الإخطار بالدفع

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تحتوي هذه المقالة أو أجزاء على نصوص مترجمة بحاجة مراجعة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الإخطار بالدفع (بالإنجليزية: Dunning) هي عملية التواصل المنتظم مع العملاء لضمان تحصيل الحسابات المدينة. ولقد تطورت وسائل التواصل من رسائل التذكير اللطيفة إلى خطابات أقرب ما تكون إلى خطابات التهديد؛ حيث أصبحت الحسابات متأخرة السداد. وينظم قانون كل دولة الشكل الذي تجري به عملية الإخطار بالدفع. بوجه عام، يحظر القانون مضايقة المستهلكين أو تهديدهم، ولكن من المقبول إصدار رسائل تذكير شديدة اللهجة واتخاذ جميع خيارات التحصيل المسموح بها.

يرجع تاريخ الكلمة الإنجليزية (dunning) إلى القرن السابع عشر وهي مشتقة من الفعل dun ومعناه "يطلب بإلحاح"، أي طلب دفع الدين.[1]

كذلك، يشير مصطلح الإخطار بالدفع إلى عملية التواصل المنتظم مع الأفراد لضمان اتخاذ الإجراءات المطلوبة المحددة. ويأتي هذا الإخطار بعد عملية مشابهة للتطور بداية من رسائل التذكير اللطيفة إلى خطابات أشبه ما تكون إلى خطابات التهديد عند اقتراب تاريخ الاستحقاق أو اجتيازه. وكثيرًا ما تستخدم الشركات عملية الإخطار الآلي بالدفع لتذكير موظفيها بالأنشطة أو الإجراءات المحددة التي من المتوقع اتخاذها في تاريخ معين. وتشمل الأمثلة على ذلك رسائل التذكير الآلية لتقديم تقييم الأداء والتدريب الإلزامي وغيره. وقد تبدأ العملية بخطاب في وقت مبكر يشير إلى قرب تاريخ الاستحقاق. وعادة ما تصبح الخطابات شديدة اللهجة عند آخر موعد أو اجتيازه.

مراجع[عدل]