دالة اللمعان (فلك)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

دالة اللمعان في علم الفلك (بالإنجليزية: Luminosity function) دالة تصف درجة لمعان أحد المجرات بحسب كثافة النجوم فيها وأنواع النجوم وأعمارها وما يتخلهم من غازات . تسمى تلك الدالة أيضا "دالة شيشتر للمعان" وهي تعطي عدد النجوم في حيز معين للمعان .[1] وتستخدم دوال اللمعان لدراسة خواص مجموعات كبيرة من الأجرام السماوية ، مثل النجوم في تجمع نجمي أو في مجرات المجموعة المحلية .

قد تفهم دالة اللمعان بأنها دالة محددة تنطبق على جميع المجرات والمجموعات النجمية لكنها ليست كذلك ؛ فهي تقدم "توزيعا" للمعان النجوم في مجموعة نجمية معينة سواء كانت مجرة أو تجمع نجمي . فإذا قمنا بقياس لمعان تجمع نجمي مثلا فإن دالة اللمعان تعطينا عدد النجوم في أجزائها (أي كثافة النجوم لكل حيز من اللمعان) .

دالة شيشتر للمعان[عدل]

مجرة المرأة المسلسلة وهي تبعد عن المجموعة الشمسية 5و2 مليون سنة ضوئية وقطرها 150 ألف سنة ضوئية؛ وهي تنتمي مع مجرتنا إلى المجموعة المحلية التي تتكون من نحو 30 مجرة.

تعطي دالة شيشتر للمعان وصفا لتوزيع كثافة النجوم في مجرة . والصيغة الرياضية للدالة هي:

حيث:

، و هي درجة لمعان خاصة ، يحددها نهاية التغير الأسي للمعان .
والمتغير يوصف بأرقام تعطي كثافة النجوم.

وتختلف دالات لمعان المجرات بحسب نغير كثافة النجوم وأنواعها وأعمارها وما يحيطها من غازات وغبار ؛ فالدالة ليست دالة تنطبق على جميع المجرات ، أي أنها ليست دالة مطلقة.

واسفرت نتائج قياس مجموعة من المجرات عن القيمتين التاليتين:

.[2]

حيث:

Mpc معناها مليون فرسخ فلكي ؛ M هنا معناها مليون ،
h هي ثابت بلانك .

ومن الأفضل كتابة دالة شيشتر في صيغة دالة للقدر الظاهري بدلا من كتابتها في صيغة اللمعان . في تلك الحالة يصبح معادلة شيشتر كالآتي:

حيث: M هنا اختصار لكلمة Magnetude التي هي القدر الظاهري.

ونظرا لأن مقياس القدر الظاهري لوغاريتمي فيكون الميل أسيا أيضا طبقا لقانون الدالة الأسية ؛ ويكون مقدار الميل .

ولهذا توصف دالة شيشتر عندما تكون بأنها "مستوية" .

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Stahler, S.; Palla, F. (2004). The Formation of Stars. Wiley VCH. ISBN 978-3-527-61867-5. doi:10.1002/9783527618675. 
  2. ^ Longair، Malcolm (1998). Galaxy Formation. سبرنجر. ISBN 3-540-63785-0.