المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

جلعاد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جلعد)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
قرية جلعاد في الأردن

جلعاد، أو (جلعد) قرية أردنية من قرى محافظة البلقاء.

كما كان يطلق قديماً على الكتلة الجبلية الواقعة بين نهر اليرموك شمالا، و نهر الزرقاء جنوبا ونهر الاردن غرباً اسم سيكوندا و هو أقدم الأسماء المعروفة للمنطقة منذ مملكة عمون.

معلومات عن القرية[عدل]

تتبع القرية اداريا للواء قصبة السلط ، و تعد من المناطق الخصبة و المطيرة في الأردن حيث يصل معدل الأمطار السنوي فيها إلى 700 ملم .

يوجد في القرية مسجد أموي لا يزال محرابه بحالة جيدة .

كما تحتوي القرية على ثلاثة ينابيع للمياه العذبة و أحدها غزيرة المياه إلى يومنا هذا .

موقع القرية[عدل]

تقع القرية على مسافة خمسة عشر كيلو متر شمال شرق مدينة السلط وتفصلها عن مركز المحافظه قرى علان وام العمد وام جوزه وزي التي تحد جلعاد من الجهة الجنوبية الغربيه , ويحدها من الجنوب الرميمين المشهوره بشلالها الخلاب , ومن الشرق السليحي والرمان ومن الغرب العارضه ومن الشمال سوميا وسد الملك طلال الذي يفصلها عن برما من قرى جرش .

و تتميز جلعاد بأرضها المرتفعة و الجميلة و التي تغلب على تضاريسها الطبيعة الجبلية وان تنوعت التضاريس فيها بين السهول والسفوح والاودية والتلال . وفيها من الاحراش والغابات ما يسر الناظرين ويبهج الزائرين و غاباتها كثيفة كثيرة اشجار السنديان والبلوط والبطم والزعرور والنبق (شجر شوكي يشبه الزعرور تقريبا ) وفيها الكثير من اشجار اللوز البري والخروب والزيتون والاجاص ( انجاص ) البري ايضا وكذلك شجر الدوم وبقايا اشجار رمان في المناطق المنخفضه وفيها نخيل قليل , وكثير من شجرها معمر .

والثروة الحيوانية في جلعاد مورد رئيسي لأهلها مثل الاغنام والابقار .