هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جبل بن نيفيس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بن نيفيس
صورة معبرة عن جبل بن نيفيس
الارتفاع 1344 متر
الموقع إسكتلندا
النتوء 1,344 متر

بن نيفيس هو أعلى جبل في الجزر البريطانية، ويقع في الطرف الغربي من جبال جرامبيان في الجبال الإسكتلندية بالقرب من مدينة فورت ويليام. طول القمة 1344 متر فوق سطح مستوى البحر.

كما هو شائع بين الجبال الإسكتلندية، أن الزوار والسكان المحليين معروفون باسم "بن"[1][2].إنها تجتذب ما يقدر ب 100000 صعود في السنة[3]، حوالي ثلاثة أرباع منها [4] مصنوعة باستخدام ممسار المهر جيدا شيدت من غلين نيفيس على الجانب الجنوبي من الجبل.لمتسلقي الجبال يجذبهم الجبل بسب انحداره ب700 متر للوجه الشمالي، بين المنحدرات الشديدة في جبال المملكة المتحدة، الجبل يؤوي المتسابقين الكلاسكيين ومتسلقي الصخور من كل الصعوبات التي تواجههم، ويعد من المواقع الرئيسية في المملكة المتحدة للتسلق.

وقد تم تسلق هذا الجبل لأول مرة عام 1771م، ساعد ارتفاع وعلو هذا الجبل على فهم المناخ في بريطانيا،وتم ذلك في نهاية القرن التاسع عشر (19)، ولذا فهو مقصدا لعشرات الالاف من المتسلقين على جدرانه الجبلية سنويا، جبل السماء و المناطق الجبلية به هو جزء من ثلاث مساحات مختلفة ومحمية، بالاضافة الى ذلك فان المنحدر الجنوبي والقمة مراقبان من طرف الجمعية العالمية لحماية البيئة والتي تسمى جونغ مويغ ترست (John Muir Trust) .

أصل التسمية[عدل]

"بن نيفيس" أصلها اللغة الإسكتلندية الغاليكية، "بيين نفييس" (بالإنجليزية: Beinn Nibheis)، "بيين" الكلمة الأكثر شيوعا والتي تعني "جبل". "نيفييس" مفهومة بطرق مختلفة، على الرغم من الكلمة تترجم عادة بأنها "خبيث" أو "السام".وهناك تفسير بديل بأن "بيين نيفييس" مستمدة من "بيين نيميه-فاثيس" (بالإنجليزية: beinn nèamh-bhathais)، من نيميه "السماء والغيوم"، ومن فاثيس "قمة رأس الرجل"، وعندما تترجم حرفيا تصبح "الجبل بقمته في الغيوم"، على الرغم من "جبل السماء" هو اسم كثيرا ما يمنح للجبل.

الجغرافيا[عدل]

بن نيفيس يشكل مسيف مع جاره في الشمال الشرقي، كارن مور ديرغ، الذي يتم ربطه من نتوء صخري في جبل كارن مور ديرغ.كلا الجبلين من بين تسعة جبال في إسكتلندا أرفع من 1200 متر.

الموقع[عدل]

منظر بن نفيس من مدينة فورت ويليام

جبل السماء هو قمة جبال جرامبيان في وسط غرب اسكتلندا ، فهو سلسلة جبلية بمتوسط ارتفاع يجعله يفصل بين السهول والهضاب طبيعيا . وهو اعلى ذروة للجزر البريطانية بارتفاع 1344 متر، بالرغم من هذا توجد عدة جبال تتجاوز ارتفاعها منها: جبل باغيت " paget" في جنوب جورجيا وهو أعلى قمة في المملكة المتحدة ب 2 935 متر . يقع جبل السماء على بعد 6 كيلومترات من الجنوب الغربي لمدينة فورت ويليام و95 كم من الجنوب الغربي لمدينة انفيرنيس " Inverness " و على بعد 110 كم على الشمال الغربي لغلاسكو "Glasgow "، وعلى بعد 120 كم من الشمال الغربي لمدينة أدنبرة. جبل السماء يجاورها من جهة الشمال الشرقي على الحافة كارن مور دراغ ،فهي تشكل سلسلة من التلال الجبلية حيث تعتبر هي و جبل كارن مور دراغ اعلى قمتين من بين تسع جبال في اسكتلندا التي يزيد ارتفاعها عن 1219.2 م أي اكثر من 4000 قدم . وفي الشمال الشرقي ايضا تعتبر من بين 283 قمة في اسكتلندا وتمتد على الاقل ب 914,4 متر او 3000 قدم [5]، وهي واحد من بعض الجزر البريطانية التي يزيد ارتفاعها عن 150 متر. جبل السماء يعطي منظرا واسعا جدا للمنطقة المحيطة بها ، حيث يمكننا رؤية الكثير من التلال مثل: تل كويلين ، جزيرة اران يصل عرضها الى 190 كم، تل بن لوموند، تل توريدون، تل مورفون في مدينة كيثينيس [6] .

