خمسون ألف دولارا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
خمسون ألف دولاراً
Fifty Grand
Ernest Hemingway 1923 passport photo.jpg
إرنست همنغواي (1899 - 1961)

معلومات الكتاب
المؤلف إرنست همنغواي
البلد  الولايات المتحدة
اللغة لغة إنجليزية
تاريخ النشر 1927 (في مجلة "ذا أتلانتيك")
1927 (في "رجال بلا نساء")
السلسلة "رجال بلا نساء"
النوع الأدبي قصة قصيرة
التقديم
نوع الطباعة مجلة

خمسون ألف دولاراً (بالإنجليزية: Fifty Grand)‏ قصة قصيرة من تأليف الكاتب الأمريكي إرنست همنغواي. نُشِرَت القصة للمرة الأولى في عام 1927 في شهريَّة "ذا أتلانتيك"، ثُمَّ أُعِيد نشرها في السنة ذاتها مُضمَّنة في مجموعة همنغواي القصصية "رجال بلا نساء". القصة ذات علاقة بقصته القصيرة الأخرى "مشكلة لونٍ"، التي ألَّفها همنغواي عندما كان لا يزال طالباً في ثانوية أوك بارك، فالقصتان كلتاهما عن مبارة ملاكمة مغشوشة مُحدَّدة نتيجتها سلفاً بتواطئ الملاكمَين، ولكنَّ أحداث المباراة تخرج عن المخطَّط، وكلتاهما تُروَيان من منظور شخصيَّة ثالثة، وهذه التقنية في الرواية لم يستخدمها همنغواي في غير هاتين القصتين.

الشخصية الرئيسية في القصة هو "جاك برينان"، ملاكم، وتبدأ القصة بجاك وهو يتدرَّب لمواجهة غريمه "جيمي ولكوت". الأحداث في الجزء الأول من القصة تجري في مدينة نيو جيرسي، وفي الجزء الثاني تنتقل الأحداث إلى نيويورك. القصة تُعبِّر عن شغف همنغواي برياضة الملاكمة، واطلاعه الواسع عليها، ويستخدم همنغواي في هذه القصة تقنيته المُميَّزة المُسمَّاة "الجبل الجليدي"، كما تُعبِّر القصة عن فلسفته الأخلاقيَّة. ويقترح عدد من الباحثين أنَّ همنغواي استلهم قصته من مبارة جاك بريتون ضُدَّ ميكي ووكر في 1922.[1] وبعد صدور القصة في المجموعة "رجال بلا نساء" وصف رئيس تحرير صحيفة "كوزموبوليتن" قصة "خمسون ألف دولاراً" أنَّها من أفضل القصص القصيرة التي وقعت على يديه،[2] غير أنَّ القصة لم تسلم من النقد أيضاً، حيث وصف عدد من النُّقاد المجموعة القصصية بأنَّها تفتقر إلى الإبداع.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ Davies, Philip G. and Rosemary R. (November 1965). "Hemingway's 'Fifty Grand' and the Jack Britton-Mickey Walker Prize Fight". American Literature. 37 (3): 251–258. JSTOR 2923257.
  2. ^ Long, Ray - editor. (1932). "Why Editors Go Wrong: 'Fifty Grand' by Ernest Hemingway", 20 Best Stories in Ray Long's 20 Years as an Editor. New York: Crown Publishers. 1-3
  3. ^ Weeks, Robert P., ed. Hemingway: A Collection of Critical Essays. Englewood Cliffs, N.J.: Prentice-Hall, Inc., 1962. Print.

انظر أيضاً[عدل]