هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جغرافيا إقليم كردستان العراق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة للثلوج في منطقة شرانش في محافظة دهوك في اقليم كردستان العراق

اقليم كوردستان العراق يتالف من ذلك الجزء من كوردستان الواقع في حدود دولة العراق الذي تكون بعد الحرب العالمية الاولى، وهو اقليم انساني وتسكنه اغلبية كوردية، ولكنه متعدد القوميات والاديان وهذا ما يميزه عن باقي مناطق العراق. ومن الناحية الدستورية والقانونية يسمى بـ (اقليم كوردستان العراق) وهو اقليم فيدرالي في دستور العراق الجديد.

المناطق والحدود[عدل]

اقليم كوردستان يتألف من كافة مناطق محافظات أربيل والسليمانية، ودهوك. البحوث التاريخية والجغرافية اتفقت على أن جبال همرين هي الحدود الفاصلة بين اقليم كوردستان والعراق، بالرغم من وجود بعض المشاكل حول الحدود الجغرافية في هذا الجزء.

مستويات التقسيمات الإدارية لكردستان.

مناخ الاقليم[عدل]

ان النسبة المثوية لحرارة شهر كانون الثاني الذي يعتبر من ابرد أشهر السنة في الاقليم يسجل مابين (1.3) درجة مئوية في محطة مصيف صلاح الدين و ( 9.9) نسبة مثوية في خانقين وبشكل عام كلما اتجهنا نحو الشمال والشمال الشرقي فان النسبة المئوية لدرجة الحرارة تنخفض لان في هذه المنطقة اي الشمال والشمال الشرقي تكون الارض مرتفعا اعلى منه في الجنوب. وان الاطراف الشمالية للاقليم تقع في تلك المنطقة التي تبتعد عن خطوط العرض والتي تؤدي بدورها إلى قصر النهار في الشتاء وتقل حدة اشعة الشمس. ويتميز بنقص حدة زاوية سقوط اشعة الشمس، وطول فترة النهار ولوجود تيارات هوائية قارية جافة في فترة الصيف تعتبر من احدى العوامل الرئيسية في ارتفاع درجة حرارة صيف الاقليم. وان النسبة المئوية لدرجة الحرارة في شهر تموز الذي يعتبر من اشد الأشهر حرارة في الاقليم يسجل 30 درجة مئوية ومافوق.

يوجد هناك اختلافات كبيرة في نسبة سقوط الامطار في اقليم كوردستان وسجل المعدل الوسطي مابين 328 ملم في خانقين واكثر من 702 ملم في زاخو و 969 في رواندوز و 1008 في عقرا و 1263 في بنجوين وبشكل عام نستطيع ان نقول ان نسبة سقوط الامطار في اقليم كوردستان تزداد كلما اتجهنا نحو الشمال والشمال الشرقي ويعود السبب إلى الارتفاع والانخفاض في الارض والى نسبة المنخفضات الجوية التي تمر فوق المنطقة حيث اننا كلما اتجهنا نحو الشمال تكثف من تلك المنخفضات

بانوراما على السليمانية

المناطق الثانوية من حيث هطول الأمطار[عدل]

منطقة دائمةالأمطار[عدل]

هذه المنطقة تتضمن القسم الشمالي والشمال الشرقي من اقليم كوردستان العراق اما بالنسبة للحدود الجنوبية فهي تحاذي المناطق الجبلية الجنوبية للاقليم وفي هذه المنطقة بالذات نجد صعوبة في تمييز نسبة سقوط الامطار حيث سجل المعدل السنوي لهطول الامطار بما لايقل عن 500 ملم لذا فالزراعة في هذه المنطقة يمكن ان تعتمد على الامطار بشكل كامل.

منطقة متقطعة الأمطار[عدل]

وهي تتضمن منطقة شبه جبلية حيث ان نسبة سقوط الامطار فيها قليلة فهي تقل عن النسبة السنوية 500 ملم وتعرف هذه المنطقة الثانوية بان نسبة الامطار الشهرية والفصلية والسنوية فيها متقلبة بشكل كبير مقارنة مع المنطقة السابقة التي تحدثنا عنها لذا فان الزراعة الشتوية وخاصة في الجزء الجنوبي والجنوبي غربي يمكن ان تتعرض لخطر الجفاف.

المناطق المناخية[عدل]

منطقة المناخ المتوسط[عدل]

تشمل هذه المنطقة الاقسام الشمالية والشمالية الشرقية من الاقليم، والحدود الجنوبية مع الحدود الجنوبية للمنطقة الجبلية للاقليم، تبلغ مساحة هذه المنطقة أكثر من 50 الف كم2، وتكون شديدة البرودة في الشتاء، وتكون رطبة ومائلة إلى البرودة في الصيف، وهي أكثر المناطق امطارا في العراق حيث يبلغ مجموع نسبة هطول الامطار السنوية 500 ملم، ولاتنخفض هذه النسبة حتى نتجه إلى الشرق والشمال والشمال الشرقي، فنسبة الامطار تزداد أكثر في هذه المنطقة ولعدة ايام وتتسبب بقطع طرق النقل بين البلدات المختلفة في تلك المنطقة.

منطقة المناخ شبه الجاف[عدل]

وتشمل هذه المنطقة الجزء الاخر من الاقليم، من ناحية نظام هطول الامطار تشبه المنطقة السابقة (الصيف جاف ورطب والشتاء ماطر) ولكنه يتميز بقلة هطول الامطار (نسبة هطول الامطار السنوية اقل من 500 ملم، وارتفاع درجات الحرارة في الصيف، والشتاء اقل برودة، وهطول الثلوج يكون نادرة)

السكان[عدل]

أطفال كرد في السليمانية.

حسب تعداد السكان لسنة 1927-2013 كان كالتالي:

  • في سنة 1927 بلغ تعداد هذا الجزء من كوردستان 613.347 نسمة
  • سنة 1935 بلغ العدد 1.010.905 نسمة.
  • سنة 1947 وصل العدد إلى 1.383.378ر سمة.
  • سنة 1957 وصل عدد السكان في كوردستان إلى 1.822.390 نسمة.
  • في 1965 وصل إلى 2.217.109 نسمة.
  • حسب احصاء سنة 1977 وصل العدد إلى 3.303.300 نسمة.
  • في سنة 1987 وصل العدد إلى 4.286.697 نسمة.
  • في سنة 2013 وصل العدد إلى 8،350،000 نسمة.

يجدر الاشارة إلى ان هذه الاحصاءات ليست صحيحة ودقيقة، وهناك شكوك في صحة الارقام بسبب مجموعة من الاسباب السياسية والاجتماعية ومع ذلك فانها تشير إلى ان كل الاحصائيات التي جرت في العراق، سجلت تلك الارقام بشكل رسمي، وتبين ان عدد سكان اقليم كوردستان كما توضح الارقام السابقة، ازدادت إلى نسبة 3 مليون و773 الف في القرن الاخير، بمعنى اخر ان عدد سكان اقليم كوردستان بلغ 4ملايين و387 الف نسمة في الفترة بين 1927-1987 يتبين ان نسبة الزيادة السنوية كانت 3.8%.

في الوقت نفسه يجب ان لا ننسى بانه نتيجة لسياسات الانظمة المحتلة لكورستان، فقد تعرضت ديموغرافية ومكونات وثقافات اقليم كوردستان إلى الابادة الجماعية. حسب المعلومات فان المساحة الفعلية التي تخضع لسلطة حكومة اقليم كوردستان تبلغ فقط 35891 كلم، وهناك مساحة 51226 كلم هي مناطق كوردية مستقطعة، اي ان نسبة 95% من اقليم كوردستان هي خارج سلطة (اقليم كوردستان). وحسب المعلومات هناك اربعة محافظات وعشرين قضاء واربعة وسبعين ناحية من اقليم كوردستان واقعة في المناطق المستقطعة وهي تبلغ نسبة 53%.

الأنهار[عدل]

أكبر نهر الزاب قرب أربيل كردستان العراق

ينبع من جبال كوردستان أربعة أنهار كبيرة:

نهر راس : يجري في إقليم بينجول، في تركيا، ويصب في بحر قزوين ويبلغ طوله 920 كم.

نهر دجلة : ينبع من بحيرة جولجوك (Golcuk)، في أواسط طوروس الجنوبية الشرقية، شمال مدينة ديار بكر، في تركيا ويصب في الخليج العربي.

نهر الفرات : وينبع فرعه المسمى قرا صو، من دوملو تبه، شمال أرزروم وينبع فرعه المسمى نهر مراد، من آلا داغ، الواقعة بين بحيرة وان وجبال آغري، في تركيا ويلتقي الفرعان في شمالي غربي مدينة ألازيغ، ليكوِّنا نهر الفرات، الذي يخترق الأراضي، السوريا والعراقية، ليصب في الخليج العربي.

ونهر قيزيل أوزان : ينبع من جنوب غرب مدينة ديوان دَرَه، في إيران ويجري في إقليمَي زنجان وميانه، ثم في جنوب مدينة رَشت، حيث يسمى سفيد رود، ليصب في بحر قزوين.

ومن أنهار كوردستان، كذلك، الزاب الكبير، الذي يجري في تركيا والعراق و الزاب الصغير وكلاهما يصب في نهر دجلة وعموماً فإن المناطق الكوردية، تمتلك مصادر وفيرة للمياه، إن أكثر الأنهار والمياه، تنبع من المرتفعات الشمالية، كالفرات وفرعَيه، ودجلة و روافده وهناك أنهار عديدة، يصب بعضها في بحيرة وان، وبعضها الآخر في بحيرة أورمية، الواقعة في كوردستان إيران.

البحيرات[عدل]

تقع في الجزء الشمالي الغربي من إقليم كوردستان بحيرتان، هما: وان (فان)، ومساحتها 3765 كم2 وهي شديدة الملوحة، و أورمية، ومساحتها 6000 آلاف كم2. وتوجد بحيرة خامزار جولجوك شمال آمد (ديار بكر)، عند منبع دجلة وبحيرة زيفار في منطقة سِـنّا، قرب مه ريوان، في كوردستان إيران.

المصادر[عدل]

  • موقعع اقليم كوردستان www.krg.org
  • عدد من اساتذة جامعة صلاح الدين، حول اقليم كوردستان.
  • د. عبد الله غفور، جغرافيا جنوب كوردستان