إدوارد هيغنز وايت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إدوارد هيغنز وايت
EdwardWhite.jpeg

معلومات شخصية
الميلاد 14 نوفمبر 1930(1930-11-14)
سان أنطونيو، تكساس
الوفاة 27 يناير 1967 (36 سنة)
قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية
سبب الوفاة استنشاق التدخين  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ميشيغان
كلية تدريب الطيارين الاختباريين الأمريكية
الأكاديمية العسكرية الأمريكية  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة ضابط،  وطيار اختبار،  ورائد فضاء،  ومهندس فضاء جوي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
موظف في ناسا  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
المدة في الفضاء 5876 دقيقة  تعديل قيمة خاصية المدة في الفضاء (P2873) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الفرع القوات الجوية الأمريكية  تعديل قيمة خاصية الفرع العسكري (P241) في ويكي بيانات
الرتبة مقدم  تعديل قيمة خاصية الرتبة العسكرية (P410) في ويكي بيانات
الجوائز
عضوية الشرف في قاعة الطيران الوطنية
عضوية الشرف في قاعة رواد الفضاء الأمريكيون  تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

إدوارد هيغنز وايت (بالإنجليزية: Edward Higgins White) (و. 19301967 م) هو ضابط، وطيار اختبار، ورائد فضاء من الولايات المتحدة الأمريكية . ولد في سان أنطونيو، تكساس .[1]

السيرة الشخصية[عدل]

السنوات الأولى، والتعليم والخدمة العسكرية[عدل]

ولد وايت يوم 14 نوفمبر 1930، في سان أنطونيو، تكساس، لأبوين إدوارد هيجنز وايت، الأب (1901-1978)، الذي أصبح اللواء الركن في سلاح الجو الأمريكي،وأمه وامريم روزينا وايت ( 1900 -1983).[2] إلتحق بالمدرسة في مسقط رأسه، وأصبح عضوا في الكشافة الأمريكية،,[3] حيث حصل على رتبة الدرجة الكشفية الثانية.[4] بعد التخرج من المدرسة الثانوية في عام 1948، تم قبوله في الأكاديمية العسكرية الأمريكية في وست بوينت، حيث تم في عام 1952 حصل على درجة البكالوريوس في العلوم، وانتدب باعتباره ملازما ثانيا في سلاح الجو..[5] ثم، وقيل انه حضر مدرسة لتعليم الطيران، دورة دراسية لا تستغرق سوى أكثر من عام. بعد التخرج من مدرسة الطيران في عام 1953، تم تعيينه إدوارد هيغنز وايت في 22 مقاتلة يوم سرب في القاعدة الجوية بيتبارغ، في ألمانيا الغربية. أمضى ثلاث سنوات ونصف في ألمانيا الغربية يحلق في طائرة F-86 سيبر وF-100 سوبر سابر أسراب في الدفاع لحلف شمال الأطلسي.[6][7] بعد تخرجه من ويست بوينت، تنافس وايت على مكان في المنتخب الاولمبي الولايات المتحدة في سباق 400 متر.جعل فريق من الثانية فقط 1/10. وتضمنت هواياته الاسكواش، كرة اليد، السباحة، الغولف، والتصوير الفوتوغرافي. وفي عام 1958، التحق وايت في جامعة ميشيغان تحت رعاية القوات الجوية لدراسة هندسة الطيران، حيث حصل على درجة الماجستير في العلوم في عام 1959. وبعد التخرج، وقد تم اختيار وايت لحضور مدرسة سلاح الجو الاميركي اختبار تجريبي في قاعدة ادواردز الجوية ، في كاليفورنيا، وبعد التخرج في عام 1959، تم تعيينه كطيار اختبار في قسم أنظمة الطيران في رايت باترسون بولاية أوهايو. وخلال حياته المهنية، فإن وايت سجيل أكثر من 3000 ساعة طيران مع القوات الجوية، بما في ذلك حوالي 2200 ساعة في الطائرات، وسوف تبلغه في نهاية المطاف إلى رتبة مقدم. في عام 1953، تزوج وايت باتريشيا فينيغن ، الذي إلتقى بها في حين في ويست بوينت.[7] كان وايت ينتمي للكنيسة الميثودية و متدين.[8]

