حقبة الطلائع الوسطى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حقبة الطلائع الوسطى
Mesoproterozoic
الرمز MP
المستوى الزمني حقبة
الدهر دهر الطلائع
-الأمد ما قبل الكامبري
علم الطبقات
البداية 1600 م.س.مضت
النهاية 1000 م.س.مضت
المدة 600 م.س تقريبا
حقبة الطلائع القديمة
حقبة الطلائع الحديثة
الأقسام الفرعية
العصر البداية (م.س)
الستني 1200
الإكتاسي 1400
الكالمي 1600
(م.س : مليون سنة)

حقبة الطلائع الوسطى (باللاتينية: Mesoproterozoic)، وهي الحقبة الثانية من حقب الدهر السحيق الثلاثة.[1][2][3] استغرقت 600 مليون سنة، امتدت من 1600 إلى 1000 مليون سنة مضت، لمدة 600 مليون سنة تقريبا[4][5]. تم تعريف هذه الحقبة زمنياً ولا يُشار إليها بمستوى معين لطبقة صخرية على الأرض. وهي الفترة الأولى من تاريخ الأرض التي سجلها محفوظ إلى حد ما. كانت القارات موجودة في الحقبة السابقة (الطلائع القديمة)، لكن لا يعرف عنها إلا القليل. كانت الكتل القارية لحقبة الطلائع الوسطى أكثر أو أقل من تلك الموجودة اليوم.

أهم الأحداث والخصائص[عدل]

أهم الأحداث في هذه الحقبة هي تشكل القارة العملاقة رودينيا وتفكك القارة العملاقة كولومبيا. وتطور التكاثر الجنسي. تميزت هذه الحقبة بتطور الصفائح القارية والصفائح التكتونية. وأول حادثة تشكل جبلي واسع النطاق، كانت تجبل غرينفيل [الإنجليزية]، ولا تزال هناك أدلة لها كثيرة محفوظة، قد حدثت في هذه الفترة.

كانت في هذه الحقبة اقصي قدر من تنوع الستروماتوليت ووفرته قبل أن تتناقص في حقبة الطلائع الحديثة. وشهدت هذه الحقبة تطور التكاثر الجنسي، التي زادت من تعقد الحياة القادمة. وكانت بداية تطور الحياة المجتمعية بين الكائنات الحية، متعددة الخلايا. على ما يبدو قد كانت هذه الحقبة حرجة، ولكنها لا تزال غير مفهومة بشكل جيد، حيث حدثت تغيرات في كيميائية البحر، ورواسب الأرض، وتكوين الهواء. في بداية الحقبة ارتفع مستوى الأكسجين إلى 1% عن مستويات اليوم واستمرت في الارتفاع طوال الفترة.

الأقسام الفرعية[عدل]

تتكون حقبة الطلائع الوسطى من ثلاثة عصور:[4][5]

الدهر الحقبة العصر أهم الأحداث البداية (م.س.مضت)
الطلائع الطلائع الحديثة التوني أحدث
الطلائع الوسطى الستني أحزمة ضيقة جدا لصخور متحولة بسبب تكون الجبال عندما تشكلت القارة العظمى رودينيا.بداية تكون جبال سفكونورويجيان [الإنجليزية]. احتمال بداية تكون مـتأخر لجبال روكر/نمرود في القارة القطبية الجنوبية. تكون جبال مسجراف وسط استراليا (تقريبا 1080 مليون سنة مضت). 1200
الإكتاسي استمرار توسع غطاء الرواسب البركانية. نشأت مستعمرات الطحالب الخضراء في البحار. تكون جبال جرينفيل [الإنجليزية] في أمريكا الشمالية. 1400
الكالمي توسع غطاء الرواسب البركانية. تكون جبال باراموندي عند حوض مكارثر في أستراليا الشمالية، وتكون جبال أيسان (تقريبا 1,600 مليون سنة مضت). 1600
الطلائع القديمة الستاثري أقدم

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن حقبة الطلائع الوسطى على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 2016-07-29.
  2. ^ "معلومات عن حقبة الطلائع الوسطى على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 2019-12-18. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن حقبة الطلائع الوسطى على موقع babelnet.org". babelnet.org. مؤرشف من الأصل في 2019-12-18.
  4. ^ أ ب "International chronostratigraphic chart v2018/08" (PDF) (بالإنجليزية). {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير المعروف |site= تم تجاهله يقترح استخدام |website= (help) and روابط خارجية في |site= (help).
  5. ^ أ ب Global Boundary Stratotype Section and Point (GSSP) of the International Commission of Stratigraphy.نسخة محفوظة 10 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
دهر الطلائع
حقبة الطلائع القديمة حقبة الطلائع الوسطى حقبة الطلائع الحديثة
السيدري الرياسي الأوروسيري الستاثري الكالمي الإكتاسي الستني التوني البارد الإدياكاري
قبل الكامبري
الدهر الجهنمي الدهر السحيق دهر الطلائع دهر البشائر