تاريخ حزب البعث العربي الاشتراكي – قطر سوريا: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
SHBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت: تهذيب/وسوم صيانة، أضاف وسم يتيمة
سطر 1: سطر 1:
{{يتيمة|تاريخ=يوليو 2017}}

توضح هذه المقالة تاريخ [[حزب البعث العربي الاشتراكي (سوريا)|الفرع الإقليمي السوري]] لحزب البعث ([[حزب البعث العربي الاشتراكي|الحزب الأصلي]] و[[حزب البعث (الفصيل الذي يهيمن عليه السوريون)|الحزب الذي يهيمن عليه السوريون]]).
توضح هذه المقالة تاريخ [[حزب البعث العربي الاشتراكي (سوريا)|الفرع الإقليمي السوري]] لحزب البعث ([[حزب البعث العربي الاشتراكي|الحزب الأصلي]] و[[حزب البعث (الفصيل الذي يهيمن عليه السوريون)|الحزب الذي يهيمن عليه السوريون]]).
==التأسيس والسنوات الأولى==
==التأسيس والسنوات الأولى==
سطر 28: سطر 30:
==مصادر==
==مصادر==
{{مراجع}}
{{مراجع}}

[[تصنيف:تاريخ حزب البعث]]
[[تصنيف:تاريخ حزب البعث]]
[[تصنيف:تاريخ حسب الحزب السياسي]]
[[تصنيف:تاريخ حسب الحزب السياسي]]

نسخة 03:08، 3 يوليو 2017

توضح هذه المقالة تاريخ الفرع الإقليمي السوري لحزب البعث (الحزب الأصلي والحزب الذي يهيمن عليه السوريون).

التأسيس والسنوات الأولى

تأسس حزب البعث في 7 أبريل 1947 على يد المسيحي ميشيل عفلق والمسلم السني صلاح الدين البيطار والعلوي زكي الأرسوزي. كان اندماج حزب البعث العربي الذي أسسه وقاده الأرسوزي وحركة البعث العربي بقيادة عفلق والبيطار الذي أسس الحزب. كان الحزب في البداية وسيلة لحركة التحرير الوطني ضد الحكم الفرنسي في سوريا ولبنان. بعد فترة وجيزة أنشأ حزب البعث نفسه كناقد للنواقص الأيديولوجية المتصورة للقومية السورية القديمة. أصبحت العروبة شعبية بين العرب بعد الحرب العالمية الثانية.

عفلق المنشئ الرئيسي للايديولوجية البعثية استمد كثيرا من الإسلام وقيمه. كتب أن زمن محمد يمثل المجتمع العربي المثالي وأن العرب قد سقطوا تحت حكم الإمبراطورية العثمانية والأوروبيين. البعث يعني الاستعادة ودعا برنامج الحزب إلى استعادة العرب من خلال التحديث. كان أهم تأثير على عفلق والبيطار هو الاشتراكية الأوروبية التي أصبحت أساس اشتراكيتهم العربية.

تم تأسيس الحزب رسميا في مؤتمر تأسيسه تحت اسم حزب البعث العربي. ذكر المؤتمر أن الحزب "قومي وشعبي واشتراكي وثوري" ويؤمن ب"وحدة وحرية الأمة العربية داخل وطنها". عارض الحزب نظرية الصراع الطبقي ولكنه أيد تأميم الصناعات الرئيسية ونقابة العمال وإصلاح الأراضي ودعم الميراث الخاص وحقوق الملكية الخاصة إلى حد ما. زادت عضوية الحزب من حوالي 100 عضو إلى 4500 عضو في أوائل الخمسينيات وكان معظم الأعضاء إما المعلمين أو الطلاب. اندمج حزب البعث مع الحزب الاشتراكي العربي بقيادة أكرم الحوراني لإنشاء حزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان بعد وصول أديب الشيشكلي إلى السلطة. أعطى الاندماج حركة البعث أول دائرة انتخابية لها وهو معقل الحزب الاشتراكي العربي حماة. معظم أعضاء الحزب الاشتراكي العربي لم يلتزموا بالاندماج وبقيوا وفقا لجورج ألان "الموالين بحماس لشخص الحوراني". كان الاندماج ضعيفا لدرجة أن البنية التحتية الأصلية لم تتغير. مع صعود جمال عبد الناصر في مصر والقومية العربية نما حزب البعث بسرعة. في عام 1955 قرر الحزب دعم ناصر وسياساته العربية.

