بوابة:نجوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


بوابة نجوم

مقدمة '



النجم هو عبارة عن جسم كروي ضخم ومضيء من البلازما متماسك بفعل الجاذبية. كما يمكن أن يحتوي النجم في نهاية فترة حياته على نسبة من المادة المتحللة. أقرب نجم للأرض هو الشمس وتمثل مصدراً لمعظم الطاقة على الأرض. وتظهر نجوم أخرى بشكل واضح من الأرض أثناء الليل حينما لا تحجبها الظواهر الجوية على شكل نقط كثيرة مضيئة بفعل بعدها الهائل. تاريخياً، وضعت أبرز نجوم القبة السماوية ضمن مجموعات تسمى كوكبات ومجمات، واكتسبت ألمع النجوم أسماءاً خاصة بها. وقد جمع علماء الفلك فهارس نجمية شاملة والتي تقدم تسميات معيارية للنجوم.

الشمس أقرب النجوم إلينا.
الشمس أقرب النجوم إلينا.

يضيء النجم خلال جزء على الأقل من حياتهِ بسبب الاندماج النووي الحراري للهيدروجين في لُب النجم مُطلِقاً طاقة تجتاز باطن النجم لتشع في الفضاء الخارجي. تقريباً نشأت جميع العناصر التي تحدث طبيعياً والأثقل من الهيليوم عبر النجوم، إما عبر تفاعلات الانصهار النجمي خلال فترة حياة النجم أو عبر التخليق النووي في المستعر الأعظم عند انفجار النجوم. يمكن لعلماء الفلك تحديد كل من كتلة وعمر والتركيب الكيميائي وكثير من الخضائص الأخرى لنجم ما من خلال رصد طيفه وضياءه وحركته عبر الفضاء. تمثل الكتلة الكلية لنجم مُحدِداً رئيسياً في تطوره ومصيره النهائي. تتحدد الصفات الأخرى لنجم ما عبرر تاريخه التطوري وتتضمن قطره ودورانه وحركته ودرجة حرارته. يُعرف المخطط البياني لدرجة حرارة كثير من النجوم بدرجة ضياءها بمخطط هرتزبرونغ-راسل البياني الذي يسمح بتحديد العمر والحالة التطورية للنجم.


نجوم مختار - أظهر آخر


تطوان هو الاسم الرسمي للنجم الأكثر سطوعاً في منظومة إبسلون اندروميدا. إبسلون اندروميدا عبارة عن نظام نجمي ثنائي يقع في كوكبة المرأة المسلسلة. على بعد يقدر بحوالي 44 سنة ضوئية عن الأرض يتألف النظام النجمي من نجم من النوع-F (محدد بالتعين υ Andromedae A)، ويطلق عليه أيضاً تطوان، ونجم اصغر عبارة عن قزم احمر محدد بالتعين (υ Andromedae B).

يوجد اعتباراً من عام 2010، أربعة كواكب خارج المجموعة الشمسية تتبع هذا النظام النجمي محددة بالأسماء التالية: (إبسلون اندروميدا b، c، d وe). سميت أول ثلاثة كواكب مكتشفة (صفار، سمح ومجريطي على التوالي). ومن المرجح أن جميع الكواكب الأربعة كواكب عملاقة قابلة للمقارنة مع حجم كوكب المشتري.



مقالة مختارة - أظهر آخر


الثريا أو الشقيقات السبع أو مسييه 45 وفقًا لفهرس مسييه هي عنقود نجمي مفتوح يقع في كوكبة الثور فوق كتف الجبار الأيمن، وهو أحد ألمع وأشهر العناقيد النجمية المفتوحة. يتكوّن العنقود من نجوم فتيّة زرقاء ساخنة، تكوّنت كلّها في نفس الوقت تقريباً من سحابة جزيئية قبل حوالي 100 مليون سنة. يُمكن رؤية العنقود بالعين المجرّدة، حيث يبلغ قدره الظاهري ككل حوالي 1.6، ومعظم الناس يستطيعون تمييز ستة من نجوم العنقود بالعين المجردة، ولكن بالرغم من ذلك يستطيع البعض تمييز 8 نجوم أو حتى أكثر. يُعرف هذا العنقود منذ ما قبل التاريخ، حيث ذكره الفلكيون القدماء كثيراً، وكان قدماء العرب يتبرّكون به وبنوئه وينسحرون بوضوحه وروعته، في حين أن الإغريق تصوّروا نجومه كأنها سبع أخوات ونسجوا حولها بعض الأساطير، وينتشر العنقود على مساحة تبلغ درجتين على الأقل من السماء، وهذا ما يُعادل أربعة أضعاف القمر البدر، لكن كثافة النجوم فيه منخفضة مقارنة بالعناقيد الأخرى.



سيرة مختارة - أظهر آخر


يوهانز كيبلر (بالإنجليزية: Johannes Kepler)‏، عالم رياضيات وفلكي وفيزيائي ألماني كان أول من وضع قوانين تصف حركة الكواكب بعد اعتماد فكرة الدوران حول الشمس كمركز لمجموعة الكواكب من قبل كوبرنيكوس وغاليلي. أثبت كيبلر ان النظام الذي وضعه كوبرنيكوس عن مركزية الشمس هو النظام الوحيد الذي يعكس حقيقة حركة الكواكب بدقة، وعن طريق عمليات حسابية وضع قوانينه الثلاثة الهامة بحركة الكواكب حول الشمس.



صورة مختارة - أظهر آخر


NGC 7293, a planetary nebula
NGC 7293, a planetary nebula

السديم الكوكبي هو سديم إشعاعي يتألف من صدفة متوهجة متوسعة من الغاز المتأين والبلازما يجري قذفها خلال طور العملاق المتقارب في آخر حياة أنواع محددة من النجوم.


هل تعلم؟ '



تصانيف '


لعرض جميع التصانيف الفرعية اضغط على ◄



مواضيع '


نجم الشمس مجرة ثقب أسود مستعر أعظم  

ويكيميديا '


المزيد عن نجوم في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات