جبل معزول

يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جبل معزول
معلومات عامة
صنف فرعي من
الاسم الأصل
Inselberg (بالألمانية) [1][2] عدل القيمة على Wikidata

جبل معزول (جبل جزري) [3] أو ميحاد[4] أو جبل متخلف[3] أو جبل مفرد، هو تل صخري منعزل أو كتلة أو سلسلة من التلال أو جبل صغير مترفع فوق المستوى العام لسهول محيطه به منحدر بلطف أو مستوي تقريبًا. في جنوب أفريقيا، يُعرف تشكيل مماثل من الجرانيت باسم كوبي koppie، وهي كلمة أفريقية ("الرأس الصغير") مشتقة من الكلمة الهولندية المصغرة كوبيج kopje.[5] إذا كان الجبل المعزول على شكل قبابي ويتكون من الجرانيت أو النايس، فمن الممكن أن يطلق عليه أيضًا اسم بورنهاردت، على الرغم من أنه ليس كل بورنهاردت عبارة عن جبل معزول. ينشأ الجبل المعزول عندما ينكشف جسم من الصخور المقاومة للتعري، مثل الجرانيت، داخل جسم من الصخور الأكثر ليونة، عن طريق التعرية التفاضلية وانخفاض المناظر الطبيعية المحيطة.

المراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في: موسوعة بريتانيكا على الإنترنت. مُعرِّف موسوعة بريتانيكا على الإنترنت (EBID): science/inselberg. الوصول: 23 سبتمبر 2021. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  2. ^ مذكور في: الموسوعة النرويجية العظمى. مُعرِّف الموسوعة النرويجية العظمى (SNL): inselberg. الوصول: 23 سبتمبر 2021. لغة العمل أو لغة الاسم: بوكمول. الرَّقم التَّسلسليُّ المِعياريُّ الدَّوليُّ (ISSN): 2464-1480.
  3. ^ أ ب آمنة أبو حجر (2009). المعجم الجغرافي (ط. 1). اعمان-الأردن: دار أسامة. ص. 220.
  4. ^ بيار جورج (2002). معجم المصلطحات الجغرافية. ترجمة د. حمد الطفيلي. مراجعة، هيثم اللميع (ط. 2). بيروت-لبنان: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع. ص. 831.
  5. ^ Webster's New Explorer Dictionary of Word Origins (2004). Federal Street Press: New York.