عالم براكين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عالم براكين يأخذ عينات من الحمم البركانية باستخدام مطرقة صخرية ودلو من الماء

عالم البراكين أو مختص في علم البراكين، هو عالم جيولوجي يركز على فهم تكوين البراكين ونشاطها البركاني.[1] كثيرًا ما يزور علماء البراكين البراكين، أحيانًا البراكين النشطة، لمعاينة الثورات البركانية ومراقبتها، وجمع المنتجات البركانية بما في ذلك التفرا (مثل الرماد أو الخفاف)، وعينات الصخور والحمم البركانية. أحد مجالات التركيز الرئيسية للتحقيق في الآونة الأخيرة هو التنبؤ بالثورات البركانية للتخفيف من التأثير على السكان المحيطين بالبركان ومراقبة المخاطر الطبيعية المرتبطة بالنشاط البركاني.[2][3] يُشار إلى الجيولوجيين الذين يبحثون عن المواد البركانية التي تتكون منها الأرض الصلبة بعلماء الصخور النارية.

نظرة عامة على الوظيفة[عدل]

المسمى الوظيفي[عدل]

يبحث علماء البراكين في العديد من جوانب العمليات البركانية لفهم تكوين الكواكب بشكل أفضل أو لمراقبة الثورات البركانية الحالية والمستقبلية من أجل حماية المواطنين الذين يعيشون في مناطق الخطر البركاني.[4][5] يعمل علماء البراكين في الجامعات والمتاحف أو معاهد البحوث الوطنية الأخرى (غالبًا ما تشمل مراصد البراكين)، أو في الصناعة. عادةً ما يشارك علماء البراكين العاملون في الأوساط الأكاديمية في تدريس فصول الجيولوجيا إذا كان مقرهم في جامعة (محاضر أو أستاذ)، وإدارة التجارب المعملية، وجمع البيانات، وكتابة الأوراق العلمية التي يراجعها الأقران للمجتمع العلمي من أجل نقد المعرفة والاكتشاف وتعزيزها.. يعمل علماء البراكين الذين يعملون في مراصد البراكين والمتاحف في تعاون وثيق مع الباحثين الأكاديميين، ولكن المهام اليومية قد تشمل أيضًا جمع العينات البركانية ومعالجتها، وكتابة التقارير من محطات المراقبة، والتوعية العامة المتعلقة بالمخاطر البركانية وتغير المناخ.

التخصصات الفرعية لعلم البراكين[عدل]

  • عالم الصخور النارية
  • عالم البراكين الفيزيائي - شخص يدرس الخصائص الفيزيائية لرواسب وصخور الرماد البركاني.
  • عالم الصخور المُجرب - شخص يحاكي العمليات البركانية والصهارية في المختبر (غالبًا ما يكون متخصصًا في الديناميكا الحرارية المطبقة على عمليات الأرض).
  • عالم براكين الكواكب - شخص يدرس العمليات البركانية على الكواكب الأخرى.

تاريخ[عدل]

علماء براكين بارزون (نشطون حاليًا)[عدل]

علماء البراكين البارزين[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

 

  1. ^ "Information About Volcanologists". هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية. مؤرشف من الأصل في 11 يوليو 2021. اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Early indicators of magma viscosity could help forecast a volcano's eruption style". phys.org (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 11 أبريل 2021. اطلع عليه بتاريخ 11 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Volcanic Lands Warm Before Eruptions". AGU EOS. مؤرشف من الأصل في 28 يونيو 2021. اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "Why the volcano erupting in the Caribbean has such a deadly reputation". Science (باللغة الإنجليزية). 2021-04-09. مؤرشف من الأصل في 28 أبريل 2021. اطلع عليه بتاريخ 11 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Thursday, Special to West Hawaii Today |; April 8; 2021; A.m, 12:05 (2021-04-08). "Measuring magma viscosity early could forecast volcanic eruptions". West Hawaii Today (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 11 أبريل 2021. اطلع عليه بتاريخ 11 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: numeric names: قائمة المؤلفون (link)

روابط خارجية[عدل]