جيل الترجيح

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هناك خلاف حول حيادية محتوى هذه المقالة.
تعتمد هذه المقالة بصورة رئيسة على مصادر أولية.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أكاديمية جيل الترجيح
التاريخ
التأسيس
2008
الرئيس
محمد مروان بن قطاية
الإطار
اللقب
الترجيح
مجال النشاط
تأهيل قيادي
التنظيم
موقع الويب

أكاديمية جيل الترجيح للتأهيل القيادي مشروع شبابي إسلامي واعد، يهتم بإعداد جيل قيادي شبابي ذي كفاءة واقتدار، يساهم في نهضة المجتمع الجزائري والأمة الإسلامية، وقادر على استقبال التحولات الكبرى، وذلك من خلال برامج متكاملة عبر أربع محاور هي: العلوم والمعارف، السلوك، المهارات والفاعلية.

تأسست الأكاديمية سنة 2008م، ليكون أول ملتقى لها في صيف 2009م بمشاركة أولية لـ 11 فوج عبر ولايات الجزائر، تضم الأكاديمية ما يقارب الألفين قائد وقائدة عبر كامل ولايات الدولة.

تعريف الأكاديمية[عدل]

أكاديمية جيل الترجيح للتأهيل القيادي مشروع شبابي إسلامي واعد، تعني بإعداد جيل قيادي شباني يساهم في نهضة المجتمع الجزائري والأمة الإسلامية ويعيد لها مجدها وسؤدها بعد أن ينهض بنفسه فيرتفع إلى المعالي بأخلاقه وسمته وعلمه ومهاراته وفاعليته ويجيب على احتياجات العصر الحالي والمقبل، والتحديات الآنية والمستقبلية، قادر على بعث وقيادة جيل جديد يرجح الكفة في موازين الصراع الحضاري المفروض على الأمة، لصالح الأقطار والشعوب العربية والإسلامية.[1]

فكرة المشروع[عدل]

يتمثل مشروع جيل الترجيح في عمليتين أساسيتين في نفس الوقت:

  • إعداد جيل جديد على مدى بعيد يرجح كفة موازين القوى في المجتمع الجزائري لصالح المشروع الإسلامي من خلال عملية تكوينية بعيدة المدى (من 10 إلى 15 سنة) تستهدف خمسين طفلا على الأقل (سن 10 سنوات) في عدد محدد من البلديات.
  • إعداد نظري وميداني لطبقة قيادية جديدة تستهدف 25 شابا (سن 18 ـ 25 سنة) من كل ولاية موزعين على عشر بلديات على الأقل يساعدون في الإشراف على تكوين الأطفال.

التأسيس[عدل]

كانت الانطلاقة بعد تنصيب الأفواج الأولى في 11 ولاية كللت بملتقى سنوي صيف 2009 م لتواصل المسيرة بضم كل ولايات 48 خلال سنة 2011 بطاقة تصل إلى 58 فوج يعني ما يقارب 2000 شاب.

أهداف أكاديمية جيل الترجيح[عدل]

  1. القيام بواجب الدعوة إلى الله.
  2. تجديد وتفعيل وتطوير الموارد البشرية في الحركة ومختلف مؤسساتها.
  3. تفعيل وتشغيل أمثل لهياكل ومؤسسات الحركة ومؤسسات المجتمع المدني العامة على المستوى المحلي والمركزي.
  4. إعداد جيل قيادي مستقبلي مؤهل لقيادة الوطن نحو النمو والرقي والتطور للاضطلاع بمهمة الإصلاح الشامل (إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله.)

رسالة المشروع[عدل]

«المساهمة في إعداد جيل قياديي ذي كفاءة واقتدار يقود المجتمع الجزائري للنهضة الحضارية الشاملة ويساهم في نهضة الأمة».

رؤية المشروع[عدل]

هذه الرؤية موجهة إلى طبقة من الشباب بين 15 و25 سنة ممتدة إلى 15 سنة على ثلاث مراحل 5/ 5/ 5 في كل مرحلة خماسية نريد تحقيق جزء من الطموح الذي أردناه أن يكون في الخمس سنوات الأولى:

«تهيئة 12000 قائد شاب رباني ومثقف وماهر وقوي في خمس سنوات في 48 بلدية تمثل 80 بالمائة من سكان الجزائر ثم تستكمل وتطور وتعمم التجربة في كافة بلديات الوطن خلال 15 سنة».

