المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

حدتو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أبريل_2010)

الحركة الديمقراطية للتحرر الوطني (حدتو) هي من المنظمات الشيوعيه المصرية. تكونت حدتو كامتداد للحركه المصرية للتحرر الوطني ( حمتو) و شقيتها الحركة السودانية للتحرر الوطني ( حستو). :كانت لتلك المنظمتان امتدادات ضخمه في تاريخ مصر و السودان. فالاخيره هي التنظيم السابق للحزب الشيوعي السوداني و الاولي مثلت الاساس السياسي لامتدادات عديده متضمنه الحزب الشيوعي المصري اليوم و كذا حزب التجمع التقدمي الوحدوي حيث ان عددا هاما من أهم رموز حزب التجمع كخالد محي الدين ، عريان نصيف، حسين عبد ربه، رفعت السعيد كانوا اعضائا في حدتو.

أشهر اعضائها[عدل]

من الفنانين و الكتاب :

و من العمال :

  • محمد علي عامر
  • محمد شطا

و من النوبيون :

  • نور جاسر
  • خليل الاسي
  • مبارك عبده فضل

و كان بها مناضلون ذوي اصول يهوديه :

اعمالها[عدل]

شاركت حدتو في النضال المصري السياسي للتحرر من الاستعمار و الكفاح المسلح في منطقه قناه السويس ضد الإنجليز في عام 1951 و كانت مشاركا نشيطا في اللجنة الوطنية للطلبه و العمال عام 1946 و كانت الداعي الأول لتكوين اتحاد عمال مصر ،تاميم قناه السويس، ثم في الاعداد و المشاركة في ثوره يوليه 1952. كان يوسف صديق الضابط الذي اقتحم قياده اركان الجيش المصري عضوا في حدتو و كذلك كان خالد محي الدين وكان الاثنان اعضاء في مجلس قياده الثورة. كان لحدتو اعضاء هامين في تنظيم الضباط الأحرار المكون من 70 ضابطا كأحمد حمروش و عثمان فوزي. شاركت حدتو في الصراع السياسي المباشر عقب الثورة و اعتقل عدد من أهم اعضائها في ظل الارتباك و الخضم السياسي الذي اعقب الثورة ك كمال عبد الحليم و آخرين في عام 53 و 54 . لعبت حدتو دورا هاما في مسانده قرار تاميم قناه السويس و الذي كان أحد شعاراتها لسنوات قبل الثورة و شارك اعضائها من داخل بورسعيد ( إبراهيم هاجوج) و خارجها ( أحمد الرفاعي و منير موافي) في قياده المعركة جماهيريا و سياسيا عام 1956 .

رأت حدتو ان اقتراب جمال عبد الناصر من الاتحاد السوفيتي و ازدياد عدائه للاستعمار حتمي. و امتد موقفها هذا لفكره بناء تنظيم موحد للاشتراكيين المصريين يضم اعضاء حدتو و رجال عبد الناصر الذي عرف باسم التنظيم الطليعي و اطلق عليه خطآ اسم قرار حل الحزب. في ذات يوم قرار الاندماج مع عبد الناصر اسس عدد من قيادات حدتو تنظيما اسموه ( حدتو التيار الثوري) بقياده كمال عبد الحليم. عاد الجميع لاحقا بعد هزيمه 67 لتاسيس التنظيم الشيوعي المستقل ثم اعلان الحزب الشيوعي المصري عام 1975. آعتبر الكثيرون ان اعلان حرب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي عام 1976 هو امتدادا لنشاط هذا التيار

مراجع[عدل]

  • حدتو، ذاكرة وطن: حول منظمة الحركة الديمقراطية للتحرر الوطني أحمد القصير يناير 2008 دار العالم الثالث القاهرة
  • هكذا تكلم الشيوعيون دار الثقافة الجديدة القاهرة