خير الدين العمري

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
خير الدين العمري
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1890
تاريخ الوفاة 1951

خير الدين العمري (1890-1951) كان مدير البلدية وراعي المجتمع المدني في الموصل.

حياته[عدل]

هو خير الدين حسن العمري ولد في الموصل وانهى دراسته فيها عام 1906 مارس التدريس عام 1910. واصدر جريدة النجاح لسان حال حزب الائتلاف والحرية المعارض للاتحاديين، تعرض للسجن ثم اغلقت صحيفته، تقلب في وظائف عدة منها محرراً ومديراً لجريدة الموصل ومديراً لمطبعة الولاية ورئيساً لكتاب الولاية ولخدماته أثناء الحرب العالمية الأولى اختص بحل الثغرات العسكرية وانعمت عليه الحكومة عام 1917بمدالية الحرب قلده اياها والي الموصل. وعندما احتلت القوات البريطانية الموصل عام 1918. أعفته من مناصبه فانضم إلى جمعية العهد لمقاومة الاحتلال البريطاني. وارسل عريضة من قبل جمعية العهد تتضمن رفض أهل الموصل للاحتلال البريطاني ولحق به (لجمان) الحاكم الإنكليزي العام في الموصل إلى تلعفر الا انه لم يعثر على (المضبطة) وعند تأسيس الحكم الملكي أصبح خير الدين أميناً للملك ثم انتخب نائباً عن الموصل عام 1932ورئيساً لبلدية الموصل عام 1947 وبقي في منصبه حتى وافته المنية.

قام خير الدين العمري بعمران كثير في الموصل حيث قام بفتح شارع الفاروق وشارع الطيران واقام حديقة الشهداء وجعلها منزهاً لأهل الموصل واقيم له نصب تذكاري في الحديقة تخليداً لخدماته. كان العمري إصلاحياً واتخذ من جريدة النجاح وسيلة لايصال صوته وارائه ومعالجة شؤون وطنه وتحسس آلام أمته وتطلع قومه إلى الحرية واهتم بالنواحي الاقتصادية ودعا إلى ثورة صناعية وإلى تأسيس معمل السكر ومعمل النسيج ومعمل السمنت في الموصل. وهو من رواد الصحافة في الموصل واهتم بالزراعة ودعا إلى فتح مدرسة زراعية في الموصل. وربط انحطاط الشعوب العثمانية بالبطالة والبطء، في النهوض لاغتنام الثورة الصناعية.[1]

وقد لخص العمري اراءه قائلا «انني في جريدة النجاح وفي كل ماكتبته ادعو لاصلاح الاخطاء وتقويم الاعوجاج مع الاخلاص للرابطة العثمانية كمجموع يقف امام تيار أوروبا الجاري لئلا تصبح البلاد الإسلامية مستعمرة لغير المسلمين».[2]

مؤلفاته[عدل]

من مؤلفاته:

  • الواح الحرب (بالتركية)
  • من كل واد حجر
  • من المهد إلى اللحد (جزءان) مخطوط

المراجع[عدل]

  1. ^ خير الدين العمري 1890-1951 نسخة محفوظة 30 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين. أعلام الموصل في القرن العشرين للعلامة الدكتور عمر محمد الطالب "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2016-07-30. اطلع عليه بتاريخ 2011-05-12.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  2. ^ خير الدين العمري من رواد النهضة الفكرية والصحفية في العراق ذنون الطائي - 2009-09-08 ملتقى أبناء الموصل نسخة محفوظة 27 يونيو 2011 على موقع واي باك مشين.