الأهداف[عدل]

يعمل المشروع على حصول ما يقارب 2000 شاب مشارك من 48 ولاية في خمس سنوات بحول الله على ما يلي:

  1. حفظ كتاب الله كاملا بالأحكام والتفسير.
  2. حفظ 1000 حديث نبوي شريف.
  3. حفظ 1000 بيت شعري بدراساتها الأدبية واللغوية.
  4. إلمام عام بعلوم الشريعة الإسلامية.
  5. إلمام عام بالسيرة والتاريخ الإسلامي والعربي والجزائري والمغاربي والفلسطيني ومسائل تاريخية هامة.
  6. فصاحة اللسان باللغة العربية.
  7. ثقافة عامة متقدمة في مختلف قضايا العصر.
  8. حضور ثلاثين دورة تدريبية وكسب مهارات متنوعة.
  9. القدرة على الخطابة والتأليف والاتصال.
  10. القدرة على التخطيط والتسيير وإدارة المشاريع.
  11. التحكم في مختلف برامج الكمبيوتر.
  12. تحكم جيد في اللغة الإنجليزية.
  13. شبكة واسعة من العلاقات.
  • ملاحظة: معيار النجاح محدد بنجاح 25% أي ربع المستهدفين (300 مشارك).

المقررات الدراسية[عدل]

محور العلوم والمعارف[عدل]

وهي مجموعة برامج تثقيفية وتعليمية في مختلف العلوم الشرعية والاجتماعية التي تجعل قائد المستقبل رجلا عالما بالرسالة التي يحملها وبالعلوم الشرعية وغير الشرعية التي يرتفع بها.

يتم التحصيل العلمي عن طريق منهجية التعليم بالانتساب التي تعتمدها كثير من الكليات والمعاهد العلمية المعتبرة (التعليم عن بعد) باستعمال وسائل الاتصال العصرية (e-learning) حيث يعطى المشارك البرنامج ويمكن من المادة التعليمية ويمتحن عليها بشكل دوري وذلك وفق ما يلي:

  • ترسل الإدارة كل أسبوع حزمة معرفية إلكترونية تتضمن الأقساط المقررة من المواد التعليمية المقررة.
  • يمتحن عضو الأكاديمية كل شهر بمناسبة الدورة التربوية امتحانا تقييما خفيفا عما درسه في الشهر.
  • يمتحن العضو كل سنة بمناسبة الملتقى السنوي الصيفي امتحانا شاملا.
  • يمتحن الأعضاء عند نهاية السنوات الخمس.

مادة القرآن الكريم والحديث الشريف[عدل]

المطلوب من المشارك أن يحفظ في خلال خمسة سنوات القرآن كاملا 1000 حديث ويكون ذلك حسب الطريقة الآتية:

ينقسم المتنافسون على حفظ القرآن الكريم إلى قسمين:

  • مجموعة الذين يحفظون القرآن كاملا ويتنافسون على مراجعة 15 حزبا منه في السنة: ويقوم هؤلاء بتحديد الخمسة عشر حزبا التي ينوون مراجعتها خلال السنة ويحفظون كل شهر ربعا كاملا على الشيخ أثناء الدورة التربوية، وأثناء الملتقى السنوي يتنافس هؤلاء وفق القواعد التالية (الإتقان، فالأحكام عند التساوي، فالتفسير، فالإعراب) على حفظ 15 حزبا ولا حرج أن يكون حفظهم لأحزاب مختلفة.
  • مجموعة الذين يحفظون حفظا جديدا ويتنافسون على حفظ 6 أحزاب جديدة من هنا إلى تاريخ الملتقى السنوي: يقوم هؤلاء بتحديد الأحزاب التي يريدون حفظها ويقومون بحفظ ربع حزب كل دورة تربوية شهرية، وأثناء الملتقى السنوي المقبل يتنافس هؤلاء وفق القواعد السابقة على حفظ ستة أحزاب ولا حرج أن يكون حفظهم لأحزاب مختلفة.
مادة الحديث الشريف[عدل]

البرنامج المقرر هو كتاب الأربعين النووية حيث يتم إرسال حديث واحد أسبوعيا هذا في السنة الأولى ثم يتم إرسال مختارات نبوية وذلك عبر الموقع الإلكتروني للأكاديمية.

  • ملاحظة: يكون التنافس في الامتحان السنوي بخصوص الحديث الشريف على 24 حديثا بالاختيار من الأربعين النووية والأحاديث المرسلة وستكون امتحانات الحديث مشافهة تماما كالقرآن الكريم.

