حزب الأصالة والمعاصرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حزب الأصالة والمعاصرة
 

البلد المغرب  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
التأسيس
تاريخ التأسيس 7 أغسطس 2008
المؤسسون فؤاد عالي الهمة  تعديل قيمة خاصية (P112) في ويكي بيانات
 
الشخصيات
قائد الحزب فاطمة الزهراء المنصوري (2024–)  تعديل قيمة خاصية (P488) في ويكي بيانات
قبله الحزب الوطني الديمقراطي
حزب العهد الديمقراطي
حزب البيئة والتنمية
رابطة الحريات
حزب مبادرة المواطنة والتنمية
القادة فاطمة الزهراء المنصوري
محمد مهدي بنسعيد
صلاح الدين أبو الغالي
المقر الرئيسي الرباط  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
الأفكار
الأيديولوجيا وسط اليسار
الخلفية حداثة، والديمقراطية الاجتماعية[1]
الانحياز السياسي وسطية،  ووسط اليسار  تعديل قيمة خاصية (P1387) في ويكي بيانات
المشاركة في الحكم
عدد النواب
47 / 395
عدد المستشارين
62 / 270
عدد الوزراء
0 / 31
المشاركة في الحكومة لا
معلومات أخرى
الموقع الرسمي الموقع الرسمي

حزب الأصالة والمعاصرة (بالفرنسية: Parti authenticité et modernité)‏ هو حزب سياسي مغربي من وسط اليسار، تم إنشاؤه في 7 أغسطس 2008 من قبل فؤاد عالي الهمة وهو اندماج لخمسة أحزاب سياسية مغربية . [2][3][4]

التأسيس[عدل]

شكل فؤاد عالي الهمة، الذي سبق أن شغل منصب الوزير المنتدب في وزارة الداخلية، في بداية الأمر «حركة كل الديمقراطيين» التي لم تلبث أن تحولت إلى حزب الأصالة والمعاصرة.

تم الإعلان عن تأسيس التشكيلة الجديدة عبر بلاغ أصدره الحزب وتداولته وكالات الأنباء الدولية ونشرته صحيفة الصحراء اليومية المقربة من الحكومة يوم 9 أغسطس 2008. توفر حزب الأصالة والمعاصرة على 45 نائبا في مجلس النواب، وكان يشكل رفقة حزب التجمع الوطني للأحرار أكبر فريق في مجلس النواب بـ80 عضوا من أصل 325. بسحب دعمه للأغلبية الحكومية الحالية قبل ساعات من انطلاق الحملة الانتخابات الجماعية المغربية 2009، التي حقق فيها انتصارا كبيراً.

الأعضاء والمهام[عدل]

يضم الحزب في صفوفه فعاليات وشخصيات تنتمي إلى «حركة لكل الديمقراطيين»، وخمسة أحزاب صغيرة حلت نفسها وهي الحزب الوطني الديمقراطي (المغرب)، وحزب العهد الديمقراطي، وحزب البيئة والتنمية، ورابطة الحريات، وحزب مبادرة المواطنة والتنمية.

وحسب مؤسسيه فإن هذا الحزب الجديد «يريد التموقع داخل المشهد الحزبي انطلاقا من مبادئ وأهداف واضحة، ويطمح بروح إيجابية بناءة إلى المساهمة في رص صف كل القوى الديمقراطية قصد كسب رهانات التحديث والتنمية البشرية والتنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية».

تضمن البلاغ أيضا لائحة المسيرين وصفاتهم داخل المكتب الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، حيث أنيطت الأمانة العامة للحزب لحسن بنعدي، ونال أحمد أخشيشين منصب نائب الأمين العام المكلف بالعلاقات العامة، أما فؤاد عالي الهمة وعبد الله القادري وأحمد العلمي ونجيب الوزاني وعلي بلحاج ومحمد بنحمو، فجميعهم نواب الأمين العام أعضاء لجنة العلاقات العامة، وكلف صلاح الوديع بمهمة الناطق باسم الحزب.

انتقادات[عدل]

تأسيس حزب جديد يضم في قيادته أحد المقربين من العاهل المغربي وهو فؤاد عالي الهمة الرجل السياسي الذي كان وزير داخلية قبل أن يستقيل ليترشح في الانتخابات التشريعية عام 2007 في منطقة الرحامنة شمال مراكش شابه عدة انتقادات:

  • مسؤول عن العدالة والتنمية قال إن أي حزب يستند على قاعدة ملكية سيميت الحياة الديمقراطية .

انتخابات[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ المرجعية السياسية للحزبموقع حزب الأصالة والمعاصرة - الدار البيضاء [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 04 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ James N. Sater (2012). New wine in old bottles: political parties under Mohammed VI. Routledge. ص. 19–21. {{استشهاد بكتاب}}: |عمل= تُجوهل (مساعدة)
  3. ^ "Morocco". European Forum. مؤرشف من الأصل في 2014-09-10. اطلع عليه بتاريخ 2014-10-10.
  4. ^ Kaplan (28 أكتوبر 2009). "Palace party seeks to dominate the Moroccan political scene". مؤرشف من الأصل في 2013-12-16. اطلع عليه بتاريخ 2013-12-08.

وصلات خارجية[عدل]