يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

زغبة الحدائق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2009)
 
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

زغبة الحدائق

صورة معبرة عن زغبة الحدائق

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الفرقة العليا: البعديات الحقيقية
القسم: ثانويات الفم
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: الفقاريات
الشعبة الفرعية: الفكيات
العمارة: رباعيات الأطراف
الطائفة: الثدييات
الطويئفة: الوحشيات
الصنف الفرعي: الوحشيات الحقيقية
الرتبة العليا: الزغبيات
الرتبة: القوارض
الرتيبة: سنجابيات الشكل
الفصيلة: الأزغاب العملاقةالزغبات
الجنس: زغبة الحدائق
القطاع: ثانويات الفم
الاسم العلمي
Eliomys
Wagner ، 1840
صورة معبرة عن زغبة الحدائق


زغبة الحدائق (الاسم العلمي:Eliomys) (بالإنجليزية: Garden Dormouse) هي جنس من الحيوانات تتبع الفصيلة الزغبات من رتبة القوارض.[1] يوجد في الجزائر ، مصر ، العراق ، فلسطين ، الأردن ، لبنان ، ليبيا ، المغرب ، السعودية ، سورية ، تونس و تركيا . موئله الطبيعي الغابات المعتدلة، أراضي الشجيراة الجافة المدارية و الشبه المدارية، المنطقة المتوسطية و المناطق الصخرية.

الوصف[عدل]

طول زغبة الحدائق مع الذيل حوالي من ١٠ إلى ١٥ سم والوزن من ٦٠ إلى ١٤٠ غرام . اللون رمادي وأحيانا يشوب الرأس و الجزء العلوي من الجسم اللون البني. ولون البطن والأرجل والذقن أبيض. ويوجد شريط أسود يبدأ من الأنف ويمتد حول العينين وينتهي عند بداية الأذنين. والذيل يبدأ من اللون الرمادي الفاتح وينتهاي بالون الأسود والأذنين كبيرتين بالنسبة للجسم وعيانان كبيرتان ومظلمتان . ونظراً لصغر حجمها إلا أنها يملك عضة قوية وتصدر أصواتاً عالية عند الخوف. ويمكن التمييز بين زغبة الحدائق الآسيوية وزغبة الحدائق الأوربية عن طريق لون الذيل حيث يحتوي ذيل زغبة الحدائق الأوربية على لون البني والأبيض والأسود أما زغبة الحدائق الآسيوية كما ذكرنا يحتوي الذيل على لونيّ الرمادي الفاتح والأسود. حيث أنها متشابهة جداً.

الغذاء[عدل]

تتغذى زغبة الحدائق الآسيوية على البذور والفواكه والمكسرات والبيض والحشرات وأيضاً صغار الفئران.

التزاوج والتكاثر ودورة الحياة[عدل]

تبدأ موسم التزاوج لزغبة الحدائق من شهر أبريل إلى يونيو حيث تقوم الأنثى بالصرير بصوت عالِ معلنة إستعدادها للتزاوج. فترة الحمل تكون من ٢٠ إلى ٢٨ يوم وتولد صغار زغبة الحدائق عمياء وخالية من الفرو. ويبدأ الصغار بفتح أعينهم بعد حوالي ١٨ يوم ويغادرون أعشاشهم في سن الشهرين. ولكنهم ينضجون جنسيا بعد سنة كاملة. تعيش زغبة الحدائق إلى ٤ أو ٥ سنوات ولكنها قد تزيد عن ذلك. زغبة الحدائق حيوان ليلي وتبني أعشاشا كروية الشكل فوق الأشجار للنوم فيها خلال النهار وللولادة فيها.

التربية في المنازل[عدل]

يجب توفير الأغصان والأخشاب والصخور في قفصها وأيضاً صنع الأنفاق لها ووضعها في مكان واسع كي يكون قفصها شبيهاً ببيئتها. كما أن زغبة الحدائق سريعة جداً وعند خروجها من القفص فإن ارجعاها للقفص لن يكون ألا بوضع فخ لها. يجب وضع علبة صغيرة أو ما يشابها في القفص للإختباء فيها. زغبات الحدائق حيوانات عدوانية ومن الصعب ترويضها كحيوانات أليفة وهي بالغة فيجب ترويضها وهي صغيرة. وأيضاً هي حيوانات فوضوية فهي تبعثر محتويات القفص وتقوم بالحفر والنبش ونثر الطعام .

أنواع زغبة الحدائق[عدل]

أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أنواع الثدييات في العالم (بالإنكليزية) Mammal Species of the World زغبة الحدائق تاريخ الولوج 19 تشرين أول 2015