جرذ (جنس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

جرذ
العصر: من بدايات البليستوسين حتى الوقت الحاضر

Rattus norvegicus 1.jpg
 

المرتبة التصنيفية جنس[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  حيوان
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  حبليات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  أشباه رباعيات الأطراف
عمارة  رباعيات الأطراف
طائفة  ثدييات
طويئفة  وحشيات
صُنيف فرعي  مشيميات
رتبة ضخمة  وحشيات شمالية
رتبة كبرى  زغبيات
رتبة  قوارض
رتيبة  فأريات الشكل
فصيلة عليا  فأرينات
فصيلة  فأرية
فُصيلة  فئران
الاسم العلمي
Rattus[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
يوهان غوتلف فيشر فون فالدهايم  ، 1803  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 


الجُـرَذ (باللاتينية: Rattus) جنس من القوارض يشمل نحو 50 نوعاً. أكثرها انتشارا هو الجُـرَذ الأسود والجُـرَذ الأسمر وهما من مجموعة تسمى جُرْذَان العالم القديم، أو الـجُرْذَان الحقيقية، وأصلها من قارة آسيا. والجُـرَذ أكبر حجما من قريبه الفأر، بوزن يصل إلى نصف الكيلوغرام.

يوجد منها أنواع أليفة يمكن تربيتها في المنزل، وهذه الـجُرْذَان الأليفة تنحدر من سلالة الجُـرَذ البني. ويحتمل أن الـجُرْذَان بشكل عام تشكل أكبر خطر على حياة الإنسان لتلويثها الطعام ولأمراضها.

انتشاره[عدل]

ينتشر الجرذ في جنوب شرق أسيا من الهند إلى الصين وجزر اندونيسيا، ويصل إلى غينيا الجديدة وأستراليا، فهو من الحيوانات النادرة التي وصلت إلى أستراليا. وينتشر جرذ العالم القديم من أفريقيا وأوروبا ويصل حتى إلى جزر المحيط الهادي.

تعيش الجرذان عادة في الغابات والحقول، وتختلف مواقعها من الغابات الاستوائية إلى الغابات الجبلية، ومعظمها يتفادي الاقتراب من الإنسان. إلا أن مجموعات منها استطاعت التأقلم مع الوقت للمعيشة بجوار الإنسان في البيوت وفي الحقول.

كانت تشكل جموع الجرذ مشكلة لدى قدماء المصريين حيث كانت تتسلل إلى صوامع الغلال وتفسدها، لهذا استأنس المصري القديم القط لأنه يتفقد الفئران ويقتلها. وبهذا أصبح للقط منزلة رفيعة لدى المصريين القدماء، وشاعت تربيته في البيوت، واعتبروه إلهًا أسموه باستيت. وكانوا يحنطون القط عند موته مثلما كانوا يحنطون أجساد الموتى. وعثر في إحدى مقابر مصر على نحو مليون من القطط المحنطة. ولا يزال تفسير ذلك يشغل الباحثين.

بعض الصور[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. أ ب ت وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2001
  2. أ ب ت وصلة : http://www.departments.bucknell.edu/biology/resources/msw3/browse.asp?s=y&id=13001727 — تاريخ الاطلاع: 18 سبتمبر 2015 — العنوان : Mammal Species of the World
  3. ^ وصلة : http://www.departments.bucknell.edu/biology/resources/msw3/browse.asp?s=y&id=13001727 — المؤلف: أندرو سميث، ‏يان خوسي، ‏Darrin P. Lunde، ‏دون إي. ويلسون و W. Christopher Wozencraft — المحرر: أندرو سميث و يان خوسي — العنوان : A Guide to the Mammals of China. — الصفحة: 269 — الناشر: مطبعة جامعة برينستون
Mouse white background.jpg
هذه بذرة مقالة عن الثدييات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.