مادة الشريعة الإسلامية[عدل]

يتم توزيع مواد المواضيع المقررة كما يلي حيث يتم إرسال ملخصات أسبوعية:

  1. السنة الأولى: مسائل في فقه العبادات (ملخصا أسبوعيا لكتاب الوافي في الفقه المالكي)..
  2. السنة الثانية: مسائل في فقه المعاملات والتشريع الجنائي.
  3. السنة الثالثة: مسائل في أصول الفقه والمقاصد الشرعية.
  4. السنة الرابعة: مسائل في علوم القرآن وعلوم الحديث والعقائد.
  5. السنة الخامسة: مراجعات ومسائل متنوعة حسب احتياج المرحلة.

مادة السير والتاريخ[عدل]

تُوَزَّع المواد المقررة كما يلي:

  1. السنة الأولى: السيرة النبوية.(نصوصا مختصرة في السيرة النبوية من كتاب الأربعين في سيرة سيد المرسلين للشيخ منير الغضبان)
  2. السنة الثانية: التاريخ الإسلامي.
  3. السنة الثانية: تاريخ الجزائر والمغرب العربي.
  4. السنة الرابعة: تاريخ فلسطين والأندلس والعالم العربي.
  5. السنة الخامسة: دراسات تاريخية متنوعة.

مادة اللغة العربية[عدل]

ترسل الإدارة المركزية ثلاثة أبيات بدراستها النحوية والبيانية والعروضية كل أسبوع ضمن الحزمة المعرفية الأسبوعية ويوضع كتاب النحو الواضح في الموقع إلكترونيا ويوفر ورقيا لمن يريد اقتناءه بغرض تطوير قدراته النحوية.

مادة الثقافة العامة[عدل]

وهي مادة يرجى بها تحقيق الفهم وترقية الفكر وتتضمن مادة الثقافة العامة مواضيع متنوعة تعبر عن احتياجات معرفية عصرية ضرورية (أوضاع راهنة دولية ومحلية، معارف أساسية في العلوم الاجتماعية) يتم انتقاؤها من قبل الإدارة المركزية وترسل للمشاركين أسبوعيا عبر الموقع ويتم امتحانهم عليها في الدورات التربوية وفي الملتقى السنوي.

محور السلوك[عدل]

وهي مجموعة برامج نظرية وعلمية في التزكية والتهذيب الأخلاقي التي تؤهل قائد المستقبل لاستحقاق النصر الرباني وتيسر له قيادة غيره بالقدوة والاستقامة.

محور المهارات[عدل]

وهي مجموعة دورات تدريبية في مختلف المهارات التي يحتاجها القادة والتي لا بد منها في إدارة شؤون نفسه وأمته باستعمال أحسن ما في نظريات وفنون الإدارة والقيادة المعاصرة. وتتمثل في 06 دورات تدريبية خلال السنة على النحو التالي:

  • العطلة الشتوية والربيعية: دورتان في كل عطلة على مستوى الولاية.
  • دورة في فراغ من الفراغات الدراسية أثناء العام.
  • ثلاث دورات في المخيم الصيفي أو الملتقى السنوي.

ـ يتم الالتزام في السنتين الأولى والثانية بدورات جاهزة وفق قائمة تدريبية تعدها الإدارة المركزية وتتعلق بالتنمية الذاتية. ـ في السنوات الثلاثة الباقية يتم تحديد الاحتياجات التدريبية وتصميم الدورات المناسبة للاحتياجات وفق الطرق المهنية.

الفاعلية[عدل]

وهي مجموعة مشاريع عملية للتدريب الميداني تنفذ مركزيا ومحليا مما تجعل قائد المستقبل يُنزل ما يدرسه على المحك الواقعي حتى يكون الميدان أحسن وسيلة لإعداده وتشرف الأكاديمية على عدد كبير من المشاريع منها ما هو إجباري ومنها ما هو اختياري مقسمة على أربعة محاور:

  • مشروع الجوهر.
  • مشاريع الإبداع.
  • مشاريع التحريك.
  • مشاريع التنافس.

