هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

إبراهيم عبد الحليم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (يوليو 2018)
ابراهيم عبد الحليم
معلومات شخصية
اسم الولادة ابراهيم عبد الحليم احمد الزبير
الميلاد سنة 1964 (العمر 54–55 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
برىالسودان
الجنسية  السودان  ألمانيا
الحياة الفنية
اللقب د.إبراهيم عبد الحليم
الآلات الموسيقية عود
آلات مميزة عود
التعلّم جامعة الخرطوم
المهنة مغني، كيميائى
سنوات النشاط 1985 - حتى الآن
المواقع
الموقع موقع ابراهيم عبد الحليم

ابراهيم عبد الحليم احمد الزبير (15 مارس 1964 -)، مغني سوداني. ولد في الخرطوم - برى [1]. درس الكيمياء بكلية العلوم جامعة الخرطوم ثم هاجر إلى ألمانيا و حصل على درجة الدكتوراة في الكيمياء الغير عضوية. عمل أستاذ جامعي لعدة اعوام ثم انتقل للعمل في مجال الصناعة بجمهورية ألمانيا ويعمل الان بالقسم العلمي لشركة المانية للانتاج كيميائي ودوائي وهو أول أجنبي وأفريقي أسود يعين للعمل بهذه الشركة منذ تأسيسها عام 1835.

بداياته الفنية[عدل]

بدأ ابراهيم عبد الحليم رحلته الفنية في الثمانيات الميلادية، في عام 1985 م كانت بداية إبراهيم عبد الحليم مع عالم الغناء في سن مبكرة وهو طالب في جامعة الخرطوم مشاركا في كورالات كلية العلوم بجامعة الخرطوم ابان انتفاضة ابريل مع محمد ومحمود ميسرة السراج ود. منال بدرالدين والاستاذة امال النور[2]

اثرت التراكمات الاسرية في مسيرته الفنية و التي اكتسبتها عبر تفرع اسرته فجزء من اسرته يلتصق باسرة الراحل الملحن خليل احمد فهو عمه في الحسبة واسرة الفنان محمد احمد داكو من اوائل عازفى العود والأهم اسرة حصاد التي طريقهم عايش الفنان إبراهيم عبد الحليم حقب زمنية مختلفة بداء بالكابلى وزيدان إبراهيم واحمد ربشة ومرورا بمحطة محمد الامين و يوسف الموصلى إلى نجم الدين الفاضل وعمر احساس، و التي اكسبته معرفة بعالم الغناء و العزف على العود جعلته في صراع ما بين الدراسة والفن، إلا انه في ألمانيا توسعت مداركه الفنية و بعد ان تقدم في الدراسات العليا، التحق بالمساء في اكاديمية موسيقية ودرس بها ابجديات الموسيقى وعلم الصوت كذلك تقدم في العزف على العود وبدا يتأثر بالفنان محمد الامين الذي كان يزورهم في ألمانيا .

الشعراء الذين تعاون معهم[عدل]

غنى د.إبراهيم عبد الحليم من كلمات العديد من الشعراء، ومن أشهرهم:

الملحنين الذين تعاون معهم[عدل]

لم يتعامل الفنان إبراهيم عبد الحليم مع اى ملحن بل قام بتلحين كل اعماله

أبرز أعماله[عدل]

له من الالبومات

  • قلبى الحنين
  • خيوط الشوق

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]