المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

حمامة العليمات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (21 نوفمبر 2017)

حمامة العليمات بلدة “أردنية” من قرى محافظة المفرق تقع على الطريق الذي يربط محافظتي المفرق وجرش وتقع البلدة على عدة جبال مطلة على العديد من الوديان والسهول، تمتاز بزراعة أشجار الزيتون والتين بالإضافة إلى حقول القمح والشعير كما تشتهر بتربية الأغنام والماعز ويمتاز مناخها بالمعتدل صيفاً والبارد شتاءً ويعد الربيع من أفضل الفصول في البلدة إذ تتزين الأرض والوديان والجبال بالخضرة والأزهار البرية التي تفوح عبقا مثل الدحنون والبختري والنفل والزعتر وغيرها.

التسمية[عدل]

يقال أن سبب تسمية حمامة بهذا الاسم أن الملك الروماني رحابا الذي كان يتخذ من إرحاب القريبة عاصمة لمملكته كان لديه بنتان واحدة اسمها خنزيرا وقد وهب لها بلدة حملت اسمها تقع إلى الجنوب من رحاب وهي خنزيرا التي تعرف اليوم باسم منيفة بعد أن تم تغيير اسمها في القرن العشرين وأما البنت الثانية فكان اسمها حمامة وأعطاها هذه البلدة أما إضافة اسم العليمات لها فهو نسبة إلى سكانها من عشيرة العليمات بني حسن الذين يسكنوها منذ أواخر القرن التاسع عشر .

الجغرافيا والسكان[عدل]

اليوم يسكن حمامة العليمات حوالي 200 شخص معظمهم من العليمات فخذتي العيسى والقرعان بعد أن هجرها الكثير من أهلها إلى المدن القريبة بحثا عن الوظائف والخدمات .

تعتبر أراضي حمامة من المرتفعات الأردنية العالية إذ يبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 1000 متر الأمر الذي يجعلها غزيرة الأمطار والثلوج في فصل الشتاء.

جيران[عدل]

و من القرى المحيطة بحمامة العليمات بالإضافة إلى منيفة وإرحاب أبو السوس، عين، الدجنية، المدور ونادرة والكرم وغيرها

=أشهر الشخصيات[عدل]

ومن أشهر رجالها شيخ العليمات الشيخ راشد حسين علي أبو عليم اشتهر الشيخ راشد بالحكمة والكرم وإعانة الملهوف وله بصمات خير واضحة لاهل القرية

المراجع[عدل]

Flag and map of Jordan.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في الأردن بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.