الانتخابات و الجمهورية العربية المتحدة والأحزاب: 1954-1961

أكرم الحوراني (يسار) مع ميشيل عفلق في عام 1957.

اتخذت السياسة السورية منعطفا دراماتيكيا في عام 1954 عندما تم الإطاحة بحكومة أديب الشيشكلي العسكرية واستعادة النظام الديمقراطي. فاز حزب البعث الذي أصبح الآن منظمة كبيرة وشعبية بخمسة عشر مقعدا من أصل 142 مقعدا في الانتخابات السورية في ذلك العام ليصبح ثاني أكبر حزب في البرلمان. كان معظم أعضاء البرلمان الجدد من المستقلين. كان حزب البعث من أكثر الأحزاب تنظيما في البرلمان الذي ينافسه الحزب الشيوعي السوري وحزب الشعب. كان الحزب الشيوعي السوري وحزب البعث هما الحزبان الوحيدان اللذان تمكنا من تنظيم احتجاجات جماهيرية بين العمال.

دعم حزب البعث من قبل المثقفين بسبب موقفهم المؤيد لمصر والمعارض للإمبريالية ودعوتهم للإصلاح الاجتماعي. واجه البعث منافسة كبيرة من الأعداء الأيديولوجيين لا سيما الحزب السوري القومي الاجتماعي الذي دعم إنشاء سوريا الكبرى. كان الخصم الرئيسي لحزب البعث هو حزب الشعب الجمهوري الذي كان دعمه للصراع الطبقي والعالمية حرجا للبعث. كل هذه الأحزاب تتنافس مع بعضها البعض والإسلاميين في نشاط على مستوى الشارع وسعت للحصول على الدعم بين الجيش.

أتاح اغتيال العقيد البعثي عدنان المالكي عضو في حزب الشعب الوطني في أبريل 1955 لحزب البعث وحلفائه شن حملة قمع وبالتالي القضاء على أحد المنافسين. في عام 1957 شارك حزب البعث مع حزب الشعب الجمهوري في إضعاف سلطة الأحزاب المحافظة في سوريا. بحلول نهاية ذلك العام أضعف حزب الشعب الاشتراكي حزب البعث إلى حد أنه في ديسمبر قام حزب البعث بصياغة مشروع قانون يدعو إلى إقامة اتحاد مع مصر وهي خطوة كانت تحظى بشعبية كبيرة. بدأ الاتحاد بين مصر وسوريا وأنشئت الجمهورية العربية المتحدة وحظر حزب البعث في الجمهورية العربية المتحدة بسبب عدائية ناصر لأحزاب أخرى غير حزبه. حلت قيادة البعث الحزب في عام 1958 مراهنين على أن إضفاء الشرعية على بعض الأحزاب سوف يضر باللجنة أكثر مما كان عليه البعث.

في الوقت نفسه شاهدت مجموعة صغيرة من ضباط البعثيين السوريين المتمركزين في مصر موقف الحزب السيئ وتزايد هشاشة الاتحاد بقلق. شكلوا لجنة عسكرية سرية كان أعضائها أولهم المقدم محمد عمران واللواء صلاح جديد والنقيب حافظ الأسد. في البداية لم تلعب اللجنة دورا سياسيا في الحركة البعثية ومن غير الواضح ما إذا كان المسؤولون البعثيون البارزون يعرفون وجود اللجنة العسكرية قبل ثورة الثامن من آذار.

أدى الانقلاب العسكري في دمشق في عام 1961 إلى وضع حد للجمهورية العربية المتحدة. وقع ستة عشر من السياسيين البارزين بمن فيهم الحوراني وصلاح الدين البيطار - الذين انسحبوا لاحقا - بيانا يؤيد الانقلاب. فاز البعثيون بعدد من المقاعد خلال الانتخابات البرلمانية عام 1961.

الثورة والانفصال في 1966: 1962-1966

عصر الأسد: 1970-حتى الوقت الحالي

المؤتمر الإقليمي الثامن: 1985-2000

المؤتمر الإقليمي التاسع: 2000-2005

المؤتمر الإقليمي العاشر: 2005-حتى الآن

الحرب الأهلية السورية: 2011 - حتى الآن

طالع أيضا

مصادر