حزب الأصالة والمعاصرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حزب الأصالة و المعاصرة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حزب الأصالة والمعاصرة
ⴰⵎⵓⵍⵍⵉ ⵏ ⵜⵣⵖⵕⵜ ⴷ ⵜⵎⴰⵜⵔⴰⵔⵜ
حزب الأصالة والمعاصرة.jpg
التأسيس
تأسس سنة 8 غشت 2008
الشخصيات
قبله الحزب الوطني الديمقراطي
حزب العهد
حزب البيئة والتنمية
رابطة الحريات
حزب مبادرة المواطنة والتنمية
القادة محمد شيخ بيد الله
الأفكار
الإيديولوجيا موال للقصر، محافظ
المشاركة في الحكم
عدد النواب
47 / 395
عدد المستشارين
0 / 270
عدد الوزراء
0 / 31
المشاركة في الحكومة لا
معلومات أخرى
الموقع الرسمي الموقع الرسمي

حزب الاصالة والمعاصرة (بالأمازيغية:ⴰⵎⵓⵍⵍⵉ ⵏ ⵜⵣⵖⵕⵜ ⴷ ⵜⵎⴰⵜⵔⴰⵔⵜ) هو حزب سياسي مغربي.

التأسيس[عدل]

شكل فؤاد عالي الهمة، الذي سبق أن شغل منصب الوزير المنتدب في وزارة الداخلية، في بداية الأمر «حركة كل الديمقراطيين» التي لم تلبث أن تحولت إلى حزب الأصالة والمعاصرة.

تم الإعلان عن تأسيس التشكيلة الجديدة عبر بلاغ أصدره الحزب وتداولته وكالات الأنباء الدولية ونشرته صحيفة الصحراء اليومية المقربة من الحكومة يوم 9 غشت 2008. توفر حزب الأصالة والمعاصرة على 45 نائبا في مجلس النواب، وكان يشكل رفقة حزب التجمع الوطني للأحرار أكبر فريق في مجلس النواب بـ80 عضوا من أصل 325. بسحب دعمه للأغلبية الحكومية الحالية قبل ساعات من انطلاق الحملة الانتخابات الجماعية المغربية 2009، التي حقق فيها انتصارا كبيراً.

يعتمد الهمة على الأحزاب الثلاثة التي يرى البعض أنها تفتقد إلى رسالة واضحة أنها ليست سوى بحسب البعض من مجموعة من النخب الموالية للبلاط الملكي. والنواب التابعون لهذه الأحزاب هم في شكل أساسي أعيان من القرى ونخب من المدن حصلوا على مقاعد نيابية بفضل شبكات المحسوبيات التي ينتمون إليها. واتصالهم بناخبيهم محدود جداً أومعدوم، ومن جري عادتهم أن ينتقلوا من حزب إلى آخر.[1]

الأعضاء والمهام[عدل]

يضم الحزب في صفوفه فعاليات وشخصيات تنتمي إلى «حركة لكل الديمقراطيين»، وخمسة أحزاب صغيرة حلت نفسها وهي الحزب الوطني الديمقراطي (المغرب)، وحزب العهد، وحزب البيئة والتنمية، ورابطة الحريات، وحزب مبادرة المواطنة والتنمية.

وحسب مؤسسيه فإن هذا الحزب الجديد «يريد التموقع داخل المشهد الحزبي انطلاقا من مبادئ وأهداف واضحة، ويطمح بروح إيجابية بناءة إلى المساهمة في رص صف كل القوى الديمقراطية قصد كسب رهانات التحديث والتنمية البشرية والتنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية».

تضمن البلاغ أيضا لائحة المسيرين وصفاتهم داخل المكتب الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، حيث أنيطت الأمانة العامة للحزب لحسن بنعدي، ونال أحمد خشيشن منصب نائب الأمين العام المكلف بالعلاقات العامة، أما فؤاد عالي الهمة وعبد الله القادري وأحمد العلمي ونجيب الوزاني وعلي بلحاج ومحمد بنحمو، فجميعهم نواب الأمين العام أعضاء لجنة العلاقات العامة.. وكلف صلاح الوديع بمهمة الناطق باسم الحزب.

الحزب لا يزال يفتقر إلى أيديولوجيا متماسكة، إلا أن لديه هدفين واضحين في السياسات: تلبية رغبة الملك في تحقيق الترشيد للمشهد الحزبي، والوقوف في وجه حزب العدالة والتنمية الإسلامي المعتدل.

انتقادات[عدل]

تاسيس حزب جديد يضم في قيادته أحد المقربين من العاهل المغربي وهو فؤاد عالي الهمة الرجل السياسي الذي كان وزير داخلية قبل أن يستقيل ليترشح في الانتخابات التشريعية عام 2007 في منطقة الرحامنة شمال مراكش شابه عدة انتقادات:

  • مسؤول في الحركة الشعبية قال إن حزب الأصالة والمعاصرة خطر على الديموقراطية المغربية
  • مسؤول عن العدالة والتنمية قال إن أي حزب يستند على قاعدة ملكية سيميت الحياة الديمقراطية
  • وأجمعت عدة أحزاب على أن الحزب الجديد سيضع الناخب بين الاختيار بين الإخوان المسلمين وحزب مناوئ للإدارة
  • وما زاد الطين بلة أن نواباً غيروا الولاء السياسي من عدة أحزاب لينضموا للحزب الجديد

انتخابات[عدل]

  • حصل حزب الأصالة والمعاصرة على 21.7 من المقاعد في المجالس الجماعية بالمغرب وهذه النتائج شابها جدل كبير لأن الحزب تشكل مند 8 أشهر فقط وفاز بالانتخابات.
  • فاز بـ47 مقعد في الانتخابات البرلمانية المغربية 2011

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ سياسة معاصرة أم سياسة المعاصرة؟ العربية، تاريخ الولوج 21-06-2009