حزب الشعب السويدي (فنلندا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

حزب الشعب السويدي (بالسويدية: Svenska folkpartiet i Finland ,SFP؛ بالفنلندية : Suomen ruotsalainen kansanpuolue ,RKP) حزب ليبرالي أساساً يمثل الأقلية الناطقة بالسويدية في فنلندا.[1][2][3] تناولت قضايا الحزب الانتخابية الرئيسية منذ تأسيسه على حق الفنلنديين المتحدثين بالسويدية بلغتهم الخاصة والحفاظ على مكانة اللغة السويدية في فنلندا. دخل الحزب الحكومة منذ عام 1979 بتولي حقيبة أو اثنتين وتعاون مع اليمين وكذلك اليسار في البرلمان الفنلندي. جعلت حقيقة أن كلا من اليمين واليسار في حاجة إلى دعم الحزب قادرين على التأثير في السياسة الفنلندية نطاق أوسع من حجم الحزب الفعلي. وضع اللغة السويدية كإحدى لغتي البلاد رسميتين وحق الأقلية الناطقة بها في الثقافة السويدية وهما من نتائج التأثير الحزب في السياسة الفنلندية. و الحزب عضو في الليبرالية الدولية و حزب الديمقراطية و الإصلاح الليبرالي الأوروبي.

مراجع[عدل]

  1. ^ Hans van den Brandhof (2004). المحررون: Lucas Prakke؛ Constantijn Kortmann. The Republic of Finland. Constitutional Law of 15 EU Member States. Kluwer. صفحة 183. ISBN 978-90-13-01255-2. 
  2. ^ Parties and Elections in Europe: The database about parliamentary elections and political parties in Europe, by Wolfram Nordsieck نسخة محفوظة 28 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Lane، Jan-Erik؛ Ersson، Svante (2008). المحرر: Josep M. Colomer. The Nordic Countries: Compromise and Corporatism in the Welfare State. Political Institutions in Europe. Routledge. صفحة 260. ISBN 978-1-134-07354-2. 
Vote icon.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بحزب سياسي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.