عبر النهر وبين الأشجار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عبر النهر وبين الأشجار
Across the River and into the Trees
معلومات الكتاب
المؤلف إرنست همنغواي
البلد  الولايات المتحدة
اللغة لغة إنجليزية
تاريخ النشر 1950
النوع الأدبي رواية  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
الموضوع رواية
مؤلفات أخرى
Fleche-defaut-droite-gris-32.png لمن تقرع الأجراس
الشيخ والبحر Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

عبر النهر وبين الأشجار (بالإنجليزية: Across the River and into the Trees) رواية من تأليف الكاتب الأمريكي إرنست همنغواي، نُشِرت الرواية في 1950، بعد أن نُشِرت متسلسلة في مجلة "كوزموبوليتن" في السنة نفسها. عنوان الرواية مقتبس من آخر كلمات الجنرال ستونوول جاكسون، الذي شارك في الحرب الأهلية الأمريكية إلى صالح الولايات الكونفدرالية.[1] كتب همنغواي الرواية في إيطاليا وكوبا وفرنسا في أواخر الأربعينيات بعد انتهاء الحرب، وعقب صدورها حصدت الرواية آراء سيئة من النُقاد والصُحف، ومع ذلك فقد اعتلت قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في أمريكا لمدة سبعة أسابيع، وكانت رواية همنغواي الوحيدة التي تصدرت القائمة.[2] أمَّا الآن فيرى النُّقاد والباحثون أنَّ الرواية تعتبر إضافة مهمَّة إلى رصيد همنغواي من الروايات، وتغيَّر التوجه النقدي في التعامل مع الرواية، بعد أن قابلها النُّقاد بفتور حاسم وقت صدورها.

تبدأ الرواية بالكولونيل ريتشارد كانتويل يصطاد في مدينة ترييستي الإيطالية، ومن ثم في استرجاع فني طويل تعرض الرواية حياته السابقة وتجاربه أثناء الحرب العالمية الثانية ولقائه بـ"ريناتا" فتاة من البندقية. اقتبس همنغواي شخصية ريناتا من أدريانا إيفانيتش، الفتاة التي أحبها أثناء زيارته لإيطاليا. موضوع الرواية المحوري هو الموت وكيفية مواجهته، ويعقد أحد النقاد مقارنة بين هذه الرواية و"الموت في البندقية" رواية توماس مان. يلجأ همنغواي في الرواية إلى استعمال الرمزيَّة بكثرة، كما في غيره من الأعمال، ويستعمل أسلوبه المميز المعروف بـ"نظرية الجبل الجليدي".

مراجع[عدل]

  1. ^ "Thomas J. 'Stonewall' Jackson dies," May 10, 1863, This Day in History, History.com نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ John Bear, The #1 New York Times Best Seller: intriguing facts about the 484 books that have been #1 New York Times bestsellers since the first list, 50 years ago, Berkeley: Ten Speed Press, 1992, pp. 47

انظر أيضاً[عدل]