مؤتمر جنيف بشأن اليمن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مؤتمر جنيف بشأن اليمن
تفاصيل القمة
تاريخ الانعقاد 16 - 19 يونيو 2015[1]
مكان الانعقاد جنيف، سويسرا
جزء من جزء من الحوار اليمني
والحرب الأهلية اليمنية
خرائط
بيانات إضافية
نوع المحادثات غير مباشرة
وفد الحكومة
وفد الحوثيين
وصالح
  • غير محسوم.

مؤتمر جنيف بشأن اليمن هو مؤتمر دولي تدعمه الأمم المتحدة بدأ انعقادة في 16 يونيو 2015، في جنيف بين الأطراف اليمنية المشاركة في الأزمة اليمنية والحرب الأهلية اليمنية وأطراف ممثلة للحكومة اليمنية والرئيس هادي.[2] وأفتتح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون محادثات السلام اليمنية في جنيف الأثنين 16 يونيو بالدعوة إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، ولا يزال الطرفان يرفضان خوض أي مباحثات مباشرة.[3]

وكان المؤتمر يهدف إلى الجمع بين وفد يمثل "الحكومة اليمنية والرئيس هادي" وآخر يمثل أطراف انقلاب اليمن 2014، لحل النزاع على السلطة في اليمن والحرب الأهلية، ولكن الحوثيين رفضوا الحوار مع حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، وطالبوا بالتحاور مع السعودية مباشرة، حيث أن المملكة العربية السعودية تقود عمليات عسكرية ضد الحوثيين وحلفائهم من الجيش، من جانبه أعلن الرئيس اليمني أن النقاش مع الحوثيين وحلفائهم في جنيف سينحصر في القرار الدولي 2216 الداعي إلى انسحابهم من المناطق التي سيطروا عليها.[4]

وفي 19 يونيو قال وزير الخارجية اليمني إن المفاوضات أنتهت دون التوصل لأي إتفاق.[1]

خلفية[عدل]

تتزامن محادثات جنيف مع استمرار الغارات الجوية للتحالف العسكري التي لم تستطع وقف تقدم الحوثيين المدعومين من وحدات في الجيش اليمني موالية لعلي عبد الله صالح.

وكانت الحكومة اليمنية المتمركزة في الرياض قد رفضت المشاركة في المحادثات التي كان مقرر اجراؤها في 28 مايو، وأعلنت تمسكها بضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2216، وتطالب الحكومة أن المفاوضات يجب أن تعقد تحت سقف المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني اليمني والقرار الدولي 2216. وطالب الحوثيين وقف الحرب عليهم كشرط لدخولهم المفاوضات في جنيف، [5] ولكن الطرفان اتجها لجنيف للمشاركة في المؤتمر.

وغادر وفد الحوثيين والمواليين لصالح صنعاء في 14 يونيو على متن طائرة تابعة للأمم المتحدة متجهاً إلى جنيف، وتوجهت الطائرة نحو جيبوتي وتوقفت ل24 ساعة، وأتهم أحد أعضاء الوفد الحوثي مصر والسودان بعدم السماح لطائرتهم بالتحليق في أجوائهما. ونفى مسؤولون في قطاع الطيران المدني المصري أي اعتراض لمصر على عبور وفد الحوثيين للمجال الجوي للبلاد.[3] ووصل وفد الحوثيين يوم الثلاثاء 16 يونيو واتهم الوفد السعودية بالوقوف وراء تأخر رحلته بهدف عرقلة المحادثات.[6]

موعد المؤتمر

كان مقرر اجراء المحادثات في 28 مايو، وبسبب مطالب الطرفين وشروطهم للدخول في المفاوضات، تأجل حتى 14 يونيو، [7] ولكن وفد الحوثيين وحلفائهم تأخر عن الوصول وتأجل المؤتمر حتى 16 يونيو.[3]

المشاركين[عدل]

  • أرسل الحوثيين وأطراف انقلاب 2014 الأشخاص التالية أسمائهم للمشاركة في المؤتمر[8]:

مجريات المؤتمر[عدل]

محاولة التوصل إلى هدنة[عدل]

أفتتح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مؤتمر جنيف بالدعوة إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، وقال أنها يجب أن تستمر لأسبوعين على الأقل للسماح بدخول المساعدات الأساسية للبلاد.[3] وصرح بان كي مون "إن بقاء اليمن ذاته اليوم على المحك. في الوقت الذي تتشاحن فيه الأطراف المختلفة.. يحترق اليمن".[3]

وأكد المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، على ضرورة التوصل إلى وقف إطلاق نار في حال عدم التوصل إلى اتفاق سلام.[9] لكن وزير الخارجية اليمني رياض ياسين عبدالله استبعد احتمال التوصل قريباً لوقف لإطلاق النار. وقال "إذا استمر احتلالهم (الحوثيين) لليمن وإذا واصلوا قتل الأبرياء واستمروا في تدمير كل شيء.. فأي وقف لإطلاق النار يمكن التوصل إليه؟".[3]

طالع ايضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "الشرق الأوسط - وزير خارجية اليمن يعلن انتهاء مفاوضات السلام في جنيف دون التوصل لاتفاق". فرانس 24. اطلع عليه بتاريخ 19 June 2015. 
  2. ^ "مشاورات لعقد مؤتمر جنيف بشأن اليمن". سكاي نيوز العربية. اطلع عليه بتاريخ 4 يونيو 2015. 
  3. ^ أ ب ت ث ج ح "الشرق الأوسط - محادثات السلام اليمنية تنطلق في جنيف بحضور الحوثيين". فرانس 24. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2015. 
  4. ^ "الشرق الأوسط - اليمن: الحوثيون يرفضون الحوار مع "حكومة غير شرعية" ويطالبون بمحاورة السعودية". فرانس 24. اطلع عليه بتاريخ 19 June 2015. 
  5. ^ "الامم المتحدة تعتزم عقد محادثات اليمن في 14 يونيو بجنيف - أخبار الشرق الأوسط". رويترز. اطلع عليه بتاريخ 2015-06-04. 
  6. ^ "الشرق الأوسط - وفد الحوثيين يصل إلى جنيف للمشاركة في محادثات السلام اليمنية". فرانس 24. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2015. 
  7. ^ "الامم المتحدة تعتزم عقد محادثات اليمن في 14 يونيو بجنيف - أخبار الشرق الأوسط- Reuters". اطلع عليه بتاريخ 2015-06-04. 
  8. ^ أ ب قناة الميادين. "الميادين - الأخبار - الأحزاب المشاركة في مؤتمر جنيف". قناة الميادين. اطلع عليه بتاريخ 17 June 2015. 
  9. ^ "اتجاه لتمديد مباحثات جنيف بشأن اليمن". سكاي نيوز العربية. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2015.