وفاته[عدل]

رواد الفضاء الذين ماتوا (من اليسار إلى اليمين) غوس غريسوم، إدوارد هيغنز وايت وروجر تشافي، تشكل أمام إطلاق مجمع 34 التي سكنها زحل 1 إطلاق مركبة. توفي رواد الفضاء بعد عشرة أيام في النار على منصة الاطلاق.

كان من المقرر إطلاق أبولو 1 في 21 فبراير 1967، عندما دخل طاقم المركبة الفضائية في 27 يناير المركبة فوق معززة زحل على منصة الاطلاق 34 في كيب كينيدي، ل"المقابس من" اختبار المركبة الفضائية، والتي شملت بروفة للإجراءات أطلاق العد التنازلي . في منتصف الطريق من خلال الاختبار، اندلع حريق في المقصورة مليئة الأكسجين النقي، مما أسفر عن مقتل جميع الرجال الثلاثة بما فيهم وايت.

وكانت مهمة وايت لفتح غطاء فتحة في حالات الطوارئ، الذي حاول على ما يبدو إلى القيام به؛ عثر على جثته في مقر مركزه، حيث وصل ذراعيه فوق رأسه نحو يفقس. إزالة الغطاء لفتح فتحة أمر مستحيل، لأن تصميم المكونات الباب المطلوبة التنفيس عادة قليلا ضغط أكبر مما كان في الغلاف الجوي وسحب الغطاء في المقصورة. لم يتمكن من الوصول إلى السيطرة تنفيس المقصورة إلى يساره، حيث تم تحديد موقع مصدر النيران في غريسوم. رفعت الحرارة الشديدة والضغط في قمرة القيادة حتى أكثر من ذلك، إلى النقطة التي تمزق جدران المقصورة.وكان رواد الفضاء قتلواخنقا بسبب استنشاق التدخين. توفي في قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية .

ريادة الفضاء[عدل]

شارك في المهمات الفضائية:

  • Gemini 4.

جوائز[عدل]

حصل على جوائز منها:

  • Harmon Trophy
  • Congressional Space Medal of Honor.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معرف الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF) لصفحة إدوارد هيغنز وايت". VIAF. اطلع عليه بتاريخ 15 سبتمبر 2016. 
  2. ^ Edward Higgins White, II على موقع فايند أغريف
  3. ^ "Astronauts and the BSA". Fact sheet. Boy Scouts of America. اطلع عليه بتاريخ March 20, 2006. 
  4. ^ Edward Higgins White at scouting.org تم أرشفته مارس 4, 2016 بواسطة آلة واي باك نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Prior to the first graduating class from the أكاديمية سلاح الجو الأمريكي (USAFA) in 1959, a certain percentage of officers in the U.S. Air Force were drawn from West Point and from the أكاديمية الولايات المتحدة البحرية at أنابولس. In any case, the vast majority of officers in the U.S. Armed Forces are educated and trained at the three kinds of R.O.T.C. programs at hundreds of other institutes and universities across the country.
  6. ^ "Astronaut Bio: Edward H. White II". Jsc.nasa.gov. اطلع عليه بتاريخ 28 نوفمبر 2013. 
  7. أ ب "The Official Site of Edward White II". Cmgww.com. اطلع عليه بتاريخ 28 نوفمبر 2013. 
  8. ^ Burgess, Colin and Doolan, Kate, with Vis, Bert (2003). Fallen Astronauts: Heroes Who Died Reaching for the Moon, Lincoln and لندن: University of Nebraska Press. ISBN 0-8032-6212-4