التضاريس[عدل]

منظر بن نفيس من الجهة الجنوبية

نرى من جهة جنوب جبل السماء جناحين الغربي و الجنوبي على ارتفاع 12000 م وعلى مسافة 2 كم من اسفل غيلين نيفيس. مما يجعله اكثر طولا وانحدارا من المملكة المتحدة، في الشمال ومن ناحية اخرى المنحدرات تنخفض ب600 متر في كوار لييس، هذا السيرك الجليدي هو ملجا تذكاري لشارلز انجليز كلارك، فهو ملجا يقع على ارتفاع 680 متر الذي ينتمي الى نادي جبال الالب الاسكنلندي [7] ويستخدم كنقطة انطلاق للعديد من المتسلقين من الناحية الجنوبية للجبل . إن قمة جبل السماء ترتفع على 1344 متر وتضم هضبة صخرية واسعة باربعين 40هكتار [8].تتميز هذه القمة بوجود ركام من الحجارة تستند على محطة مثلثية المساحة ، بني مأوى الإغاثة في الجزء العلوي من اجل المتنزهين. وعلى الرغم من ان قاعدته اقل من القمة الا انها تتجاوزها ببضعة ملمترات، نشير بأنه قد بني اثار القتلى لضحايا الحرب العالمية الثانية بالقرب من المرصد السابق.

يمتلك جبل السماء بالاضافة الى قمته الرئيسية قمتين ثانويتين المحددتين في قائمة مونوروس وكلاهما تسمى كارن دراج[9] الاولى هي الاكثر علوا اذ تبلغ ذروتها ارتفاعا يقدر ب 1221متر حيث تقع في الشمال الغربي مع بن نفيس نفسها بمنطقة فورت ويليام، أما الثانية فارتفاعها 1020 متر. تفصل على منحدر الجنوب الغربي لجبل السماء التلة الصغيرة ميل تي سويد (711 م) والتي تقع بالغرب وهي مفصولة بالعمود الموجود في بحيرة لوخ الصغيرة.وهو الطريق الاكثر شعبية للصعود الى جبل السماء على طول هذا التل قبل المنحدر الغربي للقمة.

الجيولوجيا[عدل]

جبل السماء يتكون اساسا من الصخور البركانية التي يرجع تاريخها الى العصر الديفوني بانجلترا (نحو 400 سنةBP )، والتي يعاد تركيبها من خلال les micaschistes المحيطة بها .هذه الاختراقات تاخذ شكل سلسلة من السدود المتحدة المركز، الحلقة الداخلية منها معروفة باسم "الجرانيت الداخلية" ، تشكل الجزء الاكبر من المنحدر الجنوبي .فوق بحيرة لوخ، وعلى الحافة القريبة المتصلة بكران مور دارغ وبحيرة لوخ[10]، · [11]  · [12]. تتكون من حلقة خارجية او الجرانيت الخارجي( لونه احمر). إن قمة القبة تتالف من منحدرات في الشمال والتي تتكون من الحمم البركانية والبازلتية لذا نجد أن الجبل قد تآكل بشدة بسبب الجليد .

المناخ[عدل]

منظر القمة الجليدية في ماي 2006

جبل السماء قريب من البحر وتضاريسه مسؤولة عن الظروف المناخية القاسية التي تسود كثيرا في القمة . حيث بينت الملاحظات التي اجريت ما بين 1883 و 1904 انها محاطة بالضباب 80% في وقت نوفمبر وجانفي ،و 55 % في ماي وجوان .مع أن متوسط درجة الحرارة حوالي−5 °Cفي الشتاء .و −0,5 °C على مدار السنة. هطول الامطار في جبل السماء يكون مرتين في الشتاء بكميات معتبرة أقل مما هو عليه في الربيع و الصيف . اما الثلوج فهي موجودة في الجزء العلوي على مدار السنة تقريبا. وخاصة في الأخاديد من الناحية الشمالية حيث يستمر تساقطها الى غاية سبتمبر وفي بعض الأحيان الى غاية التساقط الجديد للسنة الموالية .

