حزب العدالة والبناء (اليمن)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حزب العدالة والبناء
التأسيس
تاريخ التأسيس 2012
القادة عبد العزيز جباري
القادة
محمد علي أبو لحوم
مقر الحزب صنعاء
المشاركة في الحكم
عدد النواب لا يوجد

حزب العدالة والبناء حزب سياسي يمني تم اشهاره في 2012 من قبل المنشقين عن حزب المؤتمر الشعبي العام الذين أيدوا ثورة الشباب اليمنية. مؤسس الحزب ورئيسة الحالي هو الشيخ محمد علي أبولحوم[1][2]، الأمين العام للحزب هو عبد العزيز جباري.[3] بعد استقالته من الحزب عاد عبد العزيز جباري بدعم سعودي لتمثيل الحزب في الحكومة المعترف بها دوليا[4][5] و المقيمة في الرياض عاصمة السعودية

المشاركة السياسية[عدل]

شارك الأمين العام للحزب عبد العزيز جباري في مؤتمر جنيف بشأن اليمن الذي عقد في يونيو 2015 في صف حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي وحلفائه، بينما كان محمد علي أبو لحوم قد لزم الحياد وفضل عدم الانخراط في حكومة الإنقاذ التابعة لانصار الله الحوثيين أو مع التحالف العربي بقيادة السعودية والداعم لشرعية الرئيس هادي وقام بتقديم عدة مبادرات مستقلة للحل السياسي[6]

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "اليمن دخلت مرحلة جديدة ستفرض نفسها وعلى الجميع أن يدرك ذلك". www.14october.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 5 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 05 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "حفل اشهار حزب العادالة و البناء" (PDF). جريدة الثورة الرسمية. مؤرشف من الأصل (PDF) في 5 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 5 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ نت, الجمهورية. "الجمهورية نت - شهد إشهار تنظيم العدالة والبناء باسندوة يطالب الأحزاب والتنظيمات السياسية بممارسة الديمقراطية داخل صفوفها". مؤرشف من الأصل في 25 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Party, حزب العدالة والبناء-Justice and Building (falseT٩:٣٠ م). "حزب العدالة والبناء لم يوقع على هذه المذكرة، ويؤكد الحزب بأن أي توقيع لأمين عامه المستقيل المدعو عبدالعزيز جباري لا يمثل أي إلتزام للحزب.pic.twitter.com/VcMxsFdqSn". @YemenJB. مؤرشف من الأصل في 18 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 05 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  5. ^ "النائب جباري يعلن اعتزاله العمل السياسي واستقالته من تكتل الإنقاذ وحزب العدالة". Sentinel Ltd. مؤرشف من الأصل في 5 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 05 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ Editor, Admin. "ابو لحوم يطرح مبادرة امام الاطراف اليمنية للحل السياسي ووقف الحرب (تفاصيل)". المستقبل نت. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 05 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: نص إضافي: قائمة المؤلفون (link)



A coloured voting box.svg
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو تكوينات سياسية يمنية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.