بوابة:نجوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة نجوم

مقدمة



النجم هو عبارة عن جسم كروي ضخم ومضيء من البلازما متماسك بفعل الجاذبية. كما يمكن أن يحتوي النجم في نهاية فترة حياته على نسبة من المادة المتحللة. أقرب نجم للأرض هو الشمس وتمثل مصدراً لمعظم الطاقة على الأرض. وتظهر نجوم أخرى بشكل واضح من الأرض أثناء الليل حينما لا تحجبها الظواهر الجوية على شكل نقط كثيرة مضيئة بفعل بعدها الهائل. تاريخياً، وضعت أبرز نجوم القبة السماوية ضمن مجموعات تسمى كوكبات ومجمات، واكتسبت ألمع النجوم أسماءاً خاصة بها. وقد جمع علماء الفلك فهارس نجمية شاملة والتي تقدم تسميات معيارية للنجوم.

الشمس أقرب النجوم إلينا.

يضيء النجم خلال جزء على الأقل من حياتهِ بسبب الاندماج النووي الحراري للهيدروجين في لُب النجم مُطلِقاً طاقة تجتاز باطن النجم لتشع في الفضاء الخارجي. تقريباً نشأت جميع العناصر التي تحدث طبيعياً والأثقل من الهيليوم عبر النجوم، إما عبر تفاعلات الانصهار النجمي خلال فترة حياة النجم أو عبر التخليق النووي في المستعر الأعظم عند انفجار النجوم. يمكن لعلماء الفلك تحديد كل من كتلة وعمر والتركيب الكيميائي وكثير من الخضائص الأخرى لنجم ما من خلال رصد طيفه وضياءه وحركته عبر الفضاء. تمثل الكتلة الكلية لنجم مُحدِداً رئيسياً في تطوره ومصيره النهائي. تتحدد الصفات الأخرى لنجم ما عبرر تاريخه التطوري وتتضمن قطره ودورانه وحركته ودرجة حرارته. يُعرف المخطط البياني لدرجة حرارة كثير من النجوم بدرجة ضياءها بمخطط هرتزبرونغ-راسل البياني الذي يسمح بتحديد العمر والحالة التطورية للنجم.


نجوم مختار - أظهر آخر


Neutron star illustrated.jpg

النجم النيوتروني هو جرم سماوي ذو قطر متوسط يقدر بحوالي 20 كم وكتلته تتراوح ما بين 1,44 و 3 كتلة شمسية، وهو نوع من البقايا ينتج عن الانهيار الجاذبي لنجم ضخم في مستعر أعظم من نوع: "II" أو "Ib" أو "Ic". يتكون هذا النجم بشكل خاص من مادة مكونة من النيترونات، وكثافته كبيرة فقد تصل إلى أكثر من في مركزه، أي أن سنتيمترا مكعباً من هذه المادة يعادل كيلومتراً مكعباً من الجليد ذو كثافة 1 غرام لكل سنتيمتر مكعب. والنجم النيوتروني يتمتع بخصائص أخرى غير كثافته الكبيرة، مثل الحقل المغناطيسي المحيط به، ودرجة حرارته العالية. النجوم النيوترونية هي أصغر وأكثر أنواع النجوم المعروفة كثافةً. بعد نفاذ الوقود الذري في النجم وهو عنصر الهيدروجين تتغلب قوى الجذب في النجم على قوى التشتت، وتنقلب مناطقه الغازية الخارجية لتصب في الداخل، وتزيد كثافة النجم شيئاً فشيئاً بتزايد انكماش الذرات داخله تحت تأثير الجاذبية. ويظل انكماش الذرات داخله مع فقدانه المتزايد للحرارة، حتي يأتي الوقت الذي تبتلع فيه نوى الذرات الإلكترونات المحيطة بها، وشيئاً فشيئاً يُصبح النجم عبارة عن نواة واحدة عظيمة الكبر، وبامتصاص البروتونات للإلكترونات تتحول بالتفاعل النووي إلى نيوترونات، وتصبح كل تلك المادة الغريبة للنجم مادة النيوترونات. ولهذا يسمى النجم النيوتروني. يحدث هذا التحول للنجوم حيث تنقلب إلى نجوم نيوترونية عندما تكون كتلتها في الحدود بين 1.44 و 3 كتلة شمسية. أما إذا كانت كتلة النجم أكبر من هذا الحد، فإن النجم يتحول في آخر عمره إلى ثقب أسود.



