المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جيولوجيا اقتصادية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2011)

الجيولوجيا الاقتصاديةهي دراسة مواد الأرض التي يمكن استخدامها لأغراض اقتصادية و/أو للأغراض الصناعية. وتشمل هذه المواد الثمينة والمعادن الاساسية، غير الفلزية والمعادن، حجر البناء و النفط والمعادن، الفحم، والمياه. اليوم، يمكن أن نسميها الدراسة العلمية الأرض مصادر المواد الخام المعدنية والتطبيق العملي المعرفة المكتسبة. مصطلح يشير في الغالب إلى رواسب الأملاح المعدنية والموارد المعدنية. والتقنيات المستخدمة في تخصصات العلوم الأرض الأخرى (مثل الجيولوجية كيميائية ،المعادن، الجيوفيزياء، علم الصخور و جيولوجيا تركيبية ) قد تستخدم جميعها في فهم و وصف ، واستغلال الخام. تُدرس الجيولوجيا الاقتصادية ويمارسها الجيولوجيين, وايضا يهتم بدراسها بعض المهن أخرى مثل المهندسين، علماء البيئة، و الطبيعة بسبب تأثير الصناعات الاستخراجية بعيد المدى على المجتمع، والاقتصاد، والبيئة.

الغرض من الدراسة[عدل]

الغرض من دراسة جيولوجيا اقتصادية هو اكتساب فهم منشأ وتحديد مواقع رواسب الخام بالإضافة إلى المعادن المرتبطة رواسب الخام. على الرغم من الفلزات والمعادن وغيرها من السلع غير متجددة في تاريخ البشرية، فإن الانطباع بأن نموذجا محدودا أو محدودا من الندرة قد تؤدي دائما إلى الابتكار البشري مما أدى إلى استبدال سلعة عن تلك السلع التي أصبحت باهظة الثمن. وبالإضافة إلى ذلك، فإن مخزون ثابت لفترة معظم السلع المعدنية ضخم (مثل النحاس داخل القشرة الأرضية نظرا للمعدلات الحالية الاستهلاك من شأنه أن تستمر أكثر من 100 مليون سنة. ومع ذلك، الجيولوجيين المتخصصين في الجيولوجيا الاقتصادية يواصلون بنجاح توسيع وتحديد الموارد المعدنية المعروفة.


الثروات المعدنية[عدل]

الموارد المعدنية والمعادن بتركيزات كبيرة لتلبية احتياجات المجتمع الحالية والمستقبلية. يصنف الخام كتمعدن قابل للاستخراج اقتصادياً وتقنياً. ليس كل تمعدن يلبي هذه المعايير لأسباب مختلفة. والفئات المحددة للتمعدن بالمعنى الاقتصادي هي: • التواجدات المعدنية أو المستقبل المصلحة الجيولوجية ولكن ليس بالضرورة مصالح اقتصادية • موارد المعدنية تتضمن التي يُحتمل أن تكون مجدية اقتصاديا وتقنيا وتلك التي لا يُحتملان تكون . • الاحتياطيات الخام ، التي يجب أن تكون مجدية اقتصاديا وتقنيا لاستخراجها.

جيولوجيا الخامات[عدل]

يشارك الجيولوجييون في دراسة رواسب الخامات, والتي تشمل دراسة منشأ الخام والعمليات التي تحدث داخل القشرة الارضية وتراكيز خامات المعادن ودراستها اقتصاديا. دراسة رواسب الخامات المعدنية ينطوي على استخدام جيولوجيا التركيبية ، الجيولوجيا الكيميائية ، دراسة التحول وعملياتها، فضلا عن فهم التحول وغيرها من العمليات المتعلقة في منشأ الخام . رواسب الخامات تُرسم عن طريق التنقيب عن المعادن، الذي يستخدم في الجيولوجيا الكيميائية في التنقيب والحفر، تقدير الموارد عبر الاحصاء الجيولوجي الاقتصادي لتحديد الخامات. الهدف النهائي من هذه العملية هو التعدين.

جيولوجيا الفحم والنفط[عدل]

انطر المقالتين الرئيسيتين فحم حجري و جيولوجيا النفط

دراسة علم الرواسب له أهمية كبيرة بالنسبة لتحديد الاحتياط الاقتصادي من النفط والفحم الحجري و موارد الطاقة.

نظر أيضاً[عدل]

خام تكون الخام فحم الحجري

Active Margin.svg
هذه بذرة مقالة عن الجيولوجيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.