جبهة الإنقاذ الديمقراطية الصومالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الجبهة الديمقراطية الخلاصية الصومالية
(بالصومالية: Jabhadda Dimuqraadiga Badbaadinta Soomaaliyeed)‏،
(بالإنجليزية: Somali Salvation Democratic Front)‏
(بالتركية: Somali Kurtuluş Demokratik Cephesi)‏
جبهة الإنقاذ الديمقراطية الصومالية
جبهة الإنقاذ الديمقراطية الصومالية
سنوات النشاط ١٩٧٨-٢٠٠١
الأيديولوجيا أيديولوجية ماجيرتين
قادة عبد الله يوسف أحمد(أول قائد ومؤسس)
موسى الاسلام
حسن علي ميري
محمد ورسامي هًورِيْ
محمد أبشير موسى
مقرات  أرض البنط
منطقة 
العمليات
جمهورية الصومال الديمقراطية
 الصومال
قوة ٢٠ ألف فرد من القوات المسلحة
انشقت عن ١٩٧٨
حلفاء  الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
معمر القذافي
 اثيوبيا
منغستو هيلا مريام
 اليمن
حيدر أبو بكر العطاس

الجبهة الديمقراطية الخلاصية الصومالية وتُعرف أيضًا باسم الجبهة الديمقراطية للإنقاذ الصومال «(SSDF)» (بالصومالية: Jabhadda Dimuqraadiga Badbaadinta Soomaaliyeed)‏، (بالإنجليزية: Somali Salvation Democratic Front)‏، (بالتركية: Somali Kurtuluş Demokratik Cephesi)‏ أول منظمة شبه عسكرية في جمهورية الصومال الديمقراطية. لعبت دورًا مهمًا في المشهد السياسي المعقد للبلاد خلال أواخر السبعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أسس في عام 1978، يقع مقره في شمال شرق القرن الأفريقي، بين الحدود الصومالية وإثيوبيا، شمال غرب الصومال، وفقًا للسجلات الرسمية.[1][2]

تأسيس[عدل]

في المقام الأول كانت منظمة سياسية وشبه عسكرية جامعة في الصومال. تأسست في عام ١٩٧٨ من قبل العديد من ضباط الجيش، وكانت الأولى من بين عدة مجموعات معارضة مكرسة للإطاحة بالنظام الاستبدادي لمحمد سياد بري.[3] مع قاعدة قوتها في عشيرة ماجيرتين بشكل رئيسي، كان ممثلو قوات الدفاع عن شمال شرق القوات المسلحة،[4] إلى جانب كبار السن المحليين والمثقفين ورجال الأعمال، فعالين في إنشاء دولة بونت لاند المستقلة في شمال شرق الصومال في عام ١٩٩٨.[5]

أغتيال الرئيس شارماركي[6][عدل]

في عام ١٩٦٩ أكتوبر ١٥، أثناء زيارة لمدينة لاس عانود الشمالية، قُتل الرئيس الصومالي آنذاك عبد الرشيد علي شرماركي برصاص شرطي في فريقه الأمني. سرعان ما أعقب اغتياله انقلاب عسكري في ٢١ أكتوبر / تشرين الأول ١٩٦٩ (في اليوم التالي لجنازته)، حيث استولى الجيش الصومالي وقوات الشرطة على السلطة دون مواجهة معارضة مسلحة - وهو في الأساس استيلاء غير دموي. قاد الانقلاب اللواء محمد سياد بري، الذي كان في ذلك الوقت يقود الجيش. لرفضه دعم استيلاء بري على السلطة، تم سجن العديد من الشخصيات السياسية. وكان من بين هؤلاء عبد الله يوسف أحمد، الملحق العسكري الصومالي السابق لموسكو، الذي سجنه النظام العسكري الجديد عدة سنوات.[7]

التطهير العرقي لقبيلة مَجَيْرتَيْنِيَاْ[8][عدل]

