هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

خوذة أدريان ام 15

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
خوذ أدريان
شارة مثبتة على الخوذة تحمي الوجه من الشظايا

خوذة أدريان ام 15 (بالفرنسية : Casque Adrian) كانت خوذة قتال أصدرت إلى الجيش الفرنسي خلال الحرب العالمية الأولى (الحرب الكبرى) وكانت أول خوذة عسكرية أصدرت للجيش الفرنسي المرابط على الخنادق على طول الجبهة ، بسبب كثرة الإصابات بالرأس الناتجة عن الطلقات أو شظايا القذائف الساطقة بالقرب من الجنود ، قدمت في سنة 1915 حيث كانت أول خوذة قتال معدنية وخدمت في كثير من الجيوش في ثلاثنيات القرن الماضي ، وأصدرت خاصة إلى جنود المشاة ، وأصدرت كذلك إلى جنود الخيالة وطواقم الدبابات في شكل مطور ، ونوع لاحق صدر هو ام 26 واستخدم خلال الحرب العالمية الثانية وأول من استوحى تصميم هذه الخوذة هو الجنرال الفرنسي أغست-لويس أدريان الذي استوحاها من الخوذ القديمة خلال القرن السادس عشر .

تاريخها واستعمالها[عدل]

عند اندلاع الحرب العالمية الأولى كان الجنود الفرنسيين يلبسون قبعة الكيبي المميزة ، والتي لم توفر أدنى حماية للابسيها الجنود ، حيث أثبت قتال الخنادق المندلع في الجبهات على أن ارتداء خوذة يقلل معدلات الوفيات بشكل ملحوظ بين الجنود ، ولذلك أمر القادة الفرنسيين بإنتاج مثل هذه الخوذ المعدنية التي تقي لابسها من الشظايا الناتجة عن انفجار قذائف المدفعية ، حيث كان الجنود المتحصنين في الخنادق غير محميين من فوق رؤوسهم وأضيف أحيانا شارة لحماية الوجه .

لكن لم تصمم الخوذة ام 15 لتحمي الجندي من طلقة البندقية أو الرشاشات وتزن هذه الخوذة 0.765 كغ .

المصادر[عدل]

  • (Polish) Jacek Kijak; Bartłomiej Błaszkowski (2004). Hełmy Wojska Polskiego 1917-2000. Warsaw: Bellona. p. 128. ISBN 83-11-09636-8
  • Osprey , Trench Warfare
British Mark I male tank Somme 25 September 1916.jpg
هذه بذرة مقالة عن الحرب العالمية الأولى بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.