المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

عنقود مجري هائل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
المنطقة الوسطى لتجمع مجرات الهلبة Coma Cluster ، في كوكبةالهلبة.

العناقيد المجرية الهائلة Super Cluster هي مجموعة من عناقيد المجرات مترابطة فيما بينها. تنتمي مجرتنا إلى مجموعة مجرات قريبة منا في إطار نحو 20 مليون سنة ضوئية ، ومن ضمنها مجرة اندروميدا أو المرأة المسلسلة ـ التي تفوق في حجمها حجم مجرتنا مجرة درب التبانة . وتبين المشاهدات الفلكية أن مجموعتنا المحلية هذه - وهي تشمل نحو 40 مجرة أصغر منهما - ما هي إلا مجموعة من ضمن ما يسمى بعنقود مجرات ، مثل عنقود العذراء المجري Virgo cluster و عنقود فورنكس المجري Fornax cluster . ويبلغ قطر هذا العنقود الأخير نحو 60 مليون سنة ضوئية . إلا أن الأمر لا ينتهي عند هذا الحد فإن العناقيد في الكون تشكل هي الأخرى تجمعات أكبر تنتمي لبعضها البعض وتسمي عنقود مجري هائل Super cluster (أو عنقود مجرات عظيم) ، ويوجد في الكون العديد منها. تنشأ تلك التجمعات والعناقيد تحت فعل قوة الجاذبية التي هي صفة أساسية للمادة.


ربما يعتقد البعض أن حجم الكون 7و13 مليار سنة ضوئية.

  • يحدد الفلكيون طبقا لنظرية الانفجار العظيم عمر الكون بنحو 7و13 مليار سنة ضوئية . وطبقا لتلك النظرية بدأ الكون من لا شيء ، وكان حجمه صغيرا جدا وساخنا جدا جدا وبدأ في الاتساع ، ولم ينتهي الاتساع بعد ، فبعض المشاهدات تبين أن سرعة اتساعه تتزايد مع الزمن .

إن قولنا أن حجم الكون 7و13 مليار سنة ليس صحيحا بالتمام . والصحيح أن أبعد النجوم التي نشاهدها الآن أطلقت ضوئها قبل نحو 0و13 مليار سنة ؛ أي تكونت تلك النجوم بعد نحو 700 مليون سنة من بعد الانفجار العظيم ، وقبلها كان الكون عبارة عن غاز ساخن جدا تكون بعد الانفجار العظيم مباشرة. وعندما أرسلت أول النجوم ضوئها (نحو 700 مليون سنة بعد الانفجار العظيم) فقد قطع الضوء المسافة بين النجوم الأولى وبيننا في نحو 13 مليار سنة . في نفس الوقت يتمدد الكون منذ البداية ، فهو في حالة تمدد مستمر ، بل أن سرعة تمدده في تزايد ؛ فالسؤال الأن : أين أصبح نجم من أوائل النجوم في الكون ، أين أصبح اليوم ، وكم من السنين يبعد عنا الآن ؟ تلك المسافة تقدر بأنها المسافة المسايرة. وهي أطول بكثير من مجرد 13 مليار سنة. ونستطيع حسابها إذا عرفنا سرعة تمدد الكون بدقة.

عناقيد هائلة للمجرات[عدل]

تنتمي مجرتنا إلى واحدة من العناقيد المجرّية الهائلة ، وتسمى عنقود مجرات العذراء العظيم Virgo Super cluster وهو العنقود الهائل المحلى والذي يتوسطه عنقود العذراء المجري Virgo cluster . وينتمي إلى عنقودنا الهائل المحلى عدد كثير من عناقيد المجرّات القريبة منا ، وهي تشمل المجرات الساطعة الإضاءة ، مثل المجموعة M81 و مجموعة مجرات النحات group Sculptor.

كما يوجد عنقود أكبر منه لكنه يبعد ستة مرات عنا وهو عنقود مجرات كوما العظيمComa Super cluster، الذي يقع فيه ما يسمى السور الكبير Great Wall ، ولكن يوجد ما هو أكبر منه في اتجاه برج الميزان ، وآخر سمي على اسم عالم الفلك هارلو شابلي (Harlow Shapley) ويسمى عنقود مجري هائل شابلي ، وآخر يسمى الجاذب العظيم Big Attractor.

وهكذا نجد أن بنية الكون تتكرر في جميع انحائه من تجمعات مدرات محلية صغيرة (المجموعة المحلية تتكون من نحو 40 مجرة) ، وتتجمع بعض التجمعات المحلية في عناقيد مجرية كبيرة ، ولا يقف التشكل عند هذا الحد بل توجد تجمعات أكبر منها في عناقيد مجرات عظمى - ويوجد منها الكثير في الكون ، وقد يحوي عنقود مجرات عظيم نحو 5000 تجمع مجري تحوي مايقرب من 300.000 مجرة.

وتبين المشاهدة في المنطقة المجاورة لنا أنه في نطاق انزياح أحمر مقداره وهذا يعادل مسافة 5و1 مليار سنة ضوئية منا أنه توجد نحو 130 من العناقيد الهائلة. ويعطي الجدول أسفله أكبر تلك العناقيد الهائلة ، حيث يعطي الحجم عدد عناقيد المجرات المكونة له :

التجمعات العظمى للمجرات حول مجرتنا وأبعادها (خريطة)[عدل]

Virgo Supercluster Hydra Supercluster Centaurus Supercluster Shapley Supercluster عنقود الهلبة المجري العظيم Hercules Supercluster Leo Superclusters Capricornus Void Bootes Void Ursa Major Supercluster Sextans Supercluster Columba Supercluster Horologium Supercluster Perseus-Pisces Supercluster Sculptor Void Capricornus Supercluster Bootes Supercluster Corona-Borealis Supercluster Pisces-Cetes Superclusters Sculptor Superclusters Pavo-Indus Supercluster CfA2 Great Wall
عن هذه الصورة
The Neighbouring Superclusters (clickable map)

عناقيد هائلة للمجرات قريبة[عدل]

يعطي الجدول التالي أسماء وأحجام بعض العناقيد الهائلة للمجرات وبعدها عنا بوحدة مليون سنة ضوئية، ونلاحظ أن أقربها إلينا العنقود الهائلعنقود مجرات كوما العظيم ويبعد عنا 300 مليون سنة ضوئية، وهو يحتوي على عنقودين إثنين . وأبعد العناقيد العظمى عنا (في هذه القائمة ) بيجازوس-بيسكيس إيه وهو يبعد 1334 مليون سنة ضوئية عنا ، ويتكون من 4 عناقيد. كما نلاحظ أن القائمة تحتوي على عناقيد هائلة حتى مسافة 334و1 مليار سنة ضوئية وهي تشكل نحو 1/10 من نصف القطر الكوني ، كما نشاهده من الأرض . وتبلغ أبعد مسافة توصل إليها العلماء للمشاهدة نحو 12 مليار سنة ضوئية .

الاسم البعد
(مليون سنة ضوئية)
الحجم
عنقود مجرات هورولوغيوم العظيم 900 32
عنقود مجري هائل شابلي 660 25
Pisces-Cetus 914 17
Bootes 1033 12
Aquarius 1327 12
Cetus A 1400 11
Corona Borealis 1084 10
عنقود مجرات الجاثي العظيم Herkules 529 10
Aquarius-Cetus 852 8
Grus-Indus 1113 8
Leo 479 8
Lepus 587 8
Aquarius A 1171 6
Pegasus-Pisces B 961 6
Hydra-Centaurus-Superhaufen 210 6
Aquarius-Capricornus 1240 5
Pegasus-Pisces A 1334 4
Perseus-Pegasus A 613 4
Perseus 276 3
Sextans 1323 3
Ursa Majoris 1100 3
Perseus-Pegasus B 461 2
عنقود كوما المجري 300 2

أنظر أيضا[عدل]