فأر الرمل السمين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

فار الرمل السمين

Psammomys obesus 01.jpg

حالة الحفظ
Secure
المرتبة التصنيفية نوع[1][2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: ثدييات
الرتبة: قوارض
الفصيلة العليا: فأراويات
الفصيلة: فأريات
الأسرة: يرابيع
الجنس: فأر الرمل
النوع: فأر الرمل السمين
الاسم العلمي
Psammomys obesus [1][2]
معرض صور فأر الرمل السمين  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

فأر الرمل السمين أو فأر الرمل هو من الثدييات البرية. يوجد غالبا في شمال أفريقيا و الشرق الأوسط و موريتانيا و شبه الجزيرة العربية.

المسكن والسلوك والعادات الغذائية[عدل]

هذا النوع يعيش عادة في الصحاري الرملية، لكن يمكن وجوده في المناطق الصخرية و السبخات. يعيش في أوكار والتي غالبا ما تقع تحت شجيرات فيها علفه، مثل الشجيرات المالحة للقطف الملحي (باللاتينية: Atriplex halimus) من الفصيلة القطيفية.

فأر الرمل السمين حيوان نهاري، لكن نشاطه على السطح متعلق بدرجة الحرارة المحيطة.

الأهمية الطبية[عدل]

يمكن لفأر الرمل بسهولة الاٍصابة بداء السكري عندما يتم تغديته بغداء قوارض عادي غير القطف الذي يتغذى به عادة. ولذلك يستخدم كحيوان نمودجي لدراسة داء السكري[3].

وجود فأر الرمل في شمال أفريقيا و الشرق الأوسط يهدد الصحة العمومية، وذلك باعتباره المستودع الطبيعي لليشمانيا الكبيرة، الطفيلي المسبب لداء الليشمانيات الجلدي عند الاٍنسان.

درست هذه الحيوانات بشكل ملحوظ و على نطاق واسع لكفاءة كلاها: يمكنها اٍنتاج بول مركز جدا ما يجعلها قادرة على أكل نباتات أليفة الملح أوما يعرف باليأجوج (بالاٍنجليزية Halophyte) وهذا ما يمكنه من البقاء في الصحراء في جو حار و قليل المياه.

أنظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 9 يونيو 2004
  2. ^ أ ب وصلة : http://www.departments.bucknell.edu/biology/resources/msw3/browse.asp?s=y&id=13001163  — تاريخ الاطلاع: 18 سبتمبر 2015 — العنوان : Mammal Species of the World
  3. ^ Aharonson Z.؛ وآخرون. (1969). "Hypoglycaemic effect of the salt bush (Atriplex halimus) — a feeding source of the sand rat (Psammomys obesus)". Diabetologia. 5 (6): 379–83. PMID 5372889. doi:10.1007/BF00427975. 

المصادر[عدل]