فطر زعفراني حليبي الغطاء

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

فطر زعفراني حليبي الغطاء


المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: فطريات
القسم: فطريات دعامية
الرتبة: روسولات
الفصيلة: روسولاسيات
الجنس: فطريات حليبية الغطاء
النوع: L. deliciosus
الاسم العلمي
Lactarius deliciosus
(لينيوس ex ماغنوس فرايس) سأمويل غراي
معرض صور فطر زعفراني حليبي الغطاء  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

الفطر الزعفراني الحليبي الغطاء، المعروف أيضاً باسم فطر الصنوبر الأحمر (Lactarius deliciosus)[2] (بالإنجليزية: Saffron Milk Cap Mushroom أو Red Pine Mushroom) أحد أشهر أعضاء جنس الفطريات الحليبية الغطاء، التي تنتمي لرتبة الروسولا.[3][4][5] يتواجد هذا الفطر في أوروبا وأمريكا الشمالية، وانتشر في دول أخرى عن طريق الصنوبريات، ووجود بعض مشاتل أشجار الصنوبر.

وجدت فسيفساء في المدينة الرومانية هيركولانيوم، كان من ضمن محتواها هذا النوع من الفطر، وتعتبر إحدى أقدم اللوحات الفنية التي تمثل الفطريات.

فطر زعفراني حليبي الغطاء مقطع، حيث يمكن ملاحظة الإفراز الحليبي

للفطر الزعفراني الحليبي الغطاء غطاء برتقالي شبيه بلون الجزر، محدب أو إنائي الشكل، بحيث يكون الفطر اليافع ملفوفاً، يتراوح في قطره ما بين 4 إلى 14 سم، ويتميز بوجود خطوط دائرية أغمق في اللون. عندما يكون الغطاء رطباً، فله ملمس لزج ودبق، لكنه يكون جافاً في العادة. كذلك، لهذا الفطر خياشيم محتشدة وساق مقرفص الشكل، ومجوف في أغلب الأحيان، يتراوح في طوله ما بين 3 إلى 8 سم، وفي عرضه ما بين 1 إلى 2 سم. قد يترك الفطر الزعفراني الحليبي الغطاء بقع خضراء قاتمة عند التعامل معه، وفي حال كونه طازجاً، يفرز مادة حليبية حمراء- برتقالية اللون لا تتغير في لونها.

يعتبر الفطر الزعفراني الحليبي الغطاء من أكثر أنواع الفطر التي تجمع في المناطق الشمالية من برانس وماجوركا، ويستخدم في الأطعمة الكاتالونية.

مراجع[عدل]

  1. ^ https://files.knihi.com/preview/Knihi/Slounik/EP.djvu.zip/EP4.djvu/454_996x9999.jpeg. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ عبد العال حسن مباشر (1997). مصادر ومعاني الأسماء العلمية للفطريات والبكتريا والطحالب والنباتات (بالعربية والإنجليزية واليونانية واللاتينية). الدوحة: جامعة قطر. ص. 24. ISBN:978-99921-46-11-8. OCLC:1103833419. QID:Q118210367.
  3. ^ "معلومات عن فطر زعفراني حليبي الغطاء على موقع eol.org". eol.org. مؤرشف من الأصل في 2019-08-07.
  4. ^ "معلومات عن فطر زعفراني حليبي الغطاء على موقع ncbi.nlm.nih.gov". ncbi.nlm.nih.gov. مؤرشف من الأصل في 2019-12-10.
  5. ^ "معلومات عن فطر زعفراني حليبي الغطاء على موقع nzor.org.nz". nzor.org.nz. مؤرشف من الأصل في 2019-06-16.