مشروع الجوهر[عدل]

مشروع الأطفال «جيل الترجيح»: وهو مشروع جوهري في رؤية الأكاديمية يتعلق بتكوين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10و 16سنة ويهدف إلى إعداد جيل جديد قادر على ترجيح موازين القوى في المجتمع الجزائري لصالح مشروع النهضة العربية الإسلامية المنشودة، من خلال عملية تكوينية طويلة المدى من 10 إلى 15 سنة يستهدف 50طفلا على الأقل في كل بلدية كما سيمكن هذا المشروع الشباب ضمن الفئة العمرية من 18الى25سنة من الإشراف على هذا المشروع لتأهيل الأطفال.

مشاريع الإبداع[عدل]

وهي المشاريع التي تهدف لاكتشاف مواهب الأفراد وتشجيعهم على الإبداع تعتمد هذه المشاريع على نظام المسابقات وأسلوب التحفيز المادي والمعنوي ومن أمثلة هذه المشاريع ما يلي:

  • مشروع تشجيع الإبداع الفني (الرسم، الخط، المسرح، الإنشاد...).
  • مشروع تشجيع المطالعة الموجهة = جيل يقرأ حيث تكون المشاركة عبارة عن «تلخيص وفق منهجية» وترسل عبر البريد الإلكتروني.
  • مشروع تشجيع الكتابة والتأليف = جيل يكتب حيث يتم كتابة مقال واحد شهريا ويرسل عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمسابقة كما أن المشارك حر في اختيار الموضوع:" سياسة - اقتصاد - مهارات - خواطر، إلخ.
  • مشروع شاعر الأكاديمية حيث يرسل المشارك قصيدة واحدة شهريا عبر البريد الخاص.

مشاريع التحريك[عدل]

وتهدف إلى صناعة حركية كبيرة في المجتمع وتفعيل كل أعضاء الأكاديمية، وتنجز بالاشتراك مع منظمات أخرى وفق اختصاص الحملة، (الاتصال الجواري، توزيع الوسائط الإعلامية، استعمال مختلف المنابر، حملة إلكترونية، محاضرات، مهرجانات..) وهي ثلاث حملات في السنة:

  • حملة دعوية.
  • حملة تشجير.
  • حملة سياسية.

مشاريع التنافس[عدل]

يعتبر هذا المحور مجالا للتنافس بين الأفواج من خلال مختلف المبادرات الأنشطة والأفكار التي يقترحها أعضاء الفوج حيث نعول عليه كثيرا في إضفاء جو من الحيوية داخل الأكاديمية.

فرق عمل الأكاديمية[عدل]

يتجسد عمل المحاور في أكاديمية جيل الترجيح من خلال فرق العمل التالية:

  1. فريق التدريب
  2. فرق المسرح والإنشاد
  3. فريق الذابل كليك للخدمات الإلكترونية
  4. فريق التسويق الإلكتروني
  5. فريق النضال الإلكتروني
  6. فريق التصميم
  7. فريق الإعلام
  8. فريق الشعر والأدب
  9. قسم السلوك
  10. فريق العلوم والمعارف
  11. فريق المشاريع

الهيكل الإداري[عدل]

يتطور الهيكل الإداري حسب تطور المشروع ويكون في المرحلة الأولى حسب ما يلي:

مجلس الإدارة[عدل]

يضم:

  • رئيس الأكاديمية وهو رئيس مجلس الإدارة.
  • أعضاء الهيئة التنفيذية.
  • ممثل عن كل فوج أو مجموعة أفواج ولائية.
  • ممثل عن كل لجنة فنية متخصصة.
  • 5 ممثلين عن المنسقين.
  • ممثل عن المانحين.
  • مساعدو ومستشارو رئيس الأكاديمية (5 أفراد).

الهيئة التنفيذية[عدل]

وتضم رؤساء الأقسام وتجتمع كل أسبوع لمتابعة سيرورة العمل والنشاطات.

السكريتارية[عدل]

وتضم الكاتب والمساعدين وتعمل يوميا لتوفير احتياجات المشروع والتواصل مع المشاركين.

المنسقون الولائيون[عدل]

منسق لكل ولاية يكلفون بتأطير وتنسيق برامج المشروع على مستوى ولاياتهم.

مجلس المتابعة والتطوير[عدل]

يجتمع كل ستة أشهر وعند الحاجة لمتابعة الأعمال وتطوير الأداء ويضم: الإدارة والمنسقون الولائيون وأعضاء اللجان الفنية المتخصصة.

المراجع[عدل]

  1. ^ موقع أكاديمية جيل الترجيح http://jiltarjih.org/arabic/ نسخة محفوظة 21 سبتمبر 2019 على موقع واي باك مشين.