مقالة مختارة - أظهر آخر


Cassiopeia A Spitzer Crop.jpg

المُسْتَعِرُ الأعظم أو الطارف الأعظم (Supernova سوبرنوفا) هو حدث فلكي يحدث خلال المراحل التطورية الأخيرة لحياة نجم ضخم، حيث يحدث انفجار نجمي هائل يقذف فيه النجم غلافه في الفضاء عند نهاية عمره، ويؤدي ذلك إلى تكون سحابة كروية حول النجم، وبراقة للغاية (شديدة البريق) من البلازما، وسرعان ما تنتشر طاقة الانفجار في الفضاء وتتحول إلى أجسام غير مرئية في غضون أسابيع أو أشهر، أما مركز النجم فينهار على نفسه نحو المركز مكوناً إما قزما أبيضا أو يتحول إلى نجم نيوتروني ويعتمد ذلك على كتلة النجم، وأما إذا زادت كتلة النجم عن نحو 20 كتلة شمسية فإنه قد يتحول إلى ثقب أسود بدون أن ينفجر في صورة مستعر أعظم.

وهناك طريقان محتملان لهذه النهاية: إما أن نجماً ضخماً تفوق كتلته 8 كتل شمسيّة ينتهي عند إنتهاء عملية الإندماج النووي فيه بسبب نفاذ الوقود النووي فجأة، وتتغلب قوى الجاذبية فينهار النجم نحو الداخل تحت تأثير قوة ثقالته وهو المستعر الأعظم من النّمط الثّاني، والطريق الآخر المحتمل أن يقوم قزم أبيض بإلتقاط مادة إضافية من نجم مجاور إلى ان يصل إلى كتلة حرجة هي حد شاندراسيخار فيخضع لعملية انفجار نووي حراري وهو المستعر الأعظم من النّمط الأوّل، وفي كلتا الحالتين فإن انفجار المستعر الأعظم يقذف بالطبقة الخارجية من مادة النجم بقوة هائلة في الفضاء ويتبقى قزم أبيض أو نجم نيوتروني، والحد الفاصل بين التطورين هو 1.4 كتلة شمسية فإذا كانت كتلة النجم أكبر من 1.4 كتلة شمسية فإن النجم يمر بمرحلة المستعر الأعظم ويتبقى منه نجماً نيوترونياً.



سيرة مختارة - أظهر آخر


PSM V78 D326 Ptolemy.png

كلوديوس بطليموس (أو بَطْلُمْيوس) (باليونانية: Κλαύδιος Πτολεμαῖος) ‏ (حوالي 100م – حوالي  170) هو رياضي وعالم فلك وجغرافيّ ومنجم وشاعر إبيجراما في الأنثولوجيا الإغريقية. من أهل القرن الثاني للميلاد.

وُلِد نحو سنة 87 م وتوفّي قُرْب الإِسْكَندريّة نحو 150 م. وهو وصاحِب كتاب المَجَسْطي. يقوم نظامُه الفَلَكيّ على أَساس أنّ الأَرْضَ ثابِتَة، وأَنَّ الأَفْلاك تَدُور حَوْلَها. وألف كتاب "المَجَسْطي" - وهي لفظة يونانية الأصل ومعناها (الأعظم) - هي أهم آثار بَطْلَيموس، ألفها حوالى العام 140 م. كانت مرجعاً رئيسياً لعلماء الفلك العرب والأوروبيين حتى مطلع القرن السابع عشر تقريباً. ترجمت إلى العربية، نقلاً من السريانية، عام 827، ثم ترجمت إلى اللاتينية، نقلاً عن العربية، في النصف الثاني من القرن الثاني عشر م. ويقسم كتاب المجسطي إلى ثلاثة عشر جزءاً.



صورة مختارة - أظهر آخر


Pinwheel Galaxy
المصدر: ناسا

مجرة دولاب الهواء أو مسييه 101 هي مجرة حلزونية تبعد حوالي 27 مليون سنة ضوئية في كوكبة الدب الأكبر، اكتشفها بيير ميشان. تُعتبر هذه الصورة إحدى أكبر الصور المُلتقطة من قبل مرصد هابل الفضائي لأي مجرة حلزونية وأكثرها تفصيلاً. هذه الصورة مكونة من 51 تعرضاً ضوئياً فردياً من قبل مرصد هابل، بالإضافة إلى عناصر مستندة على صور أُخرى تم التقاطها من قبل مقرابات وآلات أرضية.


هل تعلم؟


  • ... أنه من غير المتوقع وجود أقزام سوداء في الكون حتى الآن والسبب يعود لأن الزمن اللازم لتشكلها أكبر من عمر الكون الحالي؟


تصانيف


لعرض جميع التصانيف الفرعية اضغط على ◄



مواضيع


نجم الشمس مجرة ثقب أسود مستعر أعظم  
مزيد من المواضيع المتعلقة...

ويكيميديا


المزيد عن نجوم في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات