرت قاعة النقاش ولكن حالتي ساءت بسبب برودة الجو، ولقد أخبرت الطبيبين الملكيين باك سي غو وهونغ تشم، والطبيبة العليا جانغ غم العظيمة أن يناقشوا وصفة الدواء. أخبروا الوزير الصحي بذلك».
  • في 9 فبراير 1544: أثنى الملك على الطبيبة جانغ غم العظيمة لاستعادته صحته.
  • في 25 أكتوبر 1544: تناقش أحد الوزراء مع الطبيبة جانغ غم بشأن صحة الملك المتدهورة، حيث قالت الطبيبة: «نام الملك في منتصف الليل بالأمس، ونام أيضاً في الفجر لوقت قصير. تبول الملك قبل قليل لكنه لم يتبرز منذ ثلاثة أيام».
  • في 26 أكتوبر 1544 قال الملك: «لم أتبرز حتى الآن. الوصفة التي يجب أخذها ما زالت تحت النقاش. تعرف الطبيبة حالتي بشكل جيد». بعد ذلك أوضحت جانغ غم الوصفة وأعراض الملك للوزراء.
  • في 29 أكتوبر 1544 استعاد الملك صحته ومنح الملك المسؤولين الصحيين إجازة.

بعد 17 يوماً مات الملك جنغجونغ في 15 نوفمبر 1544. لم تُذكر الطبيبة جانغ غم بعد ذلك.

التصوير الحديث[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "Daejanggeum (Jewel in the Palace)". Korea Tourism Organization. مؤرشف من الأصل في 2013-10-29. اطلع عليه بتاريخ 2012-02-21. ...only woman to serve as head physician to the King in the rigidly hierarchical and male-dominated social structure of the Joseon Dynasty.
  2. ^ "Daejanggeum spurs continuing interest in royal court cuisine". Hancinema. 8 يناير 2009. مؤرشف من الأصل في 2017-02-01. اطلع عليه بتاريخ 2012-02-21. Janggeum was a real person, mentioned in Joseon Dynasty annals who lived in Korea some 500 years ago.
  3. ^ Shin، Myung-Ho (2008). "Annals of Joseon History Brought To Life by the Digital Era" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2016-03-04. اطلع عليه بتاريخ 2012-02-21. When the producer Lee Byung Hoon was working on the historical drama "Heo Jun," he came across a noteworthy passage while searching the Annals of the Joseon Dynasty for information about Heo Jun (1539-1615), a Joseon court physician who attended the royal family. It was a statement by King Jungjong (r. 1506-1544) who declared: "No one knows my illnesses as well as Jang Geum."