في عام ١٩٧٨، شارك عبدالله مع مجموعة من المسؤولين بشكل رئيسي من عشيرة ماجيرتين (دارود) في محاولة فاشلة للإطاحة بإدارة بري الديكتاتورية. تم إعدام معظم الأشخاص الذين ساعدوا في التخطيط للانقلاب بإجراءات موجزة، لكن عبد الله وعدة عقيد تمكنوا من الفرار إلى الخارج. في وقت لاحق من ذلك العام، في إثيوبيا المجاورة، شكل عبد الله حركة حرب عصابات تسمى جبهة الإنقاذ الصومالية، والتي تم تغيير اسمها لاحقًا إلى الجبهة الديمقراطية للإنقاذ الصومالية (SSDF) في عام ١٩٧٩. وكانت (SSDF) الأولى من عدة مجموعات معارضة مكرسة للإطاحة بنظام بري. بالقوة. كانت (SSDF) في الأصل منظمة متعددة العشائر. وكان أول رئيس (SSDF) هو عبد الله يوسف أحمد، من قبيلة مجيرتين.[8]

الحلفاء والدول المجاورة[9][عدل]

تم دمج SSDF رسميًا في عدن، جنوب اليمن في أكتوبر ١٩٨١ من خلال دمج ثلاث مجموعات، جبهة الإنقاذ الصومالية، حزب العمال الصومالي والجبهة الديمقراطية لتحرير الصومال. تم تشكيل لجنة مركزية مكونة من ١١ عضوًا، منها ٧ مقاعد لقادة قوات الأمن الخاصة. كان بعض أعضاء (CC) السابقين في الحزب الاشتراكي الثوري الصومالي جزءًا من قيادة المجموعة الجديدة. تم بناء هيكل عسكري بدعم من إثيوبيا وليبيا.[10]

المعارك الصومالية في الشمال الغربي[9][عدل]

في صيف عام ١٩٨٢، شاركت قوات دفاع (SSDF) في حرب الحدود الإثيوبية الصومالية عام ١٩٨٢ ضد سياد بري. تم إلغاء الحملة عندما بدأت الولايات المتحدة تقديم مساعدات عسكرية طارئة للصومال. ومع ذلك، فإن بعض الأراضي، بما في ذلك منطقتان، خضعت للسيطرة الإثيوبية وقوات الدفاع عن (SSDF). أعلن نظام منغستو أن المنطقة جزء من إثيوبيا، الأمر الذي خلق مشاكل في العلاقات بين الحكومة الإثيوبية وقوات الدفاع عن (SSDF). على أي حال، تم رفض الإجراء بسرعة، ووفقًا لوزارة الخارجية الأمريكية، أدى إلى أعمال انتقامية شديدة ضد عشيرة ماجيرتين؛ سوف تكون قوات الدفاع عن (SSDF) نفسها متورطة في قتل أفراد من عشيرة مارهان التي ينتمي إليها سياد، في عيل هابريد بمنطقة جلجادود في أوائل الثمانينيات.

اعتقال القادة الرئيسيين[9][عدل]

سرعان ما ظهر صراع بين قوات الأمن الخاصة السابقة والأعضاء اليساريين. أرادت زمرة قوات الأمن الخاصة الحفاظ على هيمنة (SSDF) لعشيرتي ماجيرتين ودارود. لقد عقدوا صفقة مع الحكومة الإثيوبية لتطهير اليساريين. في عام ١٩٨٤، سجنت حكومة مينجيستو العديد من الأعضاء القياديين في قوات الدفاع عن SSDF ، مثل العقيد آنذاك عبد الله يوسف أحمد. في عام ١٩٨٤، تم تنصيب محمد أبشير والدو رئيسًا مؤقتًا لقوات الدفاع والأمن القومي.[11]

منذ عام ١٩٨٣ فصاعدًا، قام بري بشراء العديد من القادة الذين ينتمون إلى عشيرة دارود. انشق العديد من مقاتلي (SSDF) إلى النظام. بحلول عام ١٩٨٥ (SSDF) قد أوقفت معظم عملياتها العسكرية ضد نظام سياد بري.

في عام ١٩٨٦، عقد مؤتمر (SSDF)، والذي انتخب الدكتور حسن علي ميرة رئيساً له. استقال عام ١٩٨٨، تاركاً فراغاً في السلطة في التنظيم. تم انتخاب موسى الإسلام زعيمًا من قبل اللجنة المركزية SSDF لشغل هذا المنصب حتى انعقاد الكونغرس.

في عام ١٩٨٨ أبرمت حكومتا الصومال وإثيوبيا بعض الاتفاقات لوقف الأعمال العدائية. بدأت الحكومة الإثيوبية إغلاق معسكرات قوات الدفاع عن جنوب السودان واعتقال قادتها ومصادرة الأسلحة. كما أغلقت الحكومة الإثيوبية محطة إذاعية (SSDF)، راديو هالجان، التي كانت تبث منذ عام ١٩٨١.

في عام ١٩٨٨ بدأ مقاتلو (SSDF) بالسيطرة على المقاطعات الغربية لمدج والمناطق الجنوبية من منطقتي نوجال وباري.[11]

قائمة المؤسسين والقادة[عدل]

  • عبد الله يوسف أحمد (١٩٧٨-١٩٨٦) (١٩٩١-١٩٩٨)[1]
  • موسى الإسلام (١٩٨٤-١٩٨٦)
  • حسن علي ميري (١٩٨٦-١٩٨٨)
  • محمد ورسامي هًورِيْ ، قائد الجيش (١٩٨٨-١٩٩١)
  • محمد أبشير موسى (١٩٩١-١٩٩٨)[1]

ما بعد ١٩٩١[عدل]

بعد سقوط نظام سياد بري، انقسمت الجبهة الصومالية الديمقراطية للإنقاذ (المتمركزة بشكل كبير في شمال شرق الصومال) إلى فصيلين. أحدهما كان بقيادة الجنرال محمد أبشير موسى (رئيس مجلس الإدارة)، الذي كان في ذلك الوقت مقيمًا في المملكة العربية السعودية، والآخر بقيادة عبد الله يوسف أحمد (نائب الرئيس). كان الأمين العام محمد أبشير والدو.

عقد مؤتمر في أغسطس ١٩٩٤. عرضت مجموعة من زعماء العشائر على رئيس الوزراء الصومالي السابق، عبد الرزاق حاج حسين، رئاسة الجبهة الديمقراطية للإنقاذ الصومالية، لكنه رفض.[12]

على مدى السنوات العديدة التالية، ظهر عبد الله يوسف أحمد كزعيم بارز في شمال شرق الصومال. في عام ١٩٩٢، حشد القوات بنجاح لطرد جماعة إسلامية متطرفة مرتبطة بالاتحاد الإسلامي استولت على بوصاصو، وهي مدينة ساحلية بارزة وعاصمة تجارية للجزء الشمالي الشرقي من بنت لاند.[12]

بونت لاند (أرض البنط)[عدل]

في عام ١٩٩٨، عقد مؤتمر دستوري محلي في غاروي على مدى ثلاثة أشهر. بحضور ممثلي SSDF ، والشيوخ التقليديين، وأعضاء مجتمع الأعمال، والمفكرين وأعضاء المجتمع المدني الآخرين، تم إنشاء دولة بونتلاند الصومالية المستقلة رسميًا فيما بعد لتقديم الخدمات، وتوفير الأمن، وتسهيل التجارة، والتفاعل مع كل من المحلي والدولي. شركاء.

تم تعيين عبد الله يوسف أحمد كأول رئيس للدولة الناشئة.[13]

بعد أن خدم فترتين كرئيس لبونتلاند، تم انتخاب عبد الله يوسف أحمد في عام ٢٠٠٤ كرئيس للحكومة الفيدرالية الانتقالية (TFG)، وهي هيئة إدارية اتحادية مؤقتة كان قد ساعد في تأسيسها في وقت سابق من العام.[14]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت University of Illinois at Urbana-Champaign (2003). Center of Military History, U.S. Army (ed.). Center of Military History, U.S. Army (بالإنجليزية). قوات الولايات المتحدة ، الصومال تقرير بعد العمل ونظرة عامة تاريخية: جيش الولايات المتحدة في الصومال ، 1992-1994 (276 ed.). Center of Military History. Vol. 276. p. 276. ISSN:9781462053940. Archived from the original on 2022-03-28. {{استشهاد بكتاب}}: تأكد من صحة قيمة |issn= (help) and روابط خارجية في |ref= (help)
  2. ^ United States forces, Somalia: after action report and historical overview : the United States Army in Somalia, 1992-1994 (بالإنجليزية). Center of Military History, U.S. Army. 2003. Archived from the original on 2021-10-08.
  3. ^ Dylan (26 Jun 2019). Sovereignty, War, and the Global State (بالإنجليزية). Springer. ISBN:978-3-030-19886-2. Archived from the original on 2022-10-09.
  4. ^ Hussein Mohamed (1997). Mending Rips in the Sky: Options for Somali Communities in the 21st Century (بالإنجليزية). Red Sea Press. ISBN:978-1-56902-073-9. Archived from the original on 2022-10-09. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط |مؤلف1= and |مؤلف= تكرر أكثر من مرة (help)
  5. ^ Muuse (20 May 2021). The Genesis of the Civil War in Somalia: The Impact of Foreign Military Intervention on the Conflict (بالإنجليزية). Bloomsbury Publishing. ISBN:978-0-7556-2711-0. Archived from the original on 2022-10-12.
  6. ^ "عبد الرشيد علي شارماركي… الصومال يشهد اغتيال بقدوم سياد بري 1969". الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية. 24 يونيو 2022. مؤرشف من الأصل في 2022-10-09. اطلع عليه بتاريخ 2022-10-08.
  7. ^ "«زي النهارده».. اغتيال عبدالرشيد علي ثاني رؤساء الصومال 15 أكتوبر 1969 | المصري اليوم". www.almasryalyoum.com. مؤرشف من الأصل في 2018-04-13. اطلع عليه بتاريخ 2022-10-08.
  8. ^ أ ب Raphael Chijioke (20 Feb 2013). The History of Somalia (بالإنجليزية). ABC-CLIO. ISBN:978-0-313-37858-4. Archived from the original on 2022-11-29.
  9. ^ أ ب ت "عبد الله يوسف". www.aljazeera.net. مؤرشف من الأصل في 2020-06-10. اطلع عليه بتاريخ 2022-10-08.
  10. ^ "من هو الرئيس الصومالي عبد الله يوسف" (بالإنجليزية البريطانية). 4 Dec 2007. Archived from the original on 2020-02-25. Retrieved 2022-10-08.
  11. ^ أ ب "UK Entry Requirements for Non-EEA Countries - Xpats.io" (بالإنجليزية البريطانية). 24 Jul 2019. Archived from the original on 2022-09-01. Retrieved 2022-10-09.
  12. ^ أ ب "UK Entry Requirements for Non-EEA Countries - Xpats.io" (بالإنجليزية البريطانية). 24 Jul 2019. Archived from the original on 2022-09-01. Retrieved 2022-10-08.
  13. ^ Proceedings of the Conference on African Conflicts: Their Management, Resolution and Post-conflict Reconstruction, Held at the United Nations Economic Commission for Africa, 13-15 December 2000 (بالإنجليزية). Development Policy Management Forum (DPMF). 2001. Archived from the original on 2022-10-09.
  14. ^ ":: Xinhuanet - English ::". web.archive.org. 21 نوفمبر 2004. مؤرشف من الأصل في 2016-03-03. اطلع عليه بتاريخ 2022-10-08.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)