فأر الرمل السمين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

فار الرمل السمين

صورة معبرة عن فأر الرمل السمين

حالة حفظ
Secure[1][2]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: ثدييات
الرتبة: قوارض
الفصيلة العليا: فأراويات
الفصيلة: فأريات
الأسرة: يرابيع
الجنس: فأر الرمل
النوع: فأر الرمل السمين
الاسم العلمي
Psammomys obesus
فيليب جاكوب كريتشمر   ، 1828   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات

فأر الرمل السمين أو فأر الرمل هو من الثدييات البرية. يوجد غالبا في شمال أفريقيا و الشرق الأوسط و موريتانيا و شبه الجزيرة العربية.

المسكن والسلوك والعادات الغذائية[عدل]

هذا النوع يعيش عادة في الصحاري الرملية، لكن يمكن وجوده في المناطق الصخرية و السبخات. يعيش في أوكار والتي غالبا ما تقع تحت شجيرات فيها علفه، مثل الشجيرات المالحة للقطف الملحي (باللاتينية: Atriplex halimus) من الفصيلة القطيفية.

فأر الرمل السمين حيوان نهاري، لكن نشاطه على السطح متعلق بدرجة الحرارة المحيطة.

الأهمية الطبية[عدل]

يمكن لفأر الرمل بسهولة الاٍصابة بداء السكري عندما يتم تغديته بغداء قوارض عادي غير القطف الذي يتغذى به عادة. ولذلك يستخدم كحيوان نمودجي لدراسة داء السكري[3].

وجود فأر الرمل في شمال اٍفريقيا و الشرق الأوسط يهدد الصحة العمومية، وذلك باعتباره المستودع الطبيعي لليشمانيا الكبيرة، الطفيلي المسبب لداء الليشمانيات الجلدي عند الاٍنسان.

درست هذه الحيوانات بشكل ملحوظ و على نطاق واسع لكفاءة كلاها: يمكنها اٍنتاج بول مركز جدا ما يجعلها قادرة على أكل نباتات أليفة الملح أوما يعرف باليأجوج (بالاٍنجليزية Halophyte) وهذا ما يمكنه من البقاء في الصحراء في جو حار و قليل المياه.

أنظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : http://www.itis.gov/servlet/SingleRpt/SingleRpt?search_topic=TSN&search_value=632993 — تاريخ النشر: 9 يونيو 2004 — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013
  2. ^ مذكور في : Mammal Species of the World — وصلة : http://www.departments.bucknell.edu/biology/resources/msw3/browse.asp?s=y&id=13001163 — Don E. Wilson — تاريخ النشر: 2005 — تاريخ الاطلاع: 18 سبتمبر 2015
  3. ^ Aharonson Z. et al. (1969). "Hypoglycaemic effect of the salt bush (Atriplex halimus) — a feeding source of the sand rat (Psammomys obesus)". Diabetologia 5 (6): 379–83. doi:10.1007/BF00427975. PMID 5372889. 

المصادر[عدل]