حزب الأصالة والمعاصرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حزب الأصالة والمعاصرة
حزب الأصالة والمعاصرة.jpg

التأسيس
البلد Flag of Morocco.svg المغرب  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 8 غشت 2008
المؤسسون فؤاد عالي الهمة  تعديل قيمة خاصية المؤسس (P112) في ويكي بيانات
الشخصيات
قائد الحزب إلياس العماري  تعديل قيمة خاصية رئيس (P488) في ويكي بيانات
قبله الحزب الوطني الديمقراطي
حزب العهد
حزب البيئة والتنمية
رابطة الحريات
حزب مبادرة المواطنة والتنمية
القادة إلياس العماري
المقر الرئيسي الرباط  تعديل قيمة خاصية مكان المقر الرئيسي (P159) في ويكي بيانات
الأفكار
الأيديولوجيا وسط اليسار
الخلفية حداثة - الديمقراطية الاجتماعية[1]
المشاركة في الحكم
عدد النواب
47 / 395
عدد المستشارين
62 / 270
عدد الوزراء
0 / 31
المشاركة في الحكومة لا
معلومات أخرى
الموقع الرسمي الموقع الرسمي

حزب الاصالة والمعاصرة (بالفرنسية: Parti authenticité et modernité) هو حزب سياسي مغربي.[2][3][4]

التأسيس[عدل]

شكل فؤاد عالي الهمة، الذي سبق أن شغل منصب الوزير المنتدب في وزارة الداخلية، في بداية الأمر «حركة كل الديمقراطيين» التي لم تلبث أن تحولت إلى حزب الأصالة والمعاصرة.

تم الإعلان عن تأسيس التشكيلة الجديدة عبر بلاغ أصدره الحزب وتداولته وكالات الأنباء الدولية ونشرته صحيفة الصحراء اليومية المقربة من الحكومة يوم 9 غشت 2008. توفر حزب الأصالة والمعاصرة على 45 نائبا في مجلس النواب، وكان يشكل رفقة حزب التجمع الوطني للأحرار أكبر فريق في مجلس النواب بـ80 عضوا من أصل 325. بسحب دعمه للأغلبية الحكومية الحالية قبل ساعات من انطلاق الحملة الانتخابات الجماعية المغربية 2009، التي حقق فيها انتصارا كبيراً.

الأعضاء والمهام[عدل]

يضم الحزب في صفوفه فعاليات وشخصيات تنتمي إلى «حركة لكل الديمقراطيين»، وخمسة أحزاب صغيرة حلت نفسها وهي الحزب الوطني الديمقراطي (المغرب)، وحزب العهد، وحزب البيئة والتنمية، ورابطة الحريات، وحزب مبادرة المواطنة والتنمية.

وحسب مؤسسيه فإن هذا الحزب الجديد «يريد التموقع داخل المشهد الحزبي انطلاقا من مبادئ وأهداف واضحة، ويطمح بروح إيجابية بناءة إلى المساهمة في رص صف كل القوى الديمقراطية قصد كسب رهانات التحديث والتنمية البشرية والتنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية».

تضمن البلاغ أيضا لائحة المسيرين وصفاتهم داخل المكتب الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، حيث أنيطت الأمانة العامة للحزب لحسن بنعدي، ونال أحمد خشيشن منصب نائب الأمين العام المكلف بالعلاقات العامة، أما فؤاد عالي الهمة وعبد الله القادري وأحمد العلمي ونجيب الوزاني وعلي بلحاج ومحمد بنحمو، فجميعهم نواب الأمين العام أعضاء لجنة العلاقات العامة.. وكلف صلاح الوديع بمهمة الناطق باسم الحزب.

انتقادات[عدل]

تاسيس حزب جديد يضم في قيادته أحد المقربين من العاهل المغربي وهو فؤاد عالي الهمة الرجل السياسي الذي كان وزير داخلية قبل أن يستقيل ليترشح في الانتخابات التشريعية عام 2007 في منطقة الرحامنة شمال مراكش شابه عدة انتقادات:

  • مسؤول عن العدالة والتنمية قال إن أي حزب يستند على قاعدة ملكية سيميت الحياة الديمقراطية

انتخابات[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ المرجعية السياسية للحزبموقع حزب الأصالة والمعاصرة - الدار البيضاء[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 04 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ James N. Sater (2012). New wine in old bottles: political parties under Mohammed VI. Contemporary Morocco: State, Politics and Society under Mohammed VI. Routledge. صفحات 19–21. 
  3. ^ "Morocco". European Forum. تمت أرشفته من الأصل في 10 September 2014. اطلع عليه بتاريخ 10 أكتوبر 2014. 
  4. ^ Kaplan (28 October 2009). "Palace party seeks to dominate the Moroccan political scene". تمت أرشفته من الأصل في 16 December 2013. اطلع عليه بتاريخ 08 ديسمبر 2013.