جون غلين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جون غلين
(بالإنجليزية: John Glenn)‏، و(بالإنجليزية: John Herschel Glenn)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
John Glenn Low Res.jpg
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: John Herschel Glenn)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 18 يوليو 1921(1921-07-18)[1]
كامبردج، أوهايو  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 8 ديسمبر 2016 (95 سنة) [2]
مكان الدفن مقبرة أرلينغتون الوطنية[3]  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الزوجة آني غلين  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
مناصب
عضو مجلس الشيوخ الأمريكي   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
عضو خلال الفترة
24 ديسمبر 1974  – 3 يناير 1999 
الدائرة الإنتخابية أوهايو 
Fleche-defaut-droite-gris-32.png Howard Metzenbaum  [لغات أخرى] 
جورج فوينوفيتش  Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
عضو مجلس الشيوخ الأمريكي[4]   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
عضو خلال الفترة
3 يناير 1991  – 3 يناير 1993 
انتخب في انتخابات مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة 1986  [لغات أخرى] 
الدائرة الإنتخابية Ohio  [لغات أخرى] 
فترة برلمانية الكونغرس الأمريكي الثاني بعد المائة  [لغات أخرى] 
عضو مجلس الشيوخ الأمريكي[4]   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
عضو خلال الفترة
5 يناير 1993  – 3 يناير 1995 
انتخب في انتخابات مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة 1992  [لغات أخرى] 
الدائرة الإنتخابية Ohio  [لغات أخرى] 
فترة برلمانية الكونغرس الأمريكي الثالث بعد المائة  [لغات أخرى] 
عضو مجلس الشيوخ الأمريكي[4]   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
عضو خلال الفترة
3 يناير 1995  – 3 يناير 1997 
انتخب في انتخابات مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة 1992  [لغات أخرى] 
الدائرة الإنتخابية Ohio  [لغات أخرى] 
فترة برلمانية الكونغرس الأمريكي الرابع بعد المائة  [لغات أخرى] 
عضو مجلس الشيوخ الأمريكي[4]   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
عضو خلال الفترة
3 يناير 1997  – 3 يناير 1999 
انتخب في انتخابات مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة 1992  [لغات أخرى] 
الدائرة الإنتخابية Ohio  [لغات أخرى] 
فترة برلمانية الكونغرس الأمريكي الخامس بعد المائة  [لغات أخرى] 
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ماسكينغم
كلية الطيارين الاختباريين البحرية الأمريكية
مدرسة ابتدائية[5]  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسي،  وضابط،  وطيار اختبار،  وكاتب سيناريو،  وطيار،  ورائد فضاء،  ورائد فضاء،  وشخصية أعمال  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب الحزب الديمقراطي  تعديل قيمة خاصية (P102) في ويكي بيانات
اللغة الأم الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
موظف في ناسا  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
المدة في الفضاء 13414 دقيقة  تعديل قيمة خاصية (P2873) في ويكي بيانات
المهمات
الخدمة العسكرية
الفرع قوات مشاة بحرية الولايات المتحدة[5]  تعديل قيمة خاصية (P241) في ويكي بيانات
الرتبة عقيد أركان حرب  تعديل قيمة خاصية (P410) في ويكي بيانات
المعارك والحروب الحرب الكورية،  والحرب العالمية الثانية  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات
الجوائز
جائزة ثيودور روزفلت (2008)
Princess of Asturias Foundation Emblem.svg
 جائزة أميرة أشتوريس للتعاون الدولي (1999)
NasaDisRib.gif
 ميدالية الخدمة المتميزة لناسا  (1962)[7]
عضوية الشرف في قاعة رواد الفضاء الأمريكيون
World War II Victory Medal ribbon.svg
 ميدالية النصر في الحرب العالمية الثانية
عضوية الشرف في قاعة الطيران الوطنية
ميدالية الكونغرس الذهبية 
Air Medal ribbon.svg
 نوط الجو 
Presidential Medal of Freedom (ribbon).png
 وسام الحرية الرئاسي 
Distinguished Flying Cross ribbon.svg
 صليب الطيران المتميز  تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات
التوقيع
John Glenn Signature.svg
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
جون غلين

جون هيرشل غلين الابن (بالإنجليزية: John Herschel Glenn Jr.)‏، وُلد يوم 18 يوليو عام 1921 وتوفي يوم 8 ديسمبر عام 2016، كان طيارًا بالبحرية الأمريكية، ومهندسًا، ورائد فضاء، ورجل أعمال، وسياسي. كان غلين أول أمريكي يدور حول الأرض، إذ حلق في مدار حول الأرض وأتم ثلاث دورات في عام 1962. أصبح غلين نائبًا ديموقراطيًا بمجلس الشيوخ الأمريكي في الفترة بين عامي 1974 و1999 عن ولاية أوهايو، وذلك بعد تقاعده من عمله بوكالة ناسا، وطار غلين للفضاء مرةً أخرى في عام 1998 عن عمر ناهز 77 عامًا.

كان غلين طيارًا مقاتلًا متميزًا خلال الحرب العالمية الثانية، وعملية بيليجرد العسكرية، وحرب كوريا، وذلك قبل انضمامه لوكالة ناسا. أسقط غلين ثلاث طائرات من نوع ميغ-15، وحصل على ستة أوسمة من نوع (صليب الطيران المتميز)، و18 قلادةً من نوع (القلادة الجوية). قام غلين في عام 1957 بأول رحلة جوية عابرة للقارات بسرعة تخطت سرعة الصوت عبر الولايات المتحدة. والتقطت آلة التصوير المثبتة على طائرته أول صورة بانورامية متصلة للولايات المتحدة.

كان غلين واحدًا من برنامج رواد الفضاء ميركوري-7، وكان أعضاء هذا البرنامج طيارين اختبار عسكريين اختيروا عام 1959 بواسطة ناسا ليكونوا أول رواد فضاء أمريكيين. طار غلين إلى الفضاء يوم 20 فبراير عام 1962 في مهمة فريندشب-7، ليكون أول أمريكي يدور حول الأرض، وخامس شخص وثالث أمريكي يذهب إلى الفضاء. حصل غلين على القلادة المتميزة من ناسا في عام 1962، وحصل أيضًا على قلادة الشرف للفضاء التابعة للكونغرس عام 1978، وأضيف إلى قاعة مشاهير رواد الفضاء بالولايات المتحدة في عام 1990، وحصل على وسام الحرية الرئاسي عام 2012.

استقال غلين من ناسا في يناير عام 1964. انتُخب غلين لأول مرة بمجلس الشيوخ باعتباره عضوًا بالحزب الديموقراطي عام 1974، وخدم بالمجلس لمدة 24 عامًا حتى شهر يناير عام 1999. وبينما كان نائبًا بمجلس الشيوخ عام 1998، طار غلين إلى الفضاء خلال المهمة إس تي إس-95 للمكوك الفضائي ديسكفري ليكون أكبر رائد فضاء سنًا يسافر إلى الفضاء عن عمر ناهز 77 عامًا، ورائد الفضاء الوحيد الذي طار خلال برنامج ميركوري وبرنامج المكوك الفضائي. توفي غلين عام 2016 عن عمر ناهز 95 عامًا، وكان غلين وقتها أكبر وآخر رواد الفضاء الباقين على قيد الحياة من برنامج ميركوري-7. ظل غلين باقيًا طوال حياته بجوار زوجته آني غلين، والتي كانت تعمل على دعم الأشخاص ذوي الإعاقة واضطرابات التواصل. 

مطلع حياته والتعليم[عدل]

وُلد جون هيرشل غلين الابن يوم 18 يوليو عام 1921 بمدينة كامبريدج في ولاية أوهايو، وكان ابنًا لجون هيرشل غلين الذي كان يعمل بشركة للسباكة، وكلارا تيريزا سبروت التي كانت تعمل معلمة. تزوج والداه بعدما ترك والده (جون) الجبهة الغربية للحرب العالمية الأولى بفترة وجيزة، إذ كان والده منضمًا لقوات المشاة الأمريكية. انتقلت العائلة لتعيش بمدينة نيو كونكورد في ولاية أوهايو، وأنشأ والده شركته الخاصة المسماة بشركة غلين للسباكة بعد ولادة ابنه بفترة وجيزة. كان غلين الابن رضيعًا عندما قابل آنا (آني) مارغريت كاستور لأول مرة، والتي ستصبح زوجته فيما بعد. وكان الإثنين على علاقة وطيدة طوال فترة حياتهما منذ بدايتها. طار غلين في رحلته الجوية الأولى عندما كان يبلغ 8 أعوام برفقة والده. وفُتن بالطيران وقتها، إذ كان يصمم نماذج للطائرات باستخدام معدات للتصميم من خشب البلزا. درس غلين بمدرسة نيو كونكورد الابتدائية برفقة أخته بالتبني جين. عمل غلين في غسيل السيارات وكان يبيع بعض النباتات مثل «راوند الحدائق» حتى يتمكن من شراء دراجة، وتمكن بعد شرائها من الحصول على وظيفة موزع لجريدة «كولوكبوس ديسباتش». كان غلين عضوًا بفريق الجوالة بولاية أوهايو، وهي منظمة شبيهة بأشبال الكشافة. رُمم منزل طفولته في نيو كونكورد باعتباره مزارًا لمنزل تاريخي ومركز تعليم.[8][9][10][11][12][13][14][15]

درس غلين في مدرسة نيو كونكورد الثانوية حيث كان يلعب بفريق المدرسة لكرة القدم الأمريكية. أسس غلين أيضًا فريقين لكرة السلة والتنس، وكان مشتركًا بنادي (Hi-Y) بالمدرسة، التابع لجمعية الشبان المسيحين. التحق غلين بجامعة ماسكينغام بعد تخرجه من المدرسة الثانوية عام 1939 حيث درس الكيمياء، وانضم إلى أخوية نادي (ستاغ) للطلبة، ولعب أيضًا بفريق كرة القدم الخاص بالجامعة. تخصصت زوجته آني في الموسيقى، ودرست السكرتارية والتربية الرياضية بشكل ثانوي وكانت تنافس في فرق السباحة والكرة الطائرة. حصل غلين على إجازة طيار خاص وشهادة في دراسة الفيزياء بشكل مجاني خلال برنامج تدريب الطيارين المدنيين في عام 1941. ولكن لم يكمل غلين السنة الأخيرة في البرنامج ولم يدخل الامتحان النهائي، ولهذا لم تمنحه الجامعة شهادة البكالريوس في ذلك الوقت.[16][17][18][19][20][21]

حياته الشخصية[عدل]

كان لغلين وآني طفلان، وهما جون ديفيد وكارولين آن، بالإضافة إلى حفيدين آخرين، وظل غلين وآني متزوجين لمدة 73 عامًا إلى أن فارق الحياة. كان غلين عضوًا بتنظيم الماسونية في المحفل الماسوني (كونكورد) برقم 688 بمدينة نيو كونكورد في ولاية أوهايو. وحصل على كافة الدرجات الماسونية في مراسم خاصة بواسطة المعلم الأكبر في عام 1978 بأوهايو، أي بعد 14 عامًا من انضمامه للمحفل. أصبح غلين في عام 1999 ماسونًا من الدرجة الثالثة والثلاثين للطقوس الاسكتلندية في وادي سينسيناتي. وُكرم غلين في مُقتبل شبابه باعتباره عضوًا برابطة الشرف التابعة لمنظمة دو مولاي، وهي منظمة دولية ماسونية للشباب.

كان غلين شيخًا مُعيّنًا بالكنيسة المشيخية. وبدأت عقيدته الدينية قبل أن يصبح رائد فضاء، وأصبحت أقوى بعد ذهابه للفضاء. قال غلين بعد رحلته الثانية والأخيرة للفضاء: «من المستحيل بالنسبة لي أن أنظر لكل هذا الخلق العظيم ولا أؤمن بالله». لم يرَ غلين أي تناقض بين الإيمان بالله واعتبار التطور حقيقة علمية وآمن غلين أيضًا بأهمية تدريس نظرية التطور في المدارس. قال غلين: «لا أرى أنني أقل تدينًا بسبب إيماني بقدرة العلم على رصد التغيرات التي نمر بها خلال تطورنا مع الوقت، وهذه حقيقة. وهذا لا ينفي كون العلم أمرًا مدهشًا، ولا ينفي أيضًا إمكانية وجود قوة عظمى أقوى مننا جميعًا مسؤولة عن كل ما يجري في الكون».

العودة للفضاء[عدل]

في عام 1995، كان غلين يقرأ كتاب طب وفيزيولوجيا الفضاء، وهو كتاب مؤلَّف بواسطة أطباء ناسا. وأدرك غلين أن هناك العديد من التغيرات التي تطرأ على الحالة البدنية خلال السفر إلى الفضاء، مثل الفقدان من كتلة العظام، والعضلات، وبلازما الدم، وهي نفس التغيرات التي تحدث مع التقدم بالسن. واعتقد غلين أنه على ناسا أن ترسل أحد المسنين بإحدى مهمات المكوك الفضائي، وأراد غلين أن يتطوع لهذه المهمة. وبدأ غلين في عام 1995 بمحاولات لإقناع مدير وكالة ناسا دان غولدين للقيام بهذه المهمة. وأخبره غولدين أنه سيفكر في الأمر إذا كانت لها أغراض علمية فعلًا، وإذا كان غلين قادرًا على اجتياز نفس الفحوصات البدنية التي يجتازها رواد الفضاء الأصغر في السن. أجرى غلين أبحاثًا علميةً على هذا الشأن، وتمكن من اجتياز الفحوصات البدنية. وأعلن مدير وكالة ناسا دان غولدين يوم 16 يناير عام 1998 أن غولدين سيكون عضوًا في طاقم مهمة المكوك الفضائي إس تي إس-95، وهذا جعله أكبر شخص يطير إلى الفضاء، إذ كان يبلغ عمره وقتها 77 عامًا.

انظر أيضًا[عدل]

  • قصة حياة جون غلين، فيلم وثائقي عام 1962.
  • يوري جاجارين، أول إنسان يغزو الفضاء.
  • جيرمان تيتوف، ثاني إنسان يدور حول الأرض.
  • ألان شيبارد، أول أمريكي يصعد إلى الفضاء.
  • برنامج ميركوري.
  • طابع تذكاري لبرنامج ميركوري.
  • الطاقم المناسب (The Right Stuff)، هو كتاب ألفه توم وولف عام 1979، ثم تحول الكتاب فيما بعد إلى عمل سينمائي حاملاً الاسم نفسه، حيث قام الممثل إد هاريس بتمثيل شخصية غلين.

المراجع[عدل]

ملاحظات
  1. ^ مذكور في : Great Soviet Encyclopedia (1969–1978) — المحرر: الكسندر بروخروف — الاصدارالثالث — الناشر: Great Russian Entsiklopedia, JSC — تاريخ النشر: 1969 — تاريخ الاطلاع: 27 سبتمبر 2015
  2. ^ John Glenn, first American to orbit Earth, dies aged 95 - BBC News نسخة محفوظة 17 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ https://ancexplorer.army.mil/publicwmv/index.html#/arlington-national/
  4. ^ http://bioguide.congress.gov/scripts/biodisplay.pl?index=G000236
  5. أ ب http://bioguide.congress.gov/scripts/biodisplay.pl?index=G000236
  6. ^ http://www.spacefacts.de/english/e_first.htm
  7. ^ https://searchpub.nssc.nasa.gov/servlet/sm.web.Fetch/Agency_Awards_Historical_Recipient_List.pdf?rhid=1000&did=2120817&type=released
  8. ^ "John Glenn's parents". John F. Kennedy Presidential Library and Museum. مؤرشف من الأصل في 21 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 30 يناير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ "John Glenn Archives, Audiovisuals Subgroup, Series 3: Certificates". Ohio State University. مؤرشف من الأصل في 21 ديسمبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 30 أغسطس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ Glenn & Taylor 1999، صفحات 24–29.
  11. ^ Burgess 2015، صفحات 46–47.
  12. ^ Glenn & Taylor 1999، صفحة 25.
  13. ^ Glenn & Taylor 1999، صفحات 13–16.
  14. ^ Kupperberg 2003، صفحات 15, 35.
  15. ^ Burgess 2015، صفحات 43–46.
  16. ^ Muskingum College (October 16, 1998). "Muskingum Grad to Conduct Solar Experiments Aboard Oct. 29 Shuttle Flight with Muskie John Glenn on Board". PR Newswire. مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 24 سبتمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ "Off-Campus Credits for Glenn". The News-Messenger. Fremont, Ohio. Associated Press. October 4, 1983. صفحة 9. مؤرشف من الأصل في 27 أغسطس 2018 – عبر Newspapers.com. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. ^ Hannah, James (March 29, 1983). "Glenn Plans Launch Of Big Venture Where It All Began". Lancaster Eagle-Gazette. Lancaster, Ohio. Associated Press. صفحة 12. مؤرشف من الأصل في 27 أغسطس 2018 – عبر Newspapers.com. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. ^ Glenn & Taylor 1999، صفحة 60.
  20. ^ Glenn & Taylor 1999، صفحات 58–59.
  21. ^ Glenn & Taylor 1999، صفحة 47.

؛قائمة المصادر

  • Fenno, Richard F., Jr. The Presidential Odyssey of John Glenn. CQ Press, 1990. 302 pp.
  • Mersky, Peter B. (1983). U.S. Marine Corps Aviation — 1912 to the present. Annapolis, Maryland: The Nautical and Aviation Publishing Company of America. ISBN 0-933852-39-8. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  • Shettle Jr., M. L. (2001). United States Marine Corps Air Stations of World War II. Bowersville, Georgia: Schaertel Publishing Co. ISBN 0-9643388-2-3. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  • Glenn, John H. (2000). John Glenn: A Memoir. New York: Bantam Books. ISBN 0-553-58157-0. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
مصادر من شبكة الإنترنت

وصلات خارجية[عدل]