الأحياء[عدل]

صورة للغطاء النباتي في بن نفيس

جبل السماء مغطى بالنباتات حيث نجد في الجبال المرتفعة الأراضي الزراعية واشجارالصنوبر والبلوط القريبة من المياه[3]. بالاضافة الى النباتات العشبية و المستنقعات حيث يزرع فيها التوت وانواع اخرى .

  • نجد الرطوبة بين 400 و600 متر في بحيرة لوخ.
  • بين 700 و 1200 متر اراضي مغطاة بالحصى اين يمكننا ملاحظة النجوم .
  • على قمة الهضبة وعلى ارتفاع 1200 متر نجد بعض النباتات المزهرة الموجودة بين الطحالب و الاشنيات في جهة الشمال التي تغطي الصخور والتربة بشكل كثيف .يوجد بها بعض الحيوانات كالطيور المغردة والبوم ، البط،الغراب الاسود...الخ
صورة قديمة لبن نفيس

التاريخ[عدل]

يعود اول أثر في المنطقة الى اكثر من 2500 سنة.تاريخيا، جبل السماء ينتمي الى فرع ماكسولي في قبيلة كاميرون . كان اول تسلق الى جبل السماء من طرف جيمسJames Robertson وذلك في 17 اوت 1771 وثان تسلق كان من طرف جون ويليام John Williams الذي قام بوصف البنية الجيولوجية للجبل[13] .وكذلك الشاعرجون كيتس John Keats الذي تسلق عام 1818م.كانت فكرة رصد الارصاد الجوية على قمة جبل السماء من طرف جمعية الارصاد الاسكتلندية" sms" في عام 1870،في نفس الوقت الذي تم فيه بناء ارصاد جوية في المناطق المرتفعة في جميع انحاء العالم[14] . في صيف 1881م ،كان كليمنت لندلي يتسلق الجبال يوميا وبصفة دائمة من اجل رصد الملاحظات حول المناخ، وفي 17 اكتوبر 1883 تم تدشين مرصد دائم من طرف جمعية الارصاد الاسكتلندية sms . وفي سنة 2000 تم شراء فين العقارية بما في ذلك المنحدر الجنوبي للجبل و القمة في Duncan Fairfax-Lucy من طرف الجمعية الاسكتلندية لحماية البيئة.

الانشطة[عدل]

صورة لممر من الجهة السفلى لبن باث

كان جبل السماء اعلى قمة في اسكتلندا جزء من تحدي القمم الوطنية الثلاث الى جانب كل من Scafell Pike وهي اعلى قمة في انجلترا و Snowdonاعلى قمة في جالالس [15]. جبل السماء اعلى قمة في الجزر البريطانية ترى كل سنة العديد من المتسلقين ما يقارب 100000 شخص الذين ليس لديهم الخبرة الكافية للتسلق نظرا للتغيرات المناخية السريعة والمفاجئة. بين عامي 1990 و1995 سجل 14 قتيلا . [16]وفي سنة 1999م 25 قتيلا بالاضافة الى 41 عملية انقاذ وهذا بسبب سوء الاحوال الجوية ، والطريق المتبع نحو القمة هو طريق ثلجي لذا يجب على المتنزهين او المتسلقين استخدام البوصلة من اجل تحديد الطريق وعدم فقدانه . حدد طريق جبلي سياحي للصعود الى القمة عام 1883م على الشاطئ الشرقي من غلين نفيس على بعد 2 كم من مدينة فورت ويليام وارتفاع 20 متر . حيث توجد جسور خاصة تسمح بالوصول الى مكتب السياح والفندق من الناحية الغربية لغلين نفيس . يوجد طريق اخر مفضل لدى ذوي الخبرة انطلاقا من تورلوندي الى غاية شمال القمة على بعد بضعة كيلومترات من مدينة فورت ويليام على الطريق الوطني A82 ويتبع على طول Allt a' Mhuilin. وهناك ايضا طريق اخر وهو طريق الشلالات فوق غلين الى جنوب القمة يستخدم بشكل رئيسي من طرف ذوي الخبرة الاقل ، حيث يستمر الطريق الى غاية كاران مور دارغ فهو يحظى بشعبية كبيرة الا انه يتطلب اهتماما اكبر خلال الظروف الشتوية . نظرا للاخطار التي واجهت المتلسقين نحو هذه القمة في 1990 انتقل فريق الانقاذ من اجل مساعدة المتجولين في الاحوال الجوية السيئة .

السباق على الارجل[عدل]

يعود تاريخ السباق في جبل السماء الى عام 1895، ويليام ساون من مدينة فورت ويليام الذي حقق اول صعود للجبل بالتوقيت الرسمي للجبل في 27 سبتمبر من نفس العام.حيث انطلق من مكتب المدينة السابق الى غاية القمة وعاد الى نقطة البداية خلال 2 ساعتين و41 دقيقة . وشهدت السنوات التالية سقوط قياسي لعدة مرات . ومن ثم تم عقد اول منافسة في 3 حويلية 1898 في مكاتب الاتحاد الاسكتلندي لهواة الرياضة حيث تم مشاركة 10 اشخاص . والفائز بالمسابقة كان كيندي Kennedy الذي يبلغ من العمر 21 سنة. حيث انهى سباقه في 2سا و 41 دقيقة[17]. تم عقد السباق في القرن الواحد وعشرين 1937 وهو يقام كل سبت في شهر سبتمبر سنويا ب 500 مشارك، خط البداية والوصول تم تحديده على ملعب كرة قدم في مدينة فورت ويليام ب14 كم في الطول و 1430 متر في الارتفاع[18] . بسبب الظروف البيئية القاسية تم تخصيص ملابس للسباق، والمتسابق الذي لم يبلغ القمة بعد ساعتين من الزمن عليه العودة الى الوراء . في 2010 تم انجاز السباق و الوصول الى القمة في غضون 1 سا و 25 دقيقة و 34 ثانية بالنسبة للرجال أما بالنسبة للنساء فقد تم في 1 سا و43 دقيقة و 25ثانية[19] .

تسلق الجبال[عدل]

صورة للحواف الرئيسية للقمة من الجهة الشمالية

الجهة الشمالية لجبل السماء عبارة عن قطع ونتؤات وحواف وابراج مرتفعة يتم تغطيتها من قبل العديد من اجل التسلق. فهي تاخذ اهمية كبيرة بالنسبة للمتسلقين اثناء الصعود الى القمة في الشتاء في بريطانيا الكبرى. وذلك مع العديد من الطرق الثلجية حتى نهاية شهر افريل وهي من بين المواقع المهمة في اسكتلندا التي تجذب المتسلقين الاكثر شهرة بما فيها منحدر برج ريدج. في عام 1929 تم بناء الملجا الاسكتلندي شارلز بجبال الالب في جهة الشمال، وبسبب موقعه المنعزل استقطب العديد من المتسلقين خاصة في فصل الشتاء فهو المنتجع الجبلي الوحيد . برج ريدج يقع في الوجه الشمالي بارتفاع 600 متر،وهو سهل التسلق . يوجد العشرات من الطرق على طول الجهة الشمالية باكملها بما في ذلك كارن دراغ الذي يقع في القمة الشمالية الغربية . لقد تم وضع طرق اخرى من قبل الدكتور Dr J. H. B خلال الفترة ما بين الحربين العالميتين الاولى والثانية ومن بينهم طريق Bell الذي يعتبر الاكثر طولا في الجزيرة ب 430 متر . بالاضافة الى طريق Echo Wall من قبل Dave MacLeod حيث يعتبر اقصى طريق والاكثر صعوبة في التسلق . الجهة الشمالية لبن نفيس هي من الاماكن المتميزة في اسكتلندا من اجل تسلق الجبال الجليدية حيث معظم الطرق مناسبة للتسلق في فصل الشتاء . بما في ذلك الحواف الرئيسية الاربعة ، على سبيل المثال برج ريدج الذي يبقى مفتوح في فصل الشتاء وهذا منذ ان تم رفع مستواه في 2009من قبل النادي الاسكتلندي بجبال الالب نظرا للعديد من الحوادث في كل موسم .

المحافظة على البيئة[عدل]

في العقود الاخيرة لقد كان تاثير الانسان على البيئة في جبل السماء كبير جدا، لذلك في 19 اوت 1980 تم انشاء مساحات كبيرة للمناظر الخلابة في كل من جبل السماء وغلين تقدر ب 101600 هكتار. وفي عام 1988 تم مضاعفة موقع خاص بمساحة تقدر ب 9539.73 هكتار .وفي 200 تم شراء بن نفيس العقارية من قبل الجمعيةالاسكتلندية وهذا من اجل المحافظة عليها. ومن خصائص جبل السماء انه يغطي مساحة تقدرب 1700 هكتار في الجزء العلوي وعلى المنحدرات الجنوبية و القمم . واخيرا في 17 مارس عام 2005 تم انشاء منطقة خاصة في جبل السماء للحفاظ عليه بمساحة تقدر ب9371.18 هكتار . جون موير هي من بين التسعة جمعيات التي تمثل مجلس الشراكة لجبل السماء والتي تاسست في 2003، وهي شركة تضم اعضاء الحكومة المحلية من سكان نيفس غيلين بالاضافة الى جمعيات متسلقي الجبال والتي تعمل على تطوير السياسة المستقبلية وعمليات الانقاذ. تلتزم جمعية جون موير تحسين الاعمال البيئية من اجل استقبال السياح في جبل السماء وتشمل مشاريع صيانة وتحسين الممرات ووضع استيرااتيجيات خاصة لادارة السياحة [20]. هناك بعض اللوحات التذكارية المثبتة بشكل فردي مثيرة للجدل خاصة اثار الموتى لضحايا الحرب العالمية ، و في اوت 2006 اعلنت الجمعية ازالة هذه اللوحات وحرصت على تحويلها ان امكن ذلك وكان هذا عن طريق حملة تنظيفية كبير ة لجبل السماء، قام مركز غلين نفيس بتنفيذ نظام الضرائب للمجموعات التي تصعد الى القمة .

ثقافة المجتمع[عدل]

صورة لبن نفيس مع مدينة فورت ويليام

يقال اذا تساقطت الثلوج في جبل السماء لمدة يوم واحد حتى تختفي قمتها .يصبح جبل السماء لها خاصية التاج[21] . جبل السماء ايضا هي علامة تجارية لشراب الشعير المقطر الموجود على سفح الجبل على حافة جسر فكتوريا شمال مدينة فورت ويليام . تاسست عام 1825 من طرف John McDonald ، معروفة باسم لونغ جون، وهي واحدة من اقدم المؤسسات المرخصة باسكتلندا [22]ولها وجهة سياحية بشعبية كبيرة في المدينة ، الماء الذي يستعمل لصناعة شراب الويسكي ماخوذ من مياه نهر Allt a' Mhuilinn الموجود في المنحدر الشمالي لجبل السماء.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Ben Nevis, or the 'Ben' as it is fondly known locally". Visit Fort William Ltd. اطلع عليه بتاريخ 2007-10-23. 
  2. ^ "Ben Nevis is almost always referred to by climbers as simply The Ben (Ben meaning Mountain)". The Ben Nevis Challenge. اطلع عليه بتاريخ 2007-10-23. 
  3. ^ أ ب John Muir Trust. "Ben Nevis owned by the John Muir Trust". اطلع عليه بتاريخ 2006-11-05. 
  4. ^ The Nevis Working Party (2001). "Nevis Strategy" (PDF). اطلع عليه بتاريخ 2006-11-05. 
  5. ^ (إنجليزية) The Munro Society
  6. ^ Panoramas nord et sud générés par ordinateur, Viewfinder Panoramas
  7. ^ (إنجليزية) قالب:Lien brisé, Scottish Mountaineering Club
  8. ^ (إنجليزية) Ben Nevis, Encyclopædia Britannica
  9. ^ (إنجليزية) Derek A. Bearhop, Munro's Tables, Scottish Mountaineering Club & Trust, 1997 (ردمك 0-907521-53-3 )
  10. ^ (إنجليزية) Alan McKirdy, John Gordon, Roger Crofts, Land of Mountain and Flood: The Geology and Landforms of Scotland, Édimbourg, Birlinn, 2007, pages 114-116
  11. ^ (إنجليزية) Con Gillen, Geology and landscapes of Scotland, Harpenden, Terra, 2003, page 80
  12. ^ (إنجليزية) بي دي إف A. B. G. Averis, A. M. Averis, « A survey of the vegetation of Ben Nevis Site of Special Scientific Interest and Special Area of Conservation, 2003-2004 », Scottish National Heritage Commissioned Report 090, 2005
  13. ^ (إنجليزية) Suzanne Miller, « Ben Nevis Geology », The Edinburgh Geologist 43, pages 3–9
  14. ^ (إنجليزية) Peter Hodgkiss, op. cit., page 117
  15. ^ (إنجليزية) National Three Peaks Challenge, 25 février 2011
  16. ^ (إنجليزية) « Ben Nevis — The Future », The Mountaineering Council of Scotland, Newsletter no  33, août 1997
  17. ^ (إنجليزية) « Ben Nevis Race - a brief history », Fort William Online
  18. ^ (إنجليزية) Bob Kopac, « For Sport Alone: The Ben Nevis Race », MHRRC Online
  19. ^ (إنجليزية) The Ben Nevis Race
  20. ^ (إنجليزية) « Environmental and Visitor Management in the Nevis Area », The Nevis Partnership
  21. ^ (فرنسية) Guide vert, Écosse, Michelin, 2002 (ردمك 2-06-000032-7 )
  22. ^ (إنجليزية) « Ben Nevis Distillery »

انظر أيضًا[عدل]