بوابة:نجوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


بوابة نجوم

مقدمة '



النجم هو عبارة عن جسم كروي ضخم ومضيء من البلازما متماسك بفعل الجاذبية. كما يمكن أن يحتوي النجم في نهاية فترة حياته على نسبة من المادة المتحللة. أقرب نجم للأرض هو الشمس وتمثل مصدراً لمعظم الطاقة على الأرض. وتظهر نجوم أخرى بشكل واضح من الأرض أثناء الليل حينما لا تحجبها الظواهر الجوية على شكل نقط كثيرة مضيئة بفعل بعدها الهائل. تاريخياً، وضعت أبرز نجوم القبة السماوية ضمن مجموعات تسمى كوكبات ومجمات، واكتسبت ألمع النجوم أسماءاً خاصة بها. وقد جمع علماء الفلك فهارس نجمية شاملة والتي تقدم تسميات معيارية للنجوم.

الشمس أقرب النجوم إلينا.

يضيء النجم خلال جزء على الأقل من حياتهِ بسبب الاندماج النووي الحراري للهيدروجين في لُب النجم مُطلِقاً طاقة تجتاز باطن النجم لتشع في الفضاء الخارجي. تقريباً نشأت جميع العناصر التي تحدث طبيعياً والأثقل من الهيليوم عبر النجوم، إما عبر تفاعلات الانصهار النجمي خلال فترة حياة النجم أو عبر التخليق النووي في المستعر الأعظم عند انفجار النجوم. يمكن لعلماء الفلك تحديد كل من كتلة وعمر والتركيب الكيميائي وكثير من الخضائص الأخرى لنجم ما من خلال رصد طيفه وضياءه وحركته عبر الفضاء. تمثل الكتلة الكلية لنجم مُحدِداً رئيسياً في تطوره ومصيره النهائي. تتحدد الصفات الأخرى لنجم ما عبرر تاريخه التطوري وتتضمن قطره ودورانه وحركته ودرجة حرارته. يُعرف المخطط البياني لدرجة حرارة كثير من النجوم بدرجة ضياءها بمخطط هرتزبرونغ-راسل البياني الذي يسمح بتحديد العمر والحالة التطورية للنجم.


نجوم مختار - أظهر آخر


Mira 1997.jpg

نجم ميرا في (بالإنجليزية: Mira أو Omicron Ceti) هو عملاق أحمر يبعد عن الأرض بين 200 - 400 سنة ضوئية في كوكبة قيطس. أي أنه ينتمي إلى مجرتنا مجرة درب التبانة (يبلغ قرص مجرة درب التبانة نحو 100,000 سنة ضوئية). وهو نجم ثنائي يتكون من العملاق الأحمر ميرا أ وقرينه ميرا ب. ويعتبر ميرا أ نجم متغير حيث يغير شدة ضيائه وكان أول النجوم المتغيرة النابضة الحديثة التي تم تحديدها وليس من نوع مستعر أعظم، باستثناء نجم رأس الغول. وبجانب النجم الغريب إيتا القاعدة فأن العملاق الأحمر ميرا يتغير دورياً وهو من أشد نجوم السماء سطوعاً حيث يختفي خلال بعض أوقات دورته ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة. يترنح اللمعان البصري لميرا بين القدرين الثاني والعاشر في دورة طولها 331 يوماً، والنجم من النوع الطيفي Mbe ونوع القوة الإشعاعية ııı.



مقالة مختارة - أظهر آخر


نجوم الثريا.jpg

الثريا أو الشقيقات السبع أو مسييه 45 وفقًا لفهرس مسييه هي عنقود نجمي مفتوح يقع في كوكبة الثور فوق كتف الجبار الأيمن، وهو أحد ألمع وأشهر العناقيد النجمية المفتوحة. يتكوّن العنقود من نجوم فتيّة زرقاء ساخنة، تكوّنت كلّها في نفس الوقت تقريباً من سحابة جزيئية قبل حوالي 100 مليون سنة. يُمكن رؤية العنقود بالعين المجرّدة، حيث يبلغ قدره الظاهري ككل حوالي 1.6، ومعظم الناس يستطيعون تمييز ستة من نجوم العنقود بالعين المجردة، ولكن بالرغم من ذلك يستطيع البعض تمييز 8 نجوم أو حتى أكثر. يُعرف هذا العنقود منذ ما قبل التاريخ، حيث ذكره الفلكيون القدماء كثيراً، وكان قدماء العرب يتبرّكون به وبنوئه وينسحرون بوضوحه وروعته، في حين أن الإغريق تصوّروا نجومه كأنها سبع أخوات ونسجوا حولها بعض الأساطير، وينتشر العنقود على مساحة تبلغ درجتين على الأقل من السماء، وهذا ما يُعادل أربعة أضعاف القمر البدر، لكن كثافة النجوم فيه منخفضة مقارنة بالعناقيد الأخرى.



سيرة مختارة - أظهر آخر


Zhang Heng.jpg

زانج هينج (بالصينية: 張衡)‏ (78–139 م) هو موسوعي صيني ينتمي للهان من مدينة نانيانغ عاش خلال سلالة هان. تلقى تعليمه في مدينتي لويانغ وتشانغآن، حقق نجاحاً كعالم فلكي ورياضي وعالم ومهندس ومخترع وجغرافي وعالم خرائط وفنان وشاعر ورجل دولة وباحث أدبي.

طبق زانج معرفته الواسعة في الآلات والتروس على عدد من اختراعاته. وتجلى ذلك باخترعه لأول آلة ذات الحلق تعمل بالماء في العالم للمساعدة في الرصد الفلكي؛ وعمله على تحسين تدفق الساعة المائية عبر إضافة خزان آخر؛ وقام باختراع أول مقياس للزلازل في العالم، واستطاع جازه التعرف على الاتجاه السماوي لزلزال على بعد 500 كـم (310 ميل). كما عمل على تحسين الحسابات الصينية السابقة لقيمة باي. بالإضافة لتوثيقه لحوالي 2,500 نجم في فهرس النجوم الموسع الذي عمل عليه، كما طرح زانج نظريات حول القمر وعلاقته بالشمس: ناقش بالتحديد كروية القمر ومصدر ضوءه القادم من أشعة الشمس المنعكسة على أحد جانبيه والطبيعة الخفية للجانب الآخر، وطبيعة الخسوف الشمسي والقمري. وجددت أشعاره فو (قصيدة ملحمية) وشعر شي خلال عصره ودرسها وحللها عدد من الكتاب الصينيين فيما بعد. تلقى زانج الكثير من الثناء بعد وفاته على بحثه وبراعته. وقارن بعض الباحثين الحديثين عمله في مجال الفلك بعمل بطليموس اليوناني-الروماني (86-161 م).



صورة مختارة - أظهر آخر


Crab Nebula
المصدر: ناسا

سديم السرطان أو مسييه 1 هو عبارة عن بقايا مستعر أعظم وسديم رياح نبضية في كوكبة الثور. كان جون بفيس قد لاحظ هذا السديم عام 1731، وتطابق موقعه المكتشف مع سجلات تاريخية لمستعر أعظم ساطع تعود لعلماء فلك صينيين وعرب.



هل تعلم؟ '



تصانيف '


لعرض جميع التصانيف الفرعية اضغط على ◄



مواضيع '


نجم الشمس مجرة ثقب أسود مستعر أعظم  

ويكيميديا '


المزيد عن نجوم في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات