هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جورج ستيبيتز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جورج ستيبيتز
معلومات شخصية
الميلاد 20 أبريل 1904[1]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
يورك، بنسلفانيا  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 31 يناير 1995 (91 سنة)[1][2]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
يورك، بنسلفانيا  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كورنيل
كلية الاتحاد  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة فيزيائي،  وعالم حاسوب،  ورياضياتي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
موظف في مختبرات بل  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
القاعة الوطنية للمخترعين المشاهير  تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات

جورج ستيبيتز (30 أبريل 1904 - 31 يناير 1995) كان باحثًا في مختبرات بيل مخترعًا دوليًا كواحد من آباء الكمبيوتر الرقمي الأول الحديث ، وكان معروفًا بعمله في 1930 و1940 بشأن تحقيق منطقية دوائر رقمية منطقية تستخدم المرحلات الكهروميكانيكية كعنصر تبديل. ولد ستيبيتز في يورك ، بنسلفانيا. حصل على درجة البكالوريوس من جامعة دينيسون في جرانفيل ، وشهادة الماجستير من كلية يونيون في عام 1927 ، ودرجة الدكتوراه. في الفيزياء الرياضية في عام 1930 من جامعة كورنيل.

الحاسوب[عدل]

في نوفمبر 1937 ، أكمل جورج ستيبيتز ، الذي كان يعمل بعد ذلك في مختبرات بيل ، آلة حاسبة تعتمد على الترحيل ، أطلق عليها لاحقًا اسم "الموديل K" ، والذي تم حسابه باستخدام إضافة ثنائية.

توجد نسخ طبق الأصل من "الموديل K" الآن في متحف تاريخ الكمبيوتر ، ومؤسسة سميثسونيان ، ومكتبة ويليام هوارد دواني في جامعة دينيسون والمتحف الأمريكي للكمبيوتر في بوزمان ، مونتانا ، حيث يتم منح جوائز جورج .

بعد ذلك ، أجازت شركة مختبرات بيل برنامجًا بحثيًا كاملاً في عام 1938 مع ستيبيتز على رأس الدفة.

تمكّنت أجهزة الكمبيوتر الخاصة بأجهزتهم المعقدة ، التي اكتملت في نوفمبر 1939 ، من إجراء الحسابات على الأعداد المركبة. في تظاهرة إلى مؤتمر الجمعية الأمريكية الرياضية في كلية دارتموث في سبتمبر 1940 ، استخدم ستيبيتز نموذجًا مُعَدَّلًا لإرسال الأوامر إلى الكمبيوتر الرقمي المركب في نيويورك عبر خطوط التلغراف.

كانت أول آلة حاسوب تستخدم من أي وقت مضى.

أنشطة وقت الحرب وأجهزة كمبيوتر اللاحقة (مختبرات بيل)[عدل]

بعد دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية في ديسمبر عام 1941 ، أصبحت مختبرات بيل نشطة في تطوير أجهزة مكافحة الحرائق للجيش الأمريكي.

كان اختراع مختبر الأكثر شهرة هو (M-9 Gun Director) ، وهو جهاز تمثيلي بارع أطلق نيران مضادة للطائرات بدقة غير معقولة. انتقل ستيبيتز إلى لجنة أبحاث الدفاع الوطني ، وهي هيئة استشارية للحكومة ، لكنه حافظ على علاقات وثيقة مع مختبرات بيل.

على مدى السنوات العديدة التالية ، وبفضل توجيهاته ، طور المختبر أجهزة الكمبيوتر باستمرار.

تم استخدام أول منهم لاختبار (M-9 Gun Director) نماذج لاحقة لديها قدرات أكثر تطورا.

كانت لديهم أسماء متخصصة ، ولكن فيما بعد ، أعادت تسمية مختبرات بيل تسمية "Model III" ,"Model II" ، إلى آخره ، وتمت إعادة تسمية الكمبيوتر المركب رقم "Model I". جميع المرحلات الهاتفية المستخدمة للمنطق ، تم الانتهاء من آخر هذه السلسلة ، "Model V" ، في عام 1946 وكان حاسوبًا قابلاً للبرمجة بالكامل للأغراض العامة ، على الرغم من أن تقنية الترحيل الخاصة به جعلته أبطأ من أجهزة الكمبيوتر الإلكترونية بالكامل التي كانت تحت التطوير.

أصل مصطلح "رقمي"[عدل]

في أبريل 1942 ، حضر ستيبيتز اجتماعًا لفرع من مكتب البحث العلمي والتنمية (OSRD) ، مكلف بتقييم المقترحات المختلفة لأجهزة مكافحة الحريق لاستخدامها ضد قوات المحور خلال الحرب العالمية الثانية. وأشار ستيبيتز أن المقترحات سقطت في فئتين رئيسيتين: "التناظرية" و "النبضية".

وفي مذكرة مكتوبة بعد الاجتماع ، اقترح استخدام مصطلح "رقمي" بدلاً من "النبضية" ، حيث رأى أن المصطلح الأخير لم يكن وصفًا كافيًا لطبيعة العمليات المعنية.

كان لكلمة "رقمي" في ذلك الوقت معنيَن مشتركين: الأصابع العشرة للأيدي والأرقام من 0 إلى 9. كانت الصفة "رقمية" قيد الاستخدام أيضًا ، على الرغم من أنها لم تكن شائعة. على سبيل المثال ، بين الأطباء ، أشار الفحص "الرقمي" إلى استخدام إصبع الطبيب لجس جزء من الجسم.

كانت مذكرة ستيبيتز أول استخدام معروف لمصطلح "رقمي" للإشارة إلى الآلات الحاسبة.

جوائز[عدل]

جائزة (Harry H. Goode Memorial in 1965 (together with Konrad Zuse

جائزة IEEE Emanuel R. Piore , 1977

جائزة IEEE's Computer Pioneer , 1982

انتخاب للأكاديمية الوطنية للهندسة ، 1981

الانتخاب في قاعة مشاهير المخترعين الوطنيين ، 1985

حصل على 38 براءة اختراع ، بالإضافة إلى تلك التي حصل عليها في مختبرات بيل. أصبح عضوا في هيئة التدريس في كلية دارتموث في عام 1964 لبناء الجسور بين حقول الحوسبة والطب ، وتقاعد من البحوث في عام 1983.

المراجع[عدل]

  1. أ ب معرف موسوعة بريتانيكا على الإنترنت: https://www.britannica.com/biography/George-Robert-Stibitz — باسم: George Robert Stibitz — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017 — العنوان : Encyclopædia Britannica
  2. ^ معرف الشبكات الاجتماعية وسياق الأرشيف: http://snaccooperative.org/ark:/99166/w61k0f9d — باسم: George Stibitz — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  • Melina Hill, Valley News Correspondent, A Tinkerer Gets a Place in History, Valley News West Lebanon NH, Thursday March 31, 1983, page 13.
  • بريان راندال . أصول الحواسيب الرقمية: أوراق مختارة (برلين ، هايدلبرغ ، نيويورك: سبرينغر-فيرلاغ ، 1975) ، الصفحات 237-286
    • Andrew Hodges (1983), Alan Turing: The Enigma, Simon and Schuster, New York, ISBN 0-671-49207-1. Stibitz is mentioned briefly on pages 299 and 326. Hodges refers to Stibitz's machine as one of two "big relay calculators" (Howard H. Aiken's being the other one, p. 326).
    "The second American project [Aiken's being the first] was underway at Bell Laboratories. Here the engineer G. Stibitz had first only thought of designing relay machines to perform decimal arithmetic with complex numbers, but after the outbreak of war had incorporated the facility to carry out a fixed sequence of arithmetical operations. His 'Model III' [sic] was under way in the New York building at the time of Alan Turing's stay there, but it had not drawn his attention." (p. 299)
    Stibitz's work with binary addition has a peculiar (i.e. apparently simultaneous) overlap with some experimenting Alan Turing did in 1937 while a PhD student at Princeton. The following is according to a Dr. Malcolm McPhail "who became involved in a sideline that Alan took up" (p. 137); Turing built his own relays and "actually designed an electric multiplier and built the first three or four stages to see if it could be made to work" (p. 138). It is unknown whether Stibitz and/or McPhail had any influence on this work of Turing's; McPhail's implication is that Turing's "[alarm]about a possible war with Germany" (p. 138) caused him to become interested in cryptanalysis, and this interest led to discussions with McPhail, and these discussions led to the relay-multiplier experiments (the pertinent part of McPhail's letter to Hodges is quoted in Hodges p. 138).
  • "جورج ستيبيتز وجرس الحواسيب" صفحات 33-52 ISBN 067152397X.
  • Smiley, Jane, The Man Who Invented the Computer: The Biography of John Atanasoff, Digital Pioneer, Random House Digital, Inc., 2010. ISBN 978